الرئيسية / جديد 3 / أيهما أفضل … الموز الأخضر أم الأصفر ؟

أيهما أفضل … الموز الأخضر أم الأصفر ؟

قليلون هم الذين لا يحبون الموز الأصفر، لكن  للموز الأخضر فوائد أيضاً.

الموز الأخضر هو الموز غير الناضج تماماً ، وهو يوفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وتختلف القيم الغذائية الموجودة فيه  عن تلك الموجودة في الموز الأصفر.

إن الفارق الرئيس بين الموز الأصفر والأخضر أن الثاني يتكون أساسًا من النشا الذي يتحول تدريجيًا إلى سكر أثناء عملية النضج، ولهذا السبب يفضل معظم الناس تناول الموز الناضج لأنه يتمتع بمذاق أحلى.

يعرف الموز بفوائده المتعددة لاحتوائه على البوتاسيوم وعناصر غذائية أخرى مفيدة لجسم الإنسان، لكن يختلف الكثيرون على ما إذا كان تناوله ناضجاً أم أخضر، أفضل.

وتناولت تقارير طبية كثيرة هذا الموضوع بهدف إيضاح مزايا الموز بكل حالاته ودرجات استوائه، حيث أجمعت معظمها على أن الموز مفيد في كل الحالات.

وفيهذا الفيديو بعض  فوائد الموز الأخضر والموز الأصفر :

يحتوي الموز الأخضر بشكل رئيس على الكربوهيدرات التي تأتي من النشا لا السكر. لذا يعد جيداً لمرضى السكري.

وهو يحتوي  على نسبة جيدة من النشا الذي يتوافر على شكل نشا مقاوم يعمل كألياف حيوية، أي أنه عندما ينتقل إلى الأمعاء الغليظة يعمل كغذاء بروبيوتيك للبكتيريا الصحية التي تعيش في القولون وبالتالي يحسن صحة الأمعاء.

 

الى ذلك، يعد الموز الأخضر غنيًا بالألياف الغذائية والنشا المقاوم، وهذا يعني أن تناوله سوف يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول مع الزمن.

في المقابل، يحتوي الموز الأصفر الناضج على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من التلف، ونسبة السكر فيه مرتفعة جدا أي بما تقارب 70%.

لذلك، تعتبر هذه الفاكهة مناسبة تماماً لمن يمارسون نشاطاً رياضياً ويستهلكون سعرات حرارية عالية.

ونظراً لأن النشا المقاوم يتغير إلى سكر بسيط عندما تنضج الموز، يصبح هضم الموز الأصفر أسهل.

كذلك يحتوي الموز الناضج على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة.

يشار إلى أن للموز فوائد عديدة بشكل عام، حيث يعد من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن المهمة لجسم الإنسان، كما أنه غني بالسعرات الحرارية ويمد الجسم بالطاقة. كذلك يقي من المشاكل الهضمية والإمساك ويحافظ على القلب.