الرئيسية / جديد 3 / الأسباب الشائعة للصداع النصفي .. تعرّف عليها

الأسباب الشائعة للصداع النصفي .. تعرّف عليها

الصداع النصفي هو صداع شديد ومؤلم، يمكن أن يسبقه أو يرافقه علامات تحذيرية حسية، مثل زيادة الحساسية للضوء والصوت، ظهور ومضات من الضوء، وخز في الذراعين والساقين والغثيان والقيء.

فما هي الأسباب الشائعة للصداع النصفي ؟

– المحفزات الحسية :

يمكن للمحفزات الحسّية مثل التعّرض الشديد للأضواء الوامضة أو الساطعة، وكذلك الأصوات العالية، والروائح القوية مثل العطور ومخفف الطلاء والدخان السلبي، إلى الإصابة بالصداع النصفي لدى البعض.

– تغير مواعيد النوم :

يعد اضطراب النوم أحد أكثر العوامل شيوعاً المرتبطة بالصداع النصفي، فغالباً ما يُشار إلى النوم غير الكافي على أنه سبب نوبات الصداع النصفي الحادة، كما أن النوم المفرط هو أحد الأسباب التي يتم الإبلاغ عنها كمُسبب للصداع بشكل متكرر أيضاً.

– الهرمونات عند النساء :

وفقاً لمؤسسة أبحاث الصداع النصفي، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بثلاث مرّات مقارنة بالرجال، وتشير الدلائل إلى أن تقلبات الهرمونات الأنثوية قد تلعب دوراً في ظهور الصداع وشدّته.

 

– الإفراط في تناول الأدوية :

يُعد الإفراط في استخدام الأدوية أحد أكثر العوامل شيوعاً في الإصابة بالصداع النصفي، تحديداً هؤلاء من يستخدمون المسكنات بكثرة، إذ يتطوّر الصداع النصفي العرضي، إلى الصداع النصفي المزمن، فغالباً ما يفرط الأشخاص المصابون بالصداع النصفي في استخدام الأدوية التي تحتوي على المواد الأفيونية والبوتالبيتال.

– الإجهاد :

يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد، الذي يصاحبه أعراض مثل التوتر إلى الإصابة بالصداع النصفي، وعادة ما يكون هذا الإجهاد ناتجاً عن الضغوطات الشديدة في العمل، وكذلك ساعات العمل الطويلة.