التصنيفات
جديد 1

7 من أغرب السكك الحديدية في العالم !!

السكك الحديدية تعد من أهم وسائل المواصلات وأكثرها شيوعاً في معظم الدول، وعلى الرغم من اختلاف تطور هذه الشبكات من دولة إلى أخرى فهناك تشابه في الإطار العام لإدارتها في جميع الدول.

وهناك عدداً من خطوط السكك الحديدية التي تخرج عن هذا الإطار أو النظام التقليدي الذي يألفه الركاب في كل مكان.

 

1-سكك حديدية للأطفال:

 

الدولة: المجر.

 

 

أنشأت المجر “خط سكك حديدية للأطفال” منذ الأربعينيات من القرن الماضي، ويقع في العاصمة المجرية “بودابست”، ولا يتعدى طوله 13 كيلومتراً، ويدار بالكامل من خلال الأطفال باستثناء السائق الذي يعتبر الشخص البالغ الوحيد على متن القطار، ويسير القطار وسط التلال، وتوفر الرحلة مشاهد طبيعية رائعة طوال الطريق.

 

2-القطار الخشبي:

 

الدولة: كمبوديا.

 

 

معظم قطارات العالم تُصنع من الفولاذ، لكن يبدو أن هذه القاعدة لها استثناءات، ففي كمبوديا يعاني المواطنون من ضعف شبكة المواصلات، وهو ما اضطرهم إلى إنشاء شبكة النقل الخاصة بهم بأيديهم، فقاموا بتصنيع قطارات من خشب الخيزران (البامبو) وقطع الغيار القديمة، تعتمد على محركات صغيرة بسيطة.

 

وتستطيع هذا القطارات السير لمسافة تتجاوز 40 كيلومتراً في الساعة، وتقل عشرات الركاب في المرة الواحدة، لكن تحدث المشكلة عندما يتزامن عبور قطارين متضادين في وقت واحد حيث تتألف الشبكة من خط واحد فقط، وهنا يضطر الركاب إلى إزاحة القطار الأقل حمولة عن القضبان لإفساح الطريق للقطار الآخر.

 

3-القطار الأصفر الصغير:

 

الدولة: فرنسا.

 

 

يطلق على هذا القطار الطريف “Le Petit Train Jaune” أو “القطار الأصفر الصغير” بالعربية نظراً لصغر حجمه الشديد مقارنة بالقطارات التقليدية، وهو يربط بين مدينة “بيربينان” وبلدة “لاتور دي كارول” في فرنسا، ويستطيع الركاب استقلال قطارات أكثر حداثة في محطة “لاتور دي كارول” لاستكمال رحلتهم إلى مدينة “تولوز” في جنوب فرنسا أو مدينة “برشلونة ” الإسبانية.

 

ويعد الجزء الأول من الرحلة هو الأكثر إثارة إذ يوفر مشاهد طبيعية رائعة للغابات والقنوات المائية والوديان وغيرها من المناظر الطبيعية البديعة.

 

4-قطار السحاب:

 

الدولة: الأرجنتين.

 

 

يوفر قطار “Tren a las Nubes” أو “قطار السحاب” في الأرجنتين إحدى أجمل رحلات القطار في أمريكا الجنوبية، وهي رحلة أسبوعية تستغرق 16 ساعة وتغطي نحو 435 كيلومتراً، وتم إنشاء هذا الخط في عام 1932 للأغراض الاقتصادية، لكنه يقتصر حالياً على الرحلات السياحية فقط.

 

ويمر القطار وسط الحقول والمزارع وحوالي 29 جسراً و21 نفقاً، ويتمثل تفرد هذا الخط في المرحلة التي يصعد خلالها القطار مساراً يرتفع لأكثر من 4200 متر مما يجعله ثالث أعلى خط سكة حديد في العالم.

 

5-القطار المستشفى:

 

الدولة: الهند.

 

 

تدير الهند هذا القطار المجاني منذ أكثر من 23 عاماً، وهو بمثابة مركز طبي متنقل يجوب العديد من المجتمعات الأكثر احتياجاً، وفي بعض الأحيان يتوقف لأسابيع في إحدى المحطات الريفية لخدمة سكانها، ويضم غرفة عمليات مجهزة بالكامل ومعملا ومركزا لتشخيص الأمراض وآخر للعناية بالمرضى خلال فترة النقاهة من العمليات الجراحية، كما يضم بعض المراكز التعليمية والورش.

 

 

6- السكك الحديدية الجبلية:

 

الدولة: الهند.

 

 

يعود تاريخ إنشاء هذه الخطوط الحديدية الثلاثة “دارجيلينج” و”كالكا شيملا” و”كانجرا” إلى حقبة الاحتلال البريطاني للهند، وتقع في منطقة جبال “الهيملايا” الهندية، وكانت تعد تحفة هندسية عند إنشائها، لكنها حالياً تتسم بالبطء الشديد والازدحام الهائل.

 

7-السكك الحديدية المعلقة:

 

الدولة: تشيلي.

 

 

تعتبر خطوط السكك الحديدية المعلقة من أغرب وسائل المواصلات في العالم، لكنها بدأت تنتشر في كثير من الأنحاء مثل “سويسرا” و”كاليفورنيا” وبريطانيا، وتعد خطوط مدينة “فالبارايسوا” التشيلية (الموضحة بالصورة) أحد أبرز النماذج في هذا المجال.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *