الرئيسية / جديد 3 / ما هي فائدة الذباب ؟

ما هي فائدة الذباب ؟

عندما يأتي الطقس الجيد مع حلول الربيع ، وخاصة في منتصف الصيف ، نعاني من زيارة حشرة طائرة مزعجة تحاول دائماً شم طعامنا وتتحرك بسرعة هرباً من محاولاتنا لإخافتها. نعم ، نحن نعني الذباب. ولكن على الرغم من أنها قد تزعجنا ، إلا أنه ليس من الملائم إلحاق الضرر بها وهناك طرق لا حصر لها لمنعها من إزعاجنا كثيراً دون إلحاق الأذى بها على الإطلاق. لماذا ؟ ، لأن دور الذباب في البيئة أمر حيوي. وبالتالي ، فإن الذبابة تؤدي وظيفة مهمة لتوازن الكوكب . في هذا المقال ، سنتحدث في هذا الفيديو  عن فوائد الذباب للبيئة ..

تصنيف ذباب المنزل

إذا تمكنت من الإمساك بذبابة أو رؤيتها عن قرب ، فربما تكون قد لاحظت أن عيونهم تتكون من آلاف الوجوه الفردية الحساسة للضوء والتي تسمح لهم بالابتعاد عن الخطر.

الذبابة هي جزء من شعبة مفصليات الأرجل ، التي تكون أطرافها مفصلية ، في هذه الحالة ثلاث مرات ، مما يسمح لها بفرك فمها وعينها بهذه الطريقة المميزة. وبنفس الطريقة ، ينقسم جسمه إلى ثلاثة أجزاء مختلفة: الرأس والصدر والبطن.

بالإضافة إلى ذلك ، من باب الفضول ، سترغب في معرفة أنها واحدة من الحشرات التي لا تحتوي على هوائيات ، ولكن لها جناحان يسمىان. يمكن لفمهم أن يمتص أو يلعق أو يخترق فقط ، لكن لا يستطيع أن يعض أو يمضغ الا في انواع قليلة . يوجد في إسبانيا وحدها أكثر من 50000 نوع محدد ، مما يشير إلى وجود عدد لا يحصى من أنواع الذباب في جميع أنحاء العالم.

كم يعيش الذباب ؟

عادة ما يكون الذباب قصير العمر ولكنه نشط للغاية. بين مارس وسبتمبر هذه الحشرات تتكاثر بالملايين. خلال الفترة المتبقية من العام ، لا يختفون ولا يدخلون في سبات ، فهم ببساطة يبطئون دورات حياتهم في انتظار عودة درجات الحرارة المرتفعة والقيام بأشياءهم الخاصة.

في معظم الأنواع ، يستمر نضج الذبابة من 15 إلى 25 يومًا ، وحتى في الظروف المثلى تمامًا يمكن أن تعيش حتى 60 يومًا. خلال هذا الوقت ، يمكن أن تطير وتتغذى وتتكاثر ، لأنها مرحلة النضج أو مرحلة البلوغ. هذا يعني أنه قبل هذه المرحلة ، كان لديهم المزيد من الحياة ، ولكن كبيض أو يرقات أو مراحل أخرى حسب النوع.

لماذا الذباب مهم للبيئة ؟

ما هي أهمية الذباب في النظام البيئي؟ حسنًا ، باختصار ، يقوم الذباب بتلقيح النبات، ويلتهم المواد العضوية ، يكافح الآفات ، ويعمل كغذاء للحيوانات الآكلة للحشرات.

لشرح ذلك بمزيد من التفصيل ، يمكننا القول أنه على الرغم من أنه يبدو أنه لا يفعل شيئًا ، بخلاف الطيران والتسلل عبر نوافذنا ، إلا أن الذباب مفيد لنا جميعًا نظرًا لعملهم في التلقيح وإمكانية استخدام هذه الحيوانات لمكافحة الآفات ، فتعتبر فوائد الذباب عظيمة. دون أن ننسى أن مندل ، أبو علم الوراثة ، استخدم دورة الحياة السريعة لهذه الحشرات لإثبات نظرياته المهمة التي أحدثت ثورة في مجال العلوم.

بعد ذلك ، نشرح كل جانب من هذه الجوانب التي تجعل أهمية الذباب للبيئة بشكل عام ، ولكل نظام بيئي يعيشون فيه وبالنسبة لنا بشكل مباشر ، شيء حيوي حقًا.

الذباب حشرات لتلقيح الأزهار

التلقيح هو إحدى الوظائف الرئيسية للذباب في النظام البيئي. مثل الحشرات الأخرى ، مثل النحل ، يعتبر الذباب عند الطيران وسيلة نقل لحبوب اللقاح من الخضروات المختلفة ، والتي تلتصق بأرجلها وأجزاء أخرى من الجسم عند الهبوط على الزهور ويتم إطلاقها أثناء طيرانها أو جثمها. . ينتج عن هذا تلقيح عدد كبير من الأنواع النباتية.

ومع ذلك ، من خلال عدم إطعامها مباشرة ، فإن الحيوانات الأخرى مثل النحل تمارس هذا العمل بطريقة أكثر صلة.

الذباب حشرات لإعادة تدوير المواد العضوية

ضمن العلاقات الغذائية للنظم البيئية ، أي ما يمكن أن نسميه ببساطة السلسلة الغذائية ، يلعب الذباب دورًا في تحلل المواد العضوية أو إعادة تدويرها.

وهذا يعني أن الذباب ، بشكل رئيسي في طور اليرقات ، هو حيوانات نبتة ، لذا فإن تغذيتها تعتمد على بقايا كائنات أخرى أو كائنات حية ، سواء كانت نباتية أو بقايا حيوانية. على سبيل المثال ، تتغذى يرقات الذباب على جثث الحيوانات المتوفاة ، وبقايا الأوراق أو البراز الميتة.

بالإضافة إلى ذلك ، في هذه السلسلة الغذائية التي يخدمون فيها أيضًا كغذاء للكائنات الأخرى ، كما سنشرح لاحقًا ، لديهم أيضًا وظيفة حيوية أخرى للتوازن الطبيعي ، على الرغم من أنه يمكننا تحديدها على أنها وظيفة ضارة للكائنات الأخرى ، مثلنا ، ومفيد للآخرين. نتحدث عن الذباب كونه ناقل أو نقل للكائنات الحية الدقيقة ، أي أنه ينشر الطفيليات والأمراض إلى حيوانات أخرى ، مثل البشر والكلاب والأسود والخيول وما إلى ذلك.