الرئيسية / خطيب / ما هي فوائد ماء الكولاجين ؟

ما هي فوائد ماء الكولاجين ؟

يعد ماء الكولاجين أحد أنواع مكملات الكولاجين العديدة، والذي يأتي على شكل سائل جاهز للشرب، وغالباً ما يكون من نوع الكولاجين البحري المتحلل بالماء المهدرج ..

ذلك يشير إلى حقيقة أن مصدر ماء الكولاجين هي الأسماك التي خضعت لعملية التحلل المائي، وهذا التحليل نتج عنه تكسير ألياف الكولاجين إلى سلاسل كولاجين صغيرة تُعرف باسم ببتيدات الكولاجين ..

يتميز ماء الكولاجين بالعديد من المزايا .. وهي :

  • يُهضم ماء الكولاجين ويتم امتصاصه إلى مجرى الدم بشكل أسرع وأكثر كفاءة مقارنةً مع المكملات الغذائية الصلبة التي تجعل الجسم يعمل بجهد أكبر لاستخراج العناصر الغذائية منها.
  • يُحفز ماء الكولاجين إنتاج الكولاجين في الجسم ويعزز تجديد الجلد والأنسجة الأخرى.
  • يُشرب ماء الكولاجين بكل راحة وسهولة أثناء التنقل، دون الحاجة إلى تخفيفه أو مزجه بالماء.
  • يُمكن تعبئة جرعة أكثر تركيزًا من المكونات الحيوية في حصة صغيرة عندما يكون المنتج على شكل سائل على عكس المسحوق أو الأقراص.

فوائد ماء الكولاجين

1. تحسين صحة البشرة

يعد الكولاجين مكون رئيس للبشرة، ويلعب دوراً في تقويتها ومنحها المرونة والرطوبة، لذا عند تناول مكملات الكولاجين فإن ذلك يقلل من التجاعيد التي تظهر مع التقدم بالعمر نتيجة إنتاج الجسم للكولاجين بكميات أقل، مما يبطئ من شيخوخة البشرة.

2. المساعدة في تخفيف آلام المفاصل

ثبت أن مكملات الكولاجين تساعد في تخفيف الالتهاب والحفاظ على سلامة الغضاريف من خلال تحفيز تكوين الكولاجين في الجسم أيضاً ، وهذا قد يساعد في تعزيز تخفيف الآلام عند مرضى المفاصل، مثل: الفصال العظمي .

3. يمكن أن يمنع فقدان كثافة العظام

قد يزيد تناول الكولاجين من كثافة المعادن داخل العظام ويقلل من نسب بروتينات الدم المسؤولة عن تعزيز انخفاض كثافة العظام، وهذا بدوره يحمي من خطر الإصابة بأمراض العظام بما في ذلك هشاشة العظام.

4. دعم كتلة العضلات

وُجد أن تناول الكولاجين يعمل على زيادة نمو وقوة العضلات عند الأفراد الذين يعانون من انخفاض كتلة العضلات الناجم عن التقدم بالعمر.

5. تعزيز صحة القلب

يمكن أن يساعد تناول الكولاجين بما في ذلك ماء الكولاجين في تقليل العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب كتصلب الشرايين.

6. الحفاظ على صحة الشعر والأظافر

قد يؤدي تناول الكولاجين إلى زيادة قوة الأظافر، كما أنه يساعد في تعزيز نمو الشعر والأظافر.

أضرار ماء الكولاجين

تمتاز مكملات الكولاجين بأنها لا تُسبب أي آثار جانبية معروفة لمعظم الأشخاص، ويرجع سبب ذلك إلى حقيقة أن الكولاجين موجود بشكل طبيعي في الجسم مما يجعله أكثر أمانًا من المكملات الغذائية الأخرى.

لكن تكمن الأضرار المحتملة لماء الكولاجين لبعض الأشخاص في :

  • التعرض لاضطرابات بسيطة في المعدة، وذلك نتيجة حساسية المعدة، لذا يفضل اختيار ماء الكولاجين المهدرج أو ببتيدات الكولاجين في حال حدوث اضطراب في المعدة.
  • التعرض للحساسية، حيث أن بعض مكملات الكولاجين مصنوعة من أطعمة غذائية شائعة مسببة للحساسية، مثل: الأسماك والمحار والبيض، لذا يُفترض تجنب استخدام هذه الأنواع من الكولاجين من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه الأطعمة لمنع الحساسية.

يجدر الذكر أنه بالرغم من أن ماء الكولاجين طبيعي وآمن، إلا أنه يفضل إبعاده عن متناول الأطفال وعدم استخدامه من قبل كبار السن.