الرئيسية / خطيب / أمور لاتخطر على بالك ترفع ضغط الدم

أمور لاتخطر على بالك ترفع ضغط الدم

السكريات المضافة : وخاصة السكريات المعالجة فعبوة مشروب غازي واحدة تسبب ارتفاعا في الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) قدره 15 وحدة، وفي الانبساطي (الرقم السفلي) قدره 9 وحدات.
الشعور بالوحدة : حتى لو كان لديك أصدقاء، من المهم أنك متصل بهم، حيث أثبتت دراسة أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يرتفع لديهم ضغط الدم العلوي بأكثر من 14 وحدة، فمن المهم شعورك بأنك على علاقة قوية وأن صديقك هذا يمثل لك السند ويعطيك الدعم والنصح .
توقف التنفس أثناء النوم : وهي حالة يحدث فيها استرخاء في جدران الحلق؛ مما يؤدي إلى ضيقه وتوقف التنفس الطبيعي. ويعاني الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم من زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب بسبب المواد الكيميائية التي يفرزها الجهاز العصبي .
عدم الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم : إذ تحتاج الكلى إلى توازن بين الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على كمية السوائل المناسبة في الدم. لذلك حتى لو كنت تتناول نظاما غذائيا قليل الملح، فقد يستمر ارتفاع ضغط الدم لديك، ومن مصادر البوتاسيوم الموز والبروكلي والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية .كما ينصح بتناول غذاء صحي يشمل الفواكه والخضار والبقول ومنتجات الألبان قليلة الدسم والسمك.
الألم المفاجئ أو الحاد يزيد من ضغط الدم : إذ أن الألم يزيد ضغط الدم عن طريق زيادة نشاط الجهاز العصبي الودي ، وهو جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي .. وينشط الجهاز العصبي الودي ما يسمى باستجابة الكر أو الفر. لذلك فإن تعرضك للألم قد يؤدي إلى ارتفاع كبير في ضغط الدم.
المكملات العشبية : يمكن أن ترفع ضغط الدم أو أن تغير طريقة عمل الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي تتناولها للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. من المهم عدم تناول أية مكملات عشبية أو مكملات فيتامينات قبل استشارة طبيبك، لأنها قد تتداخل مع الأدوية التي تأخذها، مما قد يقود لمضاعفات.
الحاجة إلى التبول وعدم الذهاب إلى الحمام : حيث في دراسة ارتفع الضغط الانقباضي في المتوسط حوالي 4 نقاط ، والانبساطي 3 نقاط ، لدى النساء اللواتي لم يذهبن إلى الحمام لمدة 3 ساعات على الأقل. لذلك من الضروري أن لا تؤجل الذهاب لتبول.
بعض الأدوية قد ترفع ضغط الدم : مثل مضادات الاكتئاب، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين. ومزيلات الاحتقان، حيث تحتوي مكونات مثل السودوإيفيدرين والفينيليفرين، والتي يمكن أن تؤدي لتضيق الأوعية الدموية. ومع ذلك لا توقف أي علاج لوحدك، راجع الطبيب الذي قد يغير جرعة الأدوية أو يعطيك أدوية أخرى.
زيارة الطبيب : (لا تستغرب! من منا لا يخاف من الطبيب وخاصة طبيب الأسنان!)، حيث قد يكون هناك اختلاف في قراءات ضغط الدم التي تقيسها في المنزل، والتي تسجل في العيادة، ويُعرف هذا باسم “تأثير المعطف الأبيض”، حيث قد يرتفع ضغط الدم ما يصل إلى 10 نقاط للانقباضي و 5 للانبساطي في عيادة الطبيب، وهو أمر قد يكون ناتجا عن القلق.
الجفاف : إذ يؤدي نقص الماء في خلايا الجسم إلى تضيق الأوعية الدموية، حيث أن الدماغ يرسل إشارة إلى الغدة النخامية لإطلاق مادة كيميائية تقلص الأوعية الدموية، وتفرز الكليتان كمية أقل من البول، مما يحفز أيضا الأوعية الدموية الدقيقة في القلب والدماغ لتنقبض أكثر.
وسائل منع الحمل الهرمونية : حيث تضم هرمونات تضيق الأوعية الدموية مما قد يرفع ضغط الدم .. إذا كنت تعانين ارتفاع ضغط الدم استشيري طبيبك لمعرفة هل هناك خيارات أخرى لتنظيم الحمل لا تؤثر على ضغط الدم، وأيضا هل يلزم الأمر تغيير جرعات الأدوية التي تأخذينها.