الرئيسية / جديد 3 / اسباب العطس المستمر في الصباح و العلاج

اسباب العطس المستمر في الصباح و العلاج

هل تعطس كثيراً في الصباح وتدمع عيناك بشدة ؟ هل تعاني من هذه المشكلة وتسبب لك الإزعاج ولم تستطع معرفة السبب ؟

تعرّف في هذا الفيديو على أسباب العطاس المتكرر في الصباح :

1- الهواء الجاف :

الجفاف في جو الغرفة نتيجة تشغيل التكييف وعدم الاهتمام بدخول هواء متوازن يعمل على جفاف الأنف ولا سيما طبقة المخاط التي تحافظ على الرطوبة وتلتقط الكائنات غير المرغوب بها، لذا مع جفاف الأنف لا يستطيع المخاط حمل الأجسام وتدخل مثيرات الحساسية للأنف لذا يزداد العطاس.

2- التهاب الأنف التحسسي :

أو ما يسمى بحمى القش، ويحدث بسبب مواجهة مسببات الحساسية للجهاز المناعي للجسم، ومن الممكن أن تكون مهيجات الحساسية حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات أو العفن.

3- التهاب الجيوب الأنفية :

من أشهر أسباب العطاس في الصباح، لأن هذا الالتهاب يقوم بتعطيل بطانة الأنف عن العمل، ويحفز الأنف لإنتاج كمية مخاط اكثر، لذا إذا كنت تشعر بدغدغة داخل الأنف ستستمر حالة العطس لمدة أطول.

4- التهاب حركي في الأنف :

وهو التهاب غير تحسسي ويصيب الأغشية الأنفية بسبب حساسية الأوعية الدموية بداخلها.

كيف تتعامل مع العطاس عند الاستيقاظ ؟

للتغلب على العطاس عند الاستيقاظ ، يجب أن تعرف السبب أولاً. إذا كان سبب التهاب الأنف التحسسي ، لا يوجد في الأساس دواء لعلاج التهاب الأنف التحسسي يصل إلى 100 بالمائة.

أفضل طريقة يمكنك القيام بها هي تجنب الأشياء التي تسبب الحساسية ، أي عن طريق تغيير غطاء الوسادة وبياضات السرير كل شهر. بعد ذلك ، تأكد من غسلها جيدا وجفف الدعم تحت الشمس الحارقة لقتل العث الشائكة.

لزيادة الحد الأقصى ، حاول استبدال الوسادات القديمة بأخرى جديدة كل ستة أشهر. هذا مفيد للحد من خطر الحكة على جلد الجسم ومنع الحساسية بسبب العث.

إذا كانت الحساسية ناتجة عن الهواء من مكيف الهواء ، يجب عليك استخدام مرطب الهواء أو مرطب الغرفة. تساعدك هذه الأداة الواحدة على تجنب جفاف الأنف الذي يمكن أن يؤدي إلى العطس عند الاستيقاظ.

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من شرب الماء دائما. لأنه إذا بقي الجسم رطبًا ، فسيكون الجسم أكثر قدرة على محاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تدخل الجسم. ونتيجة لذلك ، فإن أعراض العطاس عند الاستيقاظ الذي تشعر به سوف تنخفض ببطء.