الرئيسية / خطيب / ما هي فوائد بياض البيض ؟

ما هي فوائد بياض البيض ؟

يميل العديد من الرياضيين لاستهلاك بياض البيض للحصول على حصة كافية من البروتينات لبناء العضلات وتنشيف الدهون لديهم، فما حقيقة غنى بياض البيض بالبروتين ؟ وهل الاكتفاء بتناول بياض البيض أفضل صحياً من تناول البيضة بكاملها ؟

فوائد بياض البيض

1. خسارة الوزن الزائد

يحتوي بياض البيض على كمية عالية نسبيًا من البروتينات، مقابل نسبة قليلة جدًا من الدهون والسعرات الحرارية، مما قد يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون ببناء الكتلة العضلية لديهم وخسارة الدهون الزائدة.

وتتميز البروتينات الموجودة في بياض البيض بأنها من البروتينات الكاملة عالية الجودة، والتي يحتاجها الجسم لأداء العديد من وظائفه الحيوية على أكمل وجه.

وتساعد هذه البروتينات على الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي كبح الشهية وتقليل كمية الطعام التي قد يرغب الشخص بتناولها يوميًا، مما قد يساعد على خسارة الوزن الزائد مع الوقت.

2. تقليل الكوليسترول

قد يحتاج البعض لاتباع حميات غذائية قليلة الكوليسترول، وهنا تحديدًا يعد بياض البيض خيارًا جيدًا، إذ أن بياض البيض خالي تمامًا من الكوليسترول.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول بياض البيض بانتظام بدلًا من البيض الكامل قد يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم بشكل ملحوظ، الأمر الذي قد يساعد على خفض فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

ومع أنه قد ظهر أن الكوليسترول الموجود في صفار البيض غالباً لا يتسبب بأي مشاكل صحية، إلا أن البعض يفضل تجنب الكوليسترول تمامًا بسبب حالات صحية معينة.

3. تحسين مظهر البشرة والشعر

يحتوي بياض البيض على نسبة جيدة من الكولاجين، إذ تحيط طبقة من الكولاجين الطبيعي ببياض البيض لتغلفه من الخارج وتشكل حاجزاً بينه وبين قشرة البيض.

لذا فإن فوائد بياض البيض الجمالية المحتملة تشمل :

  • تخفيف التجاعيد التي قد تتسبب أشعة الشمس بظهورها.
  • تقوية بصيلات الشعر وخفض فرص تعرض الشعرة للتقصف.
  • التخلص من الرؤوس السوداء وتخفيف انتفاخ وتورم البشرة.

4. فوائد بياض البيض الأخرى

  • رفع مستويات الطاقة في الجسم.
  • خفض فرص حصول بعض مشاكل الحمل والولادة، مثل: الولادة المبكرة، وإنجاب طفل منخفض الوزن.
  • خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: الأنيميا، وتساقط الشعر، ومرض الساد.

أضرار ومحاذير تناول بياض البيض

  • رد فعل تحسسي ناتج عن حساسية البيض التي قد يصاب بها بعض الأشخاص، لا سيما في مرحلة الطفولة.
  • سوء امتصاص البيوتين عند تناول بياض البيض نيئاً ، وهي مشكلة طفيفة من الممكن تجنبها ببساطة عبر طهي بياض البيض جيداً قبل تناوله.
  • التسمم بالسالمونيلا، إذ قد يحتوي البيض النيء على بكتيريا السالمونيلا التي قد تشكل خطرًا على الصحة، ولكن هذا النوع من البكتيريا غالباً ما يتم القضاء عليه أثناء طهي البيض، لذا فإن تناول البيض المطهو جيدًا قد يجنبك هذا النوع من المشاكل الصحية.