الرئيسية / خطيب / فوائد اليقطين .. صيدلية متكاملة للكثير من الأمراض وأعضاء الجسم

فوائد اليقطين .. صيدلية متكاملة للكثير من الأمراض وأعضاء الجسم

تنتمي ثمرة اليقطين إلى عائلة القرعيات، وعرف القدماء فوائد اليقطين للكثير من الأمراض واستخدموه في وصفات علاجية، وكان شائعاً أنه يفيد للكلى وكذلك ألم الرأس، ومعالجة البلغم، كما أنه يساهم في التئام الجروح بشكل أسرع.

فوائد اليقطين :

يحتوي اليقطين على العديد من المواد الغذائية الضرورية للجسم مثل مضادات الأكسدة التي تساعد على رفع مناعة الجسم وحمايته من الأمراض.

تنظيم الهرمونات

 

يحتوي اليقطين على الإستروجين النباتي والذي يزيد من نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة، لذلك فهو يساهم في تنظيم الهرمونات في الجسم ويساعد في الوقاية من السرطانات.

دعم المناعة

يعتبر اليقطين مصدراً رئيسياً للعديد من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين أ وفيتامين هـ إضافةً إلى غناه بالفلافونويدات، ولهذا يساهم اليقطين في حماية الجسم من الالتهابات وكذلك السرطانات.

مضاد طبيعي للالتهاب

يعتبر فيتامين أ وفيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تساهم في محاربة الالتهابات المختلفة مثل التهاب المفاصل والروماتيزم، وتؤدي دوراً فعالاً كذلك في حماية الجسم من الإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي يسببها البرد.

علاج تقرحات الجلد :

يحتوي اليقطين على الكثير من الفيتامينات والعناصر التي تساهم في بناء الأنسجة الجديدة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته وتسريع عملية التئام الجروح.

علاج هشاشة العظام :

يصاب الكثير من الأشخاص بهشاشة العظام “فقدان كثافتها” إما بسبب التقدم بالعمر أو بسبب الخضوع إلى علاج الأمراض المزمنة مثل العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، ويساهم اليقطين في الحفاظ على العظام وصحتها لاحتوائه على الزنك والفسفور.

علاج الأرق :

يحتوي اليقطين وكذلك بذوره على الأحماض الأمينية التي تساعد في النوم العميق والاسترخاء والتخلص من الشعور بالأرق، وأهمها التربتوفان.

وذلك بالإضافة إلى احتوائه على الزنك والسيلينيوم والنحاس والمغنيزيوم والتي تساهم في الاسترخاء كذلك وتؤثر على مدة النوم.

علاج القولون :

يساهم اليقطين في علاج أمراض القولون بسبب غناه بالعناصر الغذائية وخاصة البيتا كاروتين.

الحفاظ على صحة العينين

يحتوي اليقطين في تركيبته على الـ بيتا كاروتين وفيتامين أ والتي تساهم في تقوية النظر والحفاظ على صحة العينين وحمايتها من الأمراض التي قد تصيبها بسبب استخدام الأجهزة الإلكترونية بكثرة أو بسبب التقدم في العمر.

فوائد اليقطين لتقوية القلب

يساهم اليقطين في الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم ويحافظ على صحة القلب والشرايين ويحمي من الجلطات والسكتات الدماغية، وذلك لأنه يعد مصدراً غنياً للألياف الطبيعية، ويحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيء، بينما ترفع الكولسترول الجيد في الدم، كما أنه يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب كالبوتاسيوم والمغنزيوم والتي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم.

فوائد اليقطين للكلى :

منع تكوين حصى الكلى

وذلك لأن بذور اليقطين تعتبر من المدرات الطبيعية للبول وتساعد على تخليص الجسم من السموم والرواسب وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بكامله مما يؤدي لتحسين عمل الكلى والكبد كذلك.

تحسين صحة المسالك البولية

ينصح بتناول زيت بذور الكلى للحصول على نتيجة جيدة في تحسين عمل الكلى والإحليل والمثانة، حيث تساعد على تنشيط عملية التخلص من السموم وطرحها خارج الجسم.

فوائد بذور اليقطين

يحتوي كل 100 غرام من اليقطين على مايعادل 600 سعرة حرارية، وتعد مصدراً هاماً للأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 والأحماض الأمينية كالتربتوفان ونسبة عالية من الحديد والمغنزيوم والبروتينات وعناصر مهمة مثل الزنك.

ولذلك تعتبر مصدراً هاماً في إنتاج طاقة الجسم وتساعد على تحسين عمل القلب وحمايته وصحة الشرايين والأوعية الدموية وكذلك تساهم في تحسين عمل الأمعاء، ونمو العظام وصحة الأسنان.

وتساعد بذور اليقطين على علاج أمراض البروستات وتحافظ على صحتها ونشاطها.

وبالإضافة إلى ذلك فبذور اليقطين تحتوي على عناصر هامة لصحة الدماغ والنشاطات الذهنية.

وتساهم بذور اليقطين في تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم مما يجعلها مهمة جداً لمن يعاني من مرض السكري.

وتقوم بذور اليقطين بتخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء لأنها تساعد على تخفيف آلام المفاصل وتخفيف الاكتئاب وتتحكم بمستويات الكولسترول كذلك ضغط الدم، وذلك لأنها تحتوي على الإستروجين النباتي.

وتعتبر بذور اليقطين مضاداً طبيعياً للطفيليات والديدان المعوية والتي تقوم بامتصاص العناصر الغذائية من جسم المصاب، حيث تساعد بذور اليقطين على تليين المعدة وتنشيط الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى طرد الديدان منه.