الرئيسية / جديد 3 / فوائد الكاكاو للصحة .. تعرف عليها

فوائد الكاكاو للصحة .. تعرف عليها

الكاكاو واحد من اكثر النباتات الغنية بمضادات الاكسدة، لديه الكثير من الفوائد أبرزها تعزيز صحة القلب والشرايين كما يمكنه تخفيض مستوي الكولسترول في الدم، يقلل الالتهابات وتحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

اشتهر الكثير من النباتات والأغذية التي تحتوي على البروتينات والمعادن التي تعمل علي تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم، وتشتهر الخضروات والفواكه والشاي الأخضر والأسماك وغيرها علي سبيل المثال التي تفيد الجسم بتلك المعادن كما تعمل على تعزيز صحة القلب ومن ضمن تلك القائمة يجب وضع نبات الكاكاو والتي أثبتت فوائدها العديد من الأبحاث والدراسات، كما أنها غنية بمركبات الفلافونويد وهو معروف انها غنيه بمضادات الاكسدة.

فوائد حبوب الكاكاو

يتم اخذ حبوب الكاكاو من شجرة صغيرة تعرف باسم شجرة الكاكاو، وهي إحدى الشجيرات التي تنمو في الأماكن الاستوائية، وتدخل حبوب الكاكاو منذ قديم الأزل في صناعة الادوية والعلاجات الطبية، كما يستخدم مباشرة في علاج امراض مثل الحمى والوهن والتعب وعلاج ضيق التنفس وفقر الدم ومشاكل المعدة والأمعاء والكلى، كما أنها تعمل على عدة امور اخرى مثل تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، كما أشارت تقارير طبية مؤخراً أن الكاكاو يعزز المناعة ومازال البحث الطبي يدرس امكانية قدرة حبوب الكاكاو في علاج الأورام والسرطانات والوقاية منها.

تحتوي حبوب الكاكاو على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات والدهون والفيتامينات المفيدة مثل فيتامين “ب” بخلاف المعادن التي تحتوي عليها مثل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنسيوم والنحاس، بالفعل يحتوي الكاكاو على جميع المعادن والفيتامينات السابقة التي تجعل منه في مقدمة النباتات التي لا يمكن الاستغناء عنها وعن تناولها على الأقل مرتين في الأسبوع.

الأوربيين هم أول من اضافة السكر لحبوب الكاكاو وذلك لتحسين مذاق الحبوب كون طعم الحبوب بدون السكر يسمى حبوب الكاكاو المر، مما جعلهم يبتكرون الطرق المختلفة لتحسين مذاقه، بعد اضافة السكر الى الحبوب تم ابتكار الشوكولاتة والتي تعتبر إحدى مشتقات حبوب الكاكاو بالأساس مضاف إليها السكر والحليب وبعض النكهات، مع وجود بعض الفوائد لها كونها تحتوي علي مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة، والشوكولاته الداكنة ذات النوعية الجيدة هي التي تحوي ما لا يقل عن 65% من مكوناتها كاكاو.

فوائد شرب الكاكاو

يعد مشروب الكاكاو من المشروبات الشهيرة في بلادنا العربية كونه واحد من المشروبات اللذيذة، كما أنه من المشروبات المفيدة للجسم والصحة، أبرز ما يتميز به مشروب الكاكاو هو الوقاية من أمراض القلب ويقي الجسم من الإصابة بالسرطان، كما يحافظ على جمال البشرة وترطيبها وحماية البشرة من الشيخوخة.

أبرز الفوائد الصحية لمشروب الكاكاو

يحتوي مشروب الكاكاو علي الكثير من مضادات الاكسدة، وتحتوي علي مادة البوليفينول، التي تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب، كما تقوم المواد المضادة للأكسدة بالحماية من التعرض للأورام السرطانية.

يساعد مشروب الكاكاو على تحسين الحالة المزاجية كونه يحتوي على مواد مضادة للاكتئاب مثل الفينيثيلامين التي تعتبر من النواقل العصبية بالدماغ.

يعمل على تنظيم نسبة ضغط الدم، والحفاظ على صحة الأوعية الدموية وزيادة نسبة الكولسترول الجيد بالدم.

يساهم في علاج الحمى وحالات السعال.

يساهم في منع التصاق الصفائح الدموية بخلايا الدم البيضاء.

فوائد الكاكاو للذاكرة

كشفت عدة تقارير إنجليزية أن الكاكاو يحتوي على مواد غذائية والمركبات الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة، كما تحد من تراجع القدرات الذهنية مع تقدم العمر، وأوضحت تلك التقارير والدراسات أن مادة “فلافانول” الموجودة في بذور الكاكاو، تعمل على تقوية الذاكرة التي تبدأ بالتراجع بعد سن البلوغ، لكن تكون نتائجها واضحة وذلك بعد بلوغ سن الخمسين أو الستين على سبيل المثال.

أجريت تلك الدراسات على بعض التجاري العينية من خلال اختيار 37 متطوعاً وتراوحت أعمار المتطوعين بأعوام المطلوبة بين عامي 50 و 60 عام، تناول نصفهم مشروب الكاكاو لمدة ثلاث اشهر متتالية والنصف الآخر تناول مشروبات تحتوي على نسبة ضعيف من مادة “فلافانول” وأظهرت النتائج وجود ارتفاع في ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة “الحصين” في الدماغ لدى من تناولوا كميات كبيرة من الفلافانول، بعد الانتهاء من التقارير أشارت الجهات المختصة بضرورة تناول الكاكاو ولو مرتين في الأسبوع.

فوائد الكاكاو للذاكرة :

يعمل على تقوية الذاكرة بشكل مباشر.

يساهم في نمو خلايا المخ التالفة.

يزيد من ارتفاع ضخ الدم إلى أجزاء من منطقة الحصين.

فوائد الكاكاو للبشرة

يحارب الكاكاو الجذور والخلايا الميتة في البشرة ويساعد على نضارة البشرة، يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعمل علي تقوية جلد الوجه ويحارب العجز والشيخوخة

يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تعمل على ظهور التجاعيد على البشرة.

يحتوي الكاكاو على كثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد، وحمايتها من الجفاف، وأيضا يعالج حكة واحمرار الجلد.

يساعد البشرة من أشعة الشمس طوال فصل الصيف والأشعة الضارة، يحافظ على رطوبة في الجلد، وحمايته من الإصابة بالحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

الكاكاو غني بفيتامين سي الذي ينتج الكولاجين الذي يساعد على رطوبة البشرة.

يستخدم الكاكاو في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بترطيب البشرة.

فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين:

تبدأ أمراض القلب بداية من تصلب الشرايين وهو أحد المراحل المبكرة، وتشمل اخطر امراض القلب في الأوعية الدموية والاضطرابات التي يمر بها القلب، ويحدث ذلك نتيجة لتراكم الكولسترول على جدران الشرايين الداخلية مما يحد من تدفق الدم في الشرايين، مما يؤدي إلى العديد من الأخطار مثل ارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية والتي تسبب إنسداد الشرايين، مما يعيق وصول الدم إلى اجهزة الجسم الحيوية كالقلب والدماغ ، مما قد ينتج عنه الاصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

كما ذكرنا أن الكاكاو غني جدا بمركبات الفلافونويد والتي تلعب دور وقائي مهم وتعمل على تعزيز صحة القلب وتمنع الدم من التصلب، وسوف نذكر أهم فوائد الكاكاو للقلب :

تعزيز صحة القلب والشرايين.

الوقاية من تصلب الشرايين.

منع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الجسم.

عمل الأسبرين كمضاد للتجلط.

يعمل الفلافونويد كمضاد للالتهاب بما فيها التهابات الأوعية الدموية.

ينظم انقباضات الأوعية الدموية في الجسم.

فوائد الكاكاو للتخسيس

يعمل الكاكاو الخام على تقوية عملية التخلص المناسب للدهون في الجسم، ويعمل على خفض تكوين الدهون بالجسم، وبالتالي فهو فعال فى التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.

يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة التي تشعرك بالشبع وبالتالي تقلل كمية تناولك للطعام.

يقلل مخاطر الإصابة بالإمساك، كما يعمل على تنظيف المعدة.

يساعد الكاكاو على التقليل من نسبة الدهون بالجسم، كما أنه يحتوي على الكافيين والثيوبرومين الذين يعملان على فقد الشهية.