الرئيسية / خطيب / أين يوجد فيتامين A ؟

أين يوجد فيتامين A ؟

فيتامين أ له دوراً مهماً في الحفاظ على جسم الإنسان بشكل عام، وبما أن الجسم لا يستطيع إنتاجه من تلقاء نفسه، فيجب عليك إذاً  تناوله من مصادره المختلفة، فأين يوجد فيتامين أ ؟

أين يوجد فيتامين أ ؟

1. البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدراً رائعاً لفيتامين أ، حيث توفر حبة كاملة 1403 ميكروغرام من فيتامين أ، ويكون فيتامين أ في البطاطا الحلوة على شكل بيتا كاروتين، وهو يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، وذلك وفقًا للدراسات العلمية المختلفة.

2. الجزر

يحتوي الجزر على مستويات مرتفعة من البيتا كاروتين، فنصف كوب منه يحتوي على 392 ميكروغرام من فيتامين أ تقريبًا، والجدير بالذكر أن الجزر غني بالألياف الغذائية والتي بدورها تساعد في منع الإمساك وتعزيز صحة الأمعاء، كما أنه منخفض السعرات الحرارية.

3. الفلفل الأحمر

يعد الفلفل الأحمر مصدراً جيداً لفيتامين أ، والذي يعرف باسم الرتينوئيدات ، وتناوله يرتبط مع العديد من الفوائد الصحية المختلفة، فنصف كوب من الفلفل الأحمر يحتوي على 120 ميكروغرام من فيتامين أ.

4. السبانخ

يحتوي السبانخ على نوع من فيتامين أ يسمى طليعة الفيتامين أ (Provitamin A)، والذي يوجد في المنتجات النباتية تحديداً ، وهذا النوع من الفيتامين يحتاج الجسم إلى معالجته قبل أن يتمتع بفوائده.

نصف كوب من السبانخ المسلوق يحتوي على 570 ميكروغرام من فيتامين أ، وتناوله من شأنه أن يمدك بكل من الحديد والمغنيسيوم أيضاً .

5. البروكلي

يعد البروكلي مصدرًا صحيًا أخرًا لفيتامين أ، حيث أن نصف كوب منه يوفر 60 ميكروغرام من فيتامين أ، وهو ما يشكل 24% من الحصة اليومية الموصى بها للشخص، وبدوره يعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا لفيتامين ك، وج المهمان من أجل الحفاظ على صحة الإنسان.

6. البوظة

من الممكن أن يبدو ذلك مفاجئًا، لكن البوظة تحتوي أيضًا على فيتامين أ، وهي تمدك بما نسبته 20% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين تقريبًا، على الرغم من ذلك، عادة ما ينصح بالتركيز على تناول مصادر الفيتامينات الصحية مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات، والتي تمتاز بسعراتها الحرارية المنخفضة.

7. المانجا

هل تعلم أن 100 غرام من المانجو تحتوي على 54 ميكروغرام من فيتامين أ تقريبًا، وليس هذا وحسب، بل أن فاكهة المانجو تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة واحتوائها على مستويات جيدة من الألياف الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

8. كبدة الخروف

تعتبر كبدة الخروف من أهم مصادر فيتامين أ الحيواني، حيث أن 85 غرام من الكبد المقلي يحتوي على 6,600 ميكروغرام من فيتامين أ، أي 700% تقريبًا من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.

إلى جانب ذلك فإن الكبدة غنية بالبروتين وفيتامين ب2 وفيتامين ب12 والفولات والحديد وغيرهم الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان.

أهمية وفوائد فيتامين أ

  • تعزيز وظائف الجهاز المناعي.
  • مهم للإنجاب والتكاثر.
  • يحافظ على صحة البشرة.
  • له دور في الحفاظ على جدار الأمعاء والمعدة والمثانة وغيرهم.
  • يعزز صحة العينين.
  • مهم للنمو والتطور.

من المهم الحفاظ على مستويات مناسبة من فيتامين أ في جسم الإنسان، إذ أن انخفاضها من شأنه أن يترافق مع العديد من المشاكل المختلفة، بما فيها تساقط الشعر، ومشاكل في البشرة، وجفاف العينين ومشاكل في النظر.