التصنيفات
صهيب

10 طرق سريعة وسهلة للتغلب على حرارة الصيف دون الحاجة للمكيّفات

إن درجات الحرارة آخذة في الزيادة بشكل عام، وذلك بناءً على التحليلات المناخية التي تُجرى من الحينٍ للآخر، وهذا ما جعل البلدان تشهد تغيّرات مناخية غير معتادة، فالأيام الصيفية زادت، بل وإن بعض الدول العربية لا يمر بها الشتاء إلا قليلاً، ولهذا نرى ضرورة تقديم بعض النصائح والطرق المضمونة لمواجهة ليالي الصيف الحارة، حتى وإن لم تمتلك مكيّف الهواء!!

 

1. اصنع تيار هواء بنفسك

لنقل أن التهوية هي المفتاح للحصول على جو منعش، فإذا كنت تمتلك مروحة، ضعها بحيث تواجه نافذة مفتوحة وتأكد أن يكون سريرك موضوع بينهما. فبهذه الخدعة ستحافظ على تدفق تيار الهواء خلال غرفة نومك، ولكن تأكد ألا يكون التيار قوياً فتُصاب بالأنفلونزا!

 

2. استبدل ملاءات (شراشف) الأسرَّة

لا نقصد تغيير الملاءات الذي يحدث بشكل دوري بهدف النظافة، ولكن نعني استبدالهم بمجموعة ملاءات خاصة بفصل الصيف، والتي تتسم بألوانها الزاهية التي تعكس الضوء والحرارة بدلاً من امتصاصه، وأن تكون خامتها خفيفة.

فإذا كانت ملاءتك مصممة للحفاظ على الدفء خلال فصل الشتاء، فهي بذلك غير مُخصصة للاستخدام الصيفي.

 

3. استخدم الوسائد الصغيرة

الصيف

وعلى منوال النقطة السابقة، فإذا كانت الوسائد مُخصصة لمساعدتك على الدفء خلال الليالي الباردة، فمن الضرورة أن تحصل على بديل صيفي لها.

لا تُقلل من أهمية الأمر، خاصة أن منطقة الرأس تكون الجزء الأكثر دفئاً في جسمك، لهذا ننصحك باختيار وسائد صغيرة.

⇐ ربما تجدها على الأريكة الخاصة بك على سبيل المثال!!

 

4. ارتدي ملابس مريحة أثناء النوم

اختر الملابس التي سترتديها أثناء النوم بعناية، وتأكد بأن تكون خفيفة وناعمة وذات أقمشة صيفية، لجعلك تشعر بالانتعاش أثناء فترة نومك!

 

5. حافظ على برودة سريرك، ولكن كيف؟!

اعتقد بأنك بدأت تلاحظ كيف يسير الأمر! فقط قم بعكس ما كنت ستفعله للتدفئة خلال فصل الشتاء. فإذا كنت تُفضل وضع زجاجة بها ماء دافئ تحت المرتبة، فاعكس الوضع لتضع مياه مُثلجة!!

والمُدهش حين تعلم أن القدماء المصريين اعتادوا على تغطية أنفسهم بملاءات رطبة قبل النوم، كما يُمكنك الاستفادة من خبرة الفراعنة وتستخدم الملاءات الخارجة للتو من الغسالة. أو بدلاً من ذلك رش السرير برذاذ ماء ثم استلقي فوقه!!!

 

6. استغل الأماكن المسؤولة عن خفض درجة حرارة الجسم

حرارة الصيف

عندما نمرض فإننا نضع قطعة قماش مُبللة على الجبهة لخفض حرارة الجسم، وبالمثل يُمكنك استخدام هذه الطريقة حتى ولو كنت بصحة جيدة لتحصل على بعض الانتعاش.

أيضاً لا تتجاهل الجزء السفلي من جسمك، حيث ننصحك بوضع قدميك في ماء بارد قبل النوم لتساعد مواضع النبض في قدميك على البرودة وبالتالي تقليل حرارة الجسم. كما أن إبقاء الشعر رطباً قليلاً له نفس التأثير.

⇐ أعتقد أن خلاصة هذه الطريقة هي أن تستحم بماء بارد قليلاً قبل النوم !!

 

7. حاول أن تنام في مستوى منخفض لمواجهة ليالي الصيف

في حين أن الهواء الدافئ يرتفع، فمن المفترض أن تكون الأرضية أكثر برودة عن سريرك، لهذا حاول أن تنام في الليالي شديدة الحرارة على الأرض سواء باستخدام حقيبة النوم (sleeping bag) أو مجرد وضعك لمرتبة على الأرض.

 

8. اسدل الستائر على النوافذ

ليالي الصيف

افتح نافذتك واسدل الستائر، لتمنع وصول أشعة الشمس وبالتالي درجات الحرارة المرتفعة للحجرة، كما أن بعض الأشخاص يقومون برش الماء على الستائر لإضفاء بعض البرودة. والجدير بالذكر أنه توجد ستائر خاصة مصممة لمنع دخول الحرارة عبر النوافذ.

 

9. للطعام دور أيضاً في ليالي الصيف

بشكل عام لا تأكل قبل النوم مباشرة وحاول أن تتناول وجباتك الكبيرة في وقت مبكر من اليوم، وإليك هذه المعلومة المُدهشة حقاً:

إن الأطعمة الباردة كالآيس كريم والبطيخ، تمنحك شعور مؤقت بالبرودة، ولكن الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل قد تكون سلاحاً ضد الحرارة!!

بالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن التعرق الناجم عن الأطعمة الغنية بالتوابل يساعدهم على الشعور بالبرودة أثناء النوم، ولكن احذر فلكل شخص رد فعل مختلف تجاه الأطعمة الغنية بالتوابل!

 

10. احصل على مكيّف للهواء من صنع يديك!!

أياً كانت الظروف التي منعتك من امتلاك مكيّف الهواء، فلا داعي للحزن فأنت تستطع الحصول على انتعاش المُكيّف باستخدام المروحة ولكن كيف؟!!

أبسط طريقة هي جلب زجاجات مياه مُثلجة وقم بتثبيتها في المروحة من الخلف، والآن أدر مفتاح المروحة ببساطة لتحصل على هواء منعش.

أما إذا كنت تهوى الأعمال الكهربائية وتود أن تصنع نموذج اقرب ما يكون من المكيف، فعليك البحث باستخدام الكلمة المفتاحية تلك “a fan cooler with styrofoam box” فهذه الطريقة تستخدم صندوق الستابرفوم (المعروف باسم الفوم).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *