الرئيسية / جديد 3 / هل تشعر بالعطش الدائم ؟ .. إليك أهم الأسباب

هل تشعر بالعطش الدائم ؟ .. إليك أهم الأسباب

هل تشعر بالعطش دائماً مع أنك شربت الكثير من الماء ؟ وعلى الرغم من عدم تناول الطعام المالح مثلاً ؟

عليك أن تنتبه، فالشعور بالعطش الدائم قد يكون أمراً مقلقاً.. إليك بعض أسبابه :

– قد تكون مصاباً بمرض السكري:

بعض المرضى يخلطون بين مرض السكري والجفاف، في حالة الإصابة بالجفاف، يرغب جسمك في الحفاظ على السوائل، لكن مع مرض السكري، ينسكب السكر ويضطر إلى التبول في كثير من الأحيان، وتظهر علامات واضحة للمرض وهي (العطش المفرط، التبول المفرط، عدم وضوح الرؤية)، فإذا كنت تعاني من الثلاثة أعراض، استشر الطبيب فوراً.

– الدواء يسبب لك الجفاف:

في الحقيقة أن هناك عدداً من الأدوية التي تؤثر على الفم ويمكن أن تجعلك تعاني من جفاف الفم. على سبيل المثال لا الحصر: (مضادات الهيستامين، وبعض مضادات الاكتئاب، ومدرات البول، وأدوية ارتفاع ضغط الدم) تسرد جفاف الفم كأثر جانبي محتمل.

– يمكن أن تكون مصاباً بفقر الدم:

يعتمد جسمك على خلايا الدم السليمة لنقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم، عادة لا يسبب فقر الدم الخفيف العطش الشديد، ولكن إذا أصبحت حالتك شديدة، فقد تشعر بالعطش وكذلك بالدوار والتعرق.

– جفاف الفم:

عندما لا تنتج الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب، فقد تشعر أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء للتخلص من الشعور، وإذا استمرت شعورك بفم جاف، قم بزيارة طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات.

– البقاء في الشمس لفترة طويلة:

عندما يحل الصيف، تقضي وقتاً أطول في الهواء الطلق سواء كان ذلك على الشاطئ أو في الفناء أو في الشارع، حتى لو لم تكن تركض حول المنزل، فلا يزال من الممكن أن تصاب بالجفاف، خاصة في ضوء الشمس الحار، إذا كنت تعلم أنك ستبقى بالخارج طوال اليوم، فتأكد من وجود زجاجة ماء في متناول يدك.