الرئيسية / صهيب جديد / احذر .. رائحة البول الكريهة دليل على إصابتك بـ 4 أمراض

احذر .. رائحة البول الكريهة دليل على إصابتك بـ 4 أمراض

في غالبية الأحيان لا ينبغي أن تكون للبول رائحة قوية إذا كنت بصحة جيدة ورطوبة جيدة، ورغم ذلك، قد تكون رائحة البول الكريهة علامة على المشكلات الصحية.

عادةً لا يكون البول ذو الرائحة الكريهة نفسه علامة على وجود مرض ويجب أن يختفي بمرور الوقت، إلا أنه يمكن للأنشطة غير الضارة مثل تناول الهليون وبعض الفيتامينات أن تغير رائحة البول.

 

أنه بعد النوم ليلًا، يصبح البول أكثر تركيزًا ورائحة بالإضافة إلى اللون الأصفر الأكثر إشراقًا، ولكن بعيدًا عن ذلك، يمكن أن يكون البول ذو الرائحة علامة على بعض المشكلات الصحية .. التي سوف نذكرها في هذا الفيديو :

4. عدوى المسالك البولية

إذا كان لديك رائحة كريهة للبول، فقد يرجع ذلك إلى عدوى بكتيرية في المسالك البولية، وقد تأتي الرائحة مصاحبة للعديد من الأعراض الأخرى، بما في ذلك البول العكر أو الشعور بالحرقان أثناء التبول.

بالإضافة إلى أنك قد تلاحظ أنك بحاجة ماسة للتبول، لكن الدكتور «كرامبك» أوضحت أن الرائحة الكريهة قد تكون العرض الوحيد.

لافتةً أن التهاب المسالك البولية يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية لمنع عدوى الكلى وتلف الكلى.

3. التهاب البروستات

في الرجال، يمكن أن تكون الرائحة ناتجة عن التهاب البروستاتا، ويحدث هذا عندما تلتهب البروستاتا والمناطق المؤلمة حول البروستاتا.

مثل التهاب المثانة، يمكن أن يتركك أيضًا مع رائحة كريهة من البيض الفاسد في البول، كما تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب البروستاتا الألم حول العضو الذكري أو كيس الصفن، وقد يعاني الرجال أيضًا من الألم عند التبول.

2. مرض السكري غير المنضبط

مرض السكري هو عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية على المدى الطويل، بينما يمكن أن يتركك مرض السكري الشديد الخارج عن السيطرة مع تغير في رائحة البول، وتكون قوية وحلوة.

أوضح الدكتور «كرامبك» أن الرائحة يمكن أن تكون بسبب وجود السكر والكيتونات في البول، ولا توجد هاتان المادتان عادة في البول.

ذلك لأن جسمك يحاول التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، أما بالنسبة لبعض الأشخاص، يعد هذا أحد الأعراض الأولى التي يعاني منها الأشخاص.

1. مرض الكبد

يمكن لمشاكل الكبد أيضًا أن تسبب بولًا كريه الرائحة، كما يوضح، وتعود الرائحة إلى تراكم السموم في البول، بسبب فشل الكبد في تكسيرها بشكل صحيح.

كما يصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، والذي يحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد، ما يقرب من ثلث الأشخاص، ويرتبط بالعديد من المشكلات الأساسية مثل السمنة أو داء السكري من النوع 2.

فيما يمكن للمرض مع مرور الوقت أن يوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح، والذي أحد أدواره هو إزالة السموم مثل الأمونيا من جسمك.