الرئيسية / جديد 3 / فوائد تجبرك على شرب الميرمية يومياً .. تعرف عليها

فوائد تجبرك على شرب الميرمية يومياً .. تعرف عليها

الميرمية أحد الأعشاب التقليدية المعروفة منذ القدم باستخداماتها العلاجية المختلفة وبرائحتها العطرية الزكية ، فما هي فوائد الميرمية ؟ وهل من محاذير لها ؟

تعد الميرمية أحد الأعشاب المعروفة منذ قديم الزمان .. وهي شجيرة معمرة دائمة الخضرة  ذات نكهة حادة ورائحة عطرية، تتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوروبا.

تنمو الميرمية في التربة القلوية والرملية وبوجود إضاءة شمس كافية، وتمتاز بأفرعها الخشبية وأوراقها الفروية ذات اللون الأخضر المائل إلى الرمادي، وتزهر في فصل الصيف بزهور بنفسجية وزرقاء جالبة للنحل.

فوائد الميرمية الصحية :

هناك العديد من الفوائد الصحية للميرمية، فلنتعرف عليها في ما يأتي:

1. تعزيز القدرات العقلية والوقاية من الزهايمر:

تحتوي أوراق الميرمية على مركب الثوجون الذي يحفز إفراز النواقل العصبية .. والتي تساعد على الآتي :

زيادة التركيز، وتحسين العمليات الذهنية واليقظة والقدرات العقلية وعملية التفكير.تقوية الذاكرة، وتعزيز عمل الحواس عند تناولها عن طريق الفم.تساعد رائحتها في تعزيز اليقظة والإدراك.

كما بينت دراسة أجريت عى مجموعة من الطلبة تم إعطائهم جرعات مختلفة من زيت الميرمية قبل اختبارات للأداء المعرفي، حيث أظهرت النتائج زيادة في سرعة استرجاع المعلومات في الاختبارات المتعلقة بالذاكرة وتحسن عام في اليقظة والإدراك وتعزيز الحالة المزاجية، ولهذه الصفات أهمية كبرى للباحثين في مجال علاج الزهايمر.

2. مضاد للالتهابات والحساسيه : 

تحوي الميرمية على مركبات ومواد نشطة، مثل: سينيول ، وبورنيول ، والكلوروجينيك ، والتي تعزز فوائد الميرمية في الحالات الآتية :

الوقاية من للالتهابات .. مضادة للحساسية وللتهيج.طاردة للطفيليات والفطريات.

3. تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول

إليكم توضيح دور المرمية في تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول في ما يأتي:

تساعد الفلافونيدات المعروفة بالسالفيجينين التي تحويها بعض أصناف الميرمية على استرخاء الأوعية الدموية، والحماية من أمراض القلب والشرايين.يساعد محتوى الميرمية من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والكالسيوم في التحكم بمعدل دقات القلب وضغط الدم، والحفاظ على توزان السوائل في الجسم.أظهرت نتائج دراسة أجريت على مجموعة من السيدات أن تناول شاي الميرمية ثلاث مرات يوميًا ولمدة شهر أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات الكولسترول السيء (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية، وارتفاع في نسبة الكولسترول الجيد (HDL) في الدم.

مما قد يجعل للميرمية دور إيجابي في علاج ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.

4. تعزيز صحة الجلد :

للميرمية العديد من الفوائد للجلد وصحة البشرة، وهي كالآتي:

تُعد الميرمية مصدر لفيتامين ج، فهي بذلك تقدم الفوائد الآتية:تساعد في تركيب الكولاجين المهم لتجدد الخلايا وتكوينها، وحمايتها من الأكسدة والجذور الحرة.تساعد في الحفاظ على سلامة الجلد والعظام والأسنان واللثة.تُعد الميرمية غنية بالبيتا كاروتين الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية والمهمة لسلامة الجلدوالمعززة لصحته.وُجد بأن تطبيق المراهم التي تحوي على خلاصة الميرمية على بعض التقرحات الجلدية والهيربس ساعد بالفعل في تسريع عملية الشفاء وخلال عدد أيام قليل.5. تعزيز المناعة وتقويتها

محتوى الميرمية من المواد المضادة للالتهاب والعديد من مضادات الأكسدة، مثل: البيتا كاروتين، وفيتامين ج يجعل لها دور كبير في الآتي:

تعزيز المناعة، ومقاومة الأمراض المعدية والجذور الحرة المسببة للالتهابات في الجسم.الوقاية من أنواع معينة من السرطانات، مثل: سرطان الجلد.6. علاج مشكلات الطمث وأعراض سن اليأس

أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من السيدات قدرة الميرمية على التخفيف من آلام ومشكلات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التقليل من الأعراض المصاحبة لسن اليأس، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي بنسبة 79%.

فوائد الميرمية للبشرة والشعر :

وجد لاستخدام الميرمية بعض الفوائد التجميلية التي تعود على الشعر والبشرة، التوضيح في ما يأتي:

تعد ذات خصائص مضادة للشيخوخة، وسر للحفاظ على نضارة البشرة، وذلك لأنها:تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وتحفيز تجدد الخلايا.غنية بفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال والمهم لتجدد الخلايا، ويعمل كمضاد أكسدة وبالتالي يساعد في الوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة.  تعد الميرمية علاج طبيعي للسيليوليت، حيث أنها تقدم الفوائد الآتية:تحسن أوراق الميرمية تدفق الدورة الدموية وتزيل السموم من الجسم، وبهذا تساعد في التخلص من السيليوليت وتقلل ظهوره.يمكن لزيت الميرمية يأن يمنع حدوث السيليوليت والوقاية منه.