الرئيسية / خطيب / معلومات مذهلة لا تعرفها عن طائر الكناري

معلومات مذهلة لا تعرفها عن طائر الكناري

طائر الكناري من أجمل الطيور ويعد من أكثر الأنواع التي تستهوي المربين ، ويمتاز بلونه الأصفر ، إضافة لتغريده وصوته الجذاب ، لذلك سنتحدث  في هذا الفيديو عن كل ما يختص بها

. ** أولا : التغذية . يجب تقديم الغذاء المتكامل والنظيف ؛ لذلك يجب ان نقدم الخضار : كالخس والجرجير والبقدونس وأوراق الفجل ، والفواكه مثل : المشمش والخوخ والعنب والمانجا والموز ، مع الأخذ بعين الاعتبار غسلها جيدا ؛ لنتمكن من التخلص من بقايا المبيدات الكيماوية التي قد تكون عالقة ، فتسبب الضرر للطيور ، بالإضافة لتقديم الحبوب : الشوفان ، الكتان ، والدخن ، وبذور الشوك ، والبذور الطازجة ؛ لتقوية مناعتها ، كما يستحسن تقديم اللبن الرائب مع البذور ، لكن لمدة

قصيرة ، ثم إزالته حتى نتلاشى فساده السريع ، ويتحتم علينا إضافة الفيتامينات لمدة ٣ أيام شهريا مع ملاحظة التنويع في الغذاء المقدم ، وذلك بخلط البذور التي يفضلها الطائر مع بذور أخرى ؛ لنجبره على تناولها جميعا . ***ثانيا : النظافة . يجب غسل المشارب والمآكل ، بالاضافة لتعقيم أقفاص الطيور ، وعلينا إبعاد المشربية عن طعام الطيور قليلا ، لئلا تجعل الطعام عرضة للتعفن ، إذا ما سقط عليها الماء ، وعلينا تقديم الماء النظيف لضمان صحة أفضل . ***حماية الكناري من الحشرات لاسيما الفاش ووقايتها من الأمراض .

 ١ . يجب رش الاقفاص الخاصة بالبودرة لو تبين ان هناك حشرة الفاش وذلك للقضاء عليها . 

٢ . يجب تعقيم الأقفاص بالديتول والمشارب والمآكل ، خاصة زوايا القفص ؛ لأن حشرة الفاش تنشط ليلا لتختبئ بين الزوايا نهارا .

٣ . إضافة الأيفوماك خلف رقبة الطائر ، بواقع نقطتين مع أخذ قواعد السلامة وقد تم الحديث بشكل مفصل عن حشرة الفاش في موضوع مستقل مسبقا .

 ٤ . توفير التهوية اللازمة والمحافظة على النظافة العامة . ٥ . تغيير الماء بشكل يومي ، لأنه قد يتلوث ببعض فضلات الطيور . 

٦ . وفر وعاء كبير لطيورك واجعل فيه قدرا مناسبا من الماء لتتمكن من الاستحمام ، وحاول مزج ملعقة الليستيرين في الماء . ***أنواع طائر الكناري : بداية الكناريا ، الكناري الدوري ويمتاز بلونه البني الممتزج بالأخضر ، وتم تطوير سلالات كثيرة للكناري منها : الرولر ، البوردر ، البلجيكي ، التيمبرادو الاسباني وهذه الأشهر من حيث صوتها الجذاب ، والبوردر ، النرويجي ، والليزار من حيث الشكل بالإضافة لكناري الكوبرا والسحلية . ***التفريق بين الذكر والأنثى : من الصعوبة التمييز بين ذكر وأنثى الكناري ؛ وذلك للتشابه الكبير بينهما لكن هناك بعض الفروقات : 

١ . في العادة يكون حجم أنثى الكناري أصغر من الذكر ، وجسمها يستدير قليلا ، أما الذكر فيتنتصب قامته ويكون عالي الرأس وقوي الجسد والعضل . 

٢. يكون الريش الخاص بالذكر اكثر وضوحا وبراقا اكثر من الأنثى . 

٣ . تغريد الأنثى يشبه الزقزقة اما الذكور فيحسنون الغناء والتغريد الطويل المتواصل الذي يستمر لفترات طويلة . 

٤ . عند مرحلة التزاوج يمكن التمييز من خلال النفخ على المنطقة التناسلية للذكر ، فنلاحظ بروزها وانتفاخها ، اما الانثى فتكون مسطحة لديها ، وهذه الميزة تخص فقط بحلول مرحلة التزاوج . 

٥ . في موسم التزاوج يطول تغريد الذكر ، ويغني بشكل مستمر ، ويكون نشيط ؛ ليجذب الانثى نحوه ، ونلاحظ ان الانثى تحاول جادة لتجهيز عشها . 

****موسم تزاوج الكناري : بعد فترة من الانسجام وبعد ان نكون قد انهينا تقريب الأقفاص وظهرت عملية الانسجام وتحتم علينا وضعهم في قفص واحد ، سنلاحظ قيام الذكر باطعام الانثى ، فقدم للانثى خيوطا لبناء عشها ، وامنحها الغذاء المناسب لهذه الفترة : كالبيض المسلوق بعد التوالف والانسجام وقيام الانثى بوضع البيض ، وتقديم الغذاء المناسب لها ، وعند فقس البيض يجب العناية جيدا بالفراخ والأم على حد سواء ، فيجب أن نقدم الفواكه والخضراوات الطازجة التي سبق التنويه لها ، وعلينا غسل الفواكه والخضار ، ونقع البذور لتصبح طرية ؛ لتسهيل تناولها عند فطم الفراخ ، ويتحتم تقديم الفيتامينات مرة شهريا ، والمحافظة على القفص والعش من الحشرات ، ونخص الفاش ، مع ملاحظة التهوية ، وتعريض القفص للشمس . ***نصائح عامة تخص الكناري : 

١ . ترقد الانثى على بيضها ١٥ يوما فاعتني بها . 

٢ . يجب نقل الفراخ بعد فترة شهر وقد تتعدى ٤٠ يوما ؛ لنتحقق من قدرة الصغار على تناول طعامها بنفسها .

 ٣ . التهوية الجيدة مهمة وعدم التعريض لتيارات الهواء 

٤ . توفير الغذاء المتوازن كالفاكهة والخضار : كالتفاح والمشمش والخيار والذرة . 

٥ . إضافة الفيتامينات في الماء . 

٦ .يجب تغيير الماء يوميا . 

٧ . التأكد من النظافة العامة للقفص ، والمآكل والمشارب

 ٨ . معدل أعمار الكناري 5 سنوات . 

٩ . ينصح بتقديم صفار البيض مع السميد للفراخ .

 10.انتبه لطائر الكناري ، فاعزله عن المكان الحار ؛ لان الحرارة العالية كفيلة بقتله ، فضعه في مكان معتدل الحرارة . ….بهذا نكون قد جمعنا المعلومات التي تخص الكناري من جميع الجوانب .