الرئيسية / جديد 3 / أصل عيد للأم لم يكن لتكريمها ! .. إليك أصل هذا العيد تاريخياً

أصل عيد للأم لم يكن لتكريمها ! .. إليك أصل هذا العيد تاريخياً

العالم بأسره يحتفل بالأم ويخص لها يوماً في السنة للاحتفال بها وتقديرها وتكريمها، لكن تاريخ عيد الأم يختلف من دولة إلى أخرى، رغم أن بعض الدول تتشارك الاحتفال في ذات التاريخ الميلادي.

نشأ عيد الأم بشكله الحديث المعاصر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحتفل فيه في يوم الأحد الثاني من شهر مايو كل عام.

تواريخ الاحتفال بيوم الأم عالمياً في دول العالم:

-تحتفل مصر وسوريا والأردن ودول الخليج بعيد الأم في 11 من شهر آذار كل عام.

-تحتفل البرازيل والصين وكندا وألمانيا والدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية بعيد الأم في الأحد الثاني من شهر مايو كل عام.

-تحتفل أفغانستان وبلغاريا ورومانيا وألبانيا في 8 مارس كل عام.

-تحتفل إسبانيا والبرتغال والموزمبيق في يوم الأحد الأول من شهر مايو كل عام.

قصة عيد الأم:

ترجع هذه العادة الاحتفالية لامرأة تدعى آنا جارفيس في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الفكرة الأساسية ظهرت بالفعل عام 1872 تحديداً، في هذا العام اقترحت حوليا وارد هاو، وهي كاتبة أمريكية، اقترحت تبني هذا اليوم لترفيه الناس من المآسي التي لحقت الشعب الأمريكي جراء الحرب الأمريكية، حيث دعت الكاتبة جوليا الأمهات الأمريكيات للاحتفال بهذا العيد بمختلف الطريق، منها التجمع في الساحات والكنائس وأيضاً إلقاء الخطب والوعظ.

أما آنا جارفيس التي ذكرناها سابقاً، فقد دعت للاحتفال بعيد الأم باعتباره مناسبة وطنية لأول مرة في 1907، ففي يوم 12 مايو من نفس العام أقامت تجمعاً في كنيسة ببلدة جرافتون في ولاية فرجينيا الغربية بهدف الاحتفال بالأم.

وبعد ذلك انتشر هذا التقليد إلى معظم دول العالم، وخصوصاً أن الرئيس الأمريكي وقتها -وودرو ويلسون، كان قد أعلن عن تحول عيد الأم إلى عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية.