التصنيفات
جديد 1

أعراض نقص المغنسيوم والأطعمة التي تعوّض هذا النقص ليعود لطبيعته

إذا كنت تشعر بالتعب بإستمرار، وكانت عيناك ترتعشان وتشعر بتشنجات عضلية، فأنت على الأرجح تعاني من نقص المغنيسيوم في جسمك. ومن الضروري أن تعرف أنه يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم أمراض صعبة لأن العديد من العمليات في الجسم تعتمد عليه. هذا هو السبب في أنك يجب أن تبقى في حالة تأهب وأن تكون قادراً على إكتشاف أي نقص في الوقت المناسب لتفادي تفاقم الموقف.

 

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم:

الرغبة الشديدة لتناول السكريات:

الرغبة الشديدة في تناول شئ حلو يدل على وجود نقص في بعض المعادن في الجسم، والمغنيسيوم على وجه الخصوص. فغالباً ما يرتبط فقدان المغنيسيوم عند السيدات بالدورة، وعند الرياضيين بالتدريب المكثف عندما يوزع الجسم المغنيسيوم على العضلات.

 

وجع العضلات والتشنج:

يمكن أن تكون تشنجات العضلات مؤلمة جداً. فإذا كنت تعاني منها بشكل متكرر، يمكن أن تكون علامة على إنخفاض مستويات المغنيسيوم. ويمكن للمغنيسيوم وفيتامينات B, D, E, أن تمنع تشنجات العضلات. لذلك قم بزيارة الطبيب للتحقق من مستويات هذه الفيتامينات وتأكد من الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها منها.

 

الشعور بالأرق:

يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الأرق. فالمغنيسيوم عنصر حيوي لوظيفة “استرخاء الدماغ” والتي تساعدنا على الإسترخاء والنوم بهدوء.

وكما ذكرنا سابقاً، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم إلى تشنجات العضلات. وهذا قد يسبب متلازمة القدم الساكنة، وهي حالة تؤدي إلى إرتخاء الساقين في الليل. ونتيجة لذلك، تقل جودة نومك.

 

الإصابة بأمراض العظام:

يمكن أن يزيد نقص المغنيسيوم من خطر الإصابة بمشاكل العظام. وقد يؤدي هذا إلى زيادة خطر التعرض للكسر. المقصود هو أن نقص المغنيسيوم يمكن أن يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، والكالسيوم ضروري بالطبع للحفاظ على صحة عظامنا.

 

الشعور بالإجهاد والخمول:

المغنيسيوم عنصر أساسي لبناء نظام عصبي قوي. فهذا العنصر مسئول عن الإسترخاء. ومع نقص المغنيسيوم في الجسم، يشعر الشخص بالقلق والإجهاد. فيزيد احتمالية الإصابة بالإكتئاب بشكل كبير.

 

الإمساك:

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعاني من الإمساك، من الإجهاد إلى نقص في الألياف وغيرها الكثير. والمغنيسيوم له تأثير إرخائي على أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي. وبسبب نقصان هذا المعدن، قد لا تعمل وطائف الأمعاء بشكل صحيح مما يؤدي إلى الإمساك.

 

الشعور بالتعب:

المغنيسيوم ضروري للتفاعلات التي تخلّق الطاقة في الخلايا. وبدون المغنيسيوم لن يكون لديك طاقة كافية على المستوي الخلوي. ويمكن أن يظهر ذلك في شكل إرهاق وانخفاض في الطاقة وقلة في الحركة.

 

حدوث صداع شديد:

إذا كنت تفتقر إلى (الفيتامينات A,B,C,D ), فقد يؤدي ذلك إلى صداع شديد. وعادة ما يؤثر الصداع النصفي على جانب واحد فقط من الرأس. ويمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الصداع النصفي والصداع المتكرر. وبسبب نقص هذا المعدن، فإن الأوعية الدموية في الدماغ تضيق بسرعة وتتوسع، وهو سبب الصداع النصفي! ووجود كمية كافية من المغنيسيوم في الجسم تقلل من خطر التغيرات في الأوعية الدموية وتزيل الصداع.

 

ماهي الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؟

يمكن أن يوفر النظام الغذائي المتوازن حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم. وكثير من الناس لا يحصلون على مايكفي من المغنيسيوم لأنهم يتبعون نمط حياة غير صحي.

إليك قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تزيد من مستوى المغنيسيوم:

  • المكسرات والبذور
  • الحبوب
  • الفاصوليا
  • الفواكه الطازجة والمجففة
  • الخضروات
  • السمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *