الرئيسية / غير مصنف / سيدة صينية لا تستطيع سماع صوت أي رجُل تحديداً والسبب هو حالة مرضية نادرة !!

سيدة صينية لا تستطيع سماع صوت أي رجُل تحديداً والسبب هو حالة مرضية نادرة !!

استيقظت سيدة صينية يوماً ما وهي في حالة اندهاش!! فلقد اكتشفت فجأة بأنها لا تستطع سماع صوت أي رجل، ولكنها قادرة على سماع أي صوت بخلاف ذلك!

نقلاً عما نشرته صحيفة ديلي ميل، أنه توجد سيدة صينية تعاني من حالة مرضية نادرة بالأذن، فهذه الحالة تجعلها غير قادرة على سماع الأصوات العميقة ذات التردد المنخفض. ووفقاً للتقارير فإن هذه السيدة والتي تم الإشارة إليها بلقب عائلتها – تشين-  عانت من غثيان وطنين في أذنيها في الليلة السابقة، وظنته أمراً عادياً سيزول من تلقاء نفسه في اليوم التالي، وكلنها فوجئت في صباح اليوم التالي حينما استيقظت وأدركت أنها لا تستطيع سماع صوت أي رجل! وهنا هلعت وأسرعت للمستشفى.

بعد خضوعها للفحص من قِبل أخصائية الأنف والأذن والحنجرة، استطاعت الطبيبة التوصل للمشكلة وتأكد ظنها؛
حينما دخل مريض آخر الغرفة ولم تستطع تشين سماعه، بالرغم من استجابتها الطبيعية لصوت الطبيبة!

دعونا أولاً نفهم كيف يُمكننا سماع الأصوات

عند الأشخاص الطبيعيين تنتقل الموجات الصوتية لتصطدم بطبلة الأذن وتقوم بهزّها هي والعظيمات الثلاث الموجودة في الأذن الوسطى ثم تنتقل هذه الاهتزازات عبر السائل الموجود في الأذن الداخلية، لتُحرك الشعيرات السمعية الدقيقة الموجودة في قوقعة الأذن.

وهنا تنقسم تلك الشعيرات السمعية لفئتين (1) شعيرات سمعية تنقل الترددات المرتفعة (2) شعيرات سمعية تنقل الترددات المنخفضة. ومن ثم تستشعر الشعيرات السمعية تلك الحركة وتقوم بتحويلها إلى العصب السمعي في صورة إشارات كيميائية. وهنا يأتي دور المخ ليتم ترجمتها لأصوات.

وبالعودة لحالة تشين، لقد استطاعت الطبيبة تحديد الحالة التي تعاني منها، بأنها حالة مرضية نادرة تُدعى فقدان السمع العكسي المنحدر (Reverse Slope Hearing loss (RSHL،

في هذه الحالة من المحتمل أن تكون الشعيرات السمعية التي تنقل الترددات المنخفضة (الأصوات العميقة) قد تعرضت للضعف أو الإصابة وبالتالي تكون أكثر قابلية للكسر.

 

أسباب الإصابة بمرض فقدان السمع العكسي المنحدر- RSHL:

توجد عدة عوامل للإصابة بهذه الحالة النادرة ومنها:

  • العامل الوراثي: حيث تلعب الجينات (إذا كانت مهيمنة) دوراً هاماً في الإصابة بهذا المرض.
  • تغيّر ضغط السائل الداخلي للأذن.
  • الإرهاق والإجهاد من العوامل التي قد تُساهم في ذلك؛

وهي من العوامل الرئيسية بالنسبة لإصابة تشين، فلقد كانت تعاني من الإجهاد وعدم الحصول على قدر كاف من النوم لأيام طويلة.

 

هل سوف تستطع تشين الشفاء من هذه الحالة المرضية النادرة؟

في الغالب يمكن شفاء حالتها، حيث أشارت الطبيبة إلى أن الاكتشاف المبكر  لهذه الحالة المرضية بالتحديد، يؤدي إلى العلاج بشكل تام، حيث أظهرت الدراسات أن اكتشاف هذا المرض في غضون 48 ساعة يمنح المصاب فرصةً مرتفعةً للشفاء، وقد يختفي ذلك العرض من تلقاء نفسه دون علاج، وقد يُضطر لإعطاء المريض جرعةً عالية من الستيرويدات، وذلك بالطبع وفقاً لما يراه الطبيب المعالج.

أما بالنسبة لحالة تشين، فإن السبب الرئيسي لإصابتها يكمن في الإجهاد والضغط الناشئ عن العمل حتى ساعات متأخرة كما ذكرنا، ولذلك فإن الراحة كفيلة لعلاجها بشكلٍ تام.

 

إحصائيات مختلفة عن مرض فقدان السمع العكسي المنحدر- RSHL:

وفقاً لمركز السمع (Thigpen Hearing Centre) بالولايات المتحدة، أنه توجد حالة مرضية أكثر شيوعاً وهي عكس الحالة التي نتحدث عنه اليوم:

⇐ وهي فقدان السمع للترددات السمعية المرتفعة، وهنا يكون المريض غير قادر على سماع أصوات السيدات والأطفال

  • فوفقاً لمركز السمع المُشار إليه أعلاه: أنه يعاني حوالي 3000 شخص فقط في الولايات المتحدة وكندا من فقدان السمع العكسي المنحدر.
  • بينما وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإنه يعاني ما يقرب من 466 مليون شخص حول العالم من فقدان السمع المسبب للعجز، على الرغم من أنه من المتوقع أن يتضاعف هذا العدد تقريباً بحلول عام 2050.!

⇐ إن الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع العكسي المنحدر، لا يستطيعون أيضاً سماع أصوات أخرى مثل أصوات:

  • الرعد.
  • الأصوات عبر الهاتف.
  • أو صوت أزيز الثلاجة غيرها