الرئيسية / صهيب جديد / أهم الطرق من أجل الأستيقاظ مبكرا !!

أهم الطرق من أجل الأستيقاظ مبكرا !!

تلعب الجينات الوراثية دوراً محتملاً فيما إذا كان شخص ما يستيقظ مبكراً في الصباح أو متأخراً بسبب السهر لساعات متأخرة ليلاً. لكن في أحيان أخرى ربما يكون السبب هو الروتين اليومي، الذي لا يسمح بالخلود للنوم في مواعيد مناسبة، وبالتالي يعاني الأشخاص من الأرق والتوتر ومشكلات صحية لاحقاً.

وكما تؤكد المقولة الشائعة: “استيقظ بكير.. تصير الصحة بخير”.

فإذا كان الاستيقاظ مبكراً يمثل لك مشكلة سواء بسبب الجينات أو أسلوب حياتك سنقدم في هذا الفيديو أهم الطرق من اجل الأستيقاظ باكراً !

الذهاب إلى سريرك مبكرا :

اذهب للنوم حالما تشعر بالنعاس ، حتى لو كانت الساعة التاسعة ليلا . أنت تعلم أنك متعب و تريد النوم ، لذا اذهب و نم . لا تخبرني أنك لا تشعر بالنعاس أبدا و أن هذه هي المشكلة ، طبعا هناك سبب لعدم شعورك بالنعاس و هو هاتفك مثلا .

لا تجلس مع الأجهزة قبل النوم :

أنت متعب وتشعر بالنعاس ,اذن لم تتصفح هاتفك أو تشاهد التلفاز قبل النوم ؟ لديك شيء مهم عليك فعله غدا ويتطلب منك الاستيقاظ باكرا اذن لماذا تستخدم هاتفك , اذهب ونم , لن يفوتك الكثير حتى الغد .

ابدأ شيئا فشيئا :

الاستيقاظ باكرا ستكون عادة جديدة بالنسبة لك ، و بناؤها و ضمان استمراريتها يتطلب البدء خطوة بخطوة . لذا خلال 21 يوما ، اعمل على الاستيقاظ ساعة واحدة قبل الموعد الذي اعتدت الاستيقاظ فيه ، و في اليوم التالى ساعة و نصف . . وهكذا حتى تصل إلى الساعة المبكرة التي تريد الاستيقاظ فيها .

اشرب الماء قبل النوم :

أثبتت دراسة أن الشعور بالتعب و الخمول فور الاستيقاظ من النوم هو بسبب عدم شرب الماء قبل النوم ، لذا من الضروري شرب كمية معتبرة من المياه قبل الذهاب إلى السرير ، و بعد الاستيقاظ مباشرة التبدأ يومك بنشاط .

استيقظ من أجل هدف محدد :

حدد شيئا تريد القيام به في ذاك الوقت المبكر ، فليكن شيئا لا تجد له الوقت خلال اليوم . مثلا المذاكرة ، قراءة كتاب ، ممارسة الرياضة ، تطوير مهارة .

اخلق لنفسك روتينا صباحيا مناسبا :

مثلا اتبع إحدى الروتينات الصباحية التي نراها في اليوتيوب ، أو اتبع الروتين من كتاب ” The Miracle Morning ” و الذي يقوم على ال Life SAVERS إذا أردت معلومات أكثر عنها أبحث في اليوتيوب أو جوجل أين يوجد شرح مفصل لهذا الروتين .

اترك وقتا كافيا بين وجبة العشاء و ميعاد النوم :

احرص على ألا تنام مباشرة بعد تناول وجبة العشاء ، لأن هذا الفعل سيشعرك بالخمول في الصباح .