الرئيسية / جديد 3 / البامية .. فوائد لا مثيل لها ستجعلها وجبتك المفضلة

البامية .. فوائد لا مثيل لها ستجعلها وجبتك المفضلة

تعد البامية، من الأطباق الشعبية في العديد من البلدان بمختلف أنحاء العالم وتتميز البامية بطعم معتدل وقوام فريد.

يوجد داخل القرن الواحد من أصابع البامية بذور صغيرة صالحة للأكل ومادة صمغية لزجة تجعل الكثيرين من الأشخاص يعتبرونها من المواد غير المرغوبة، خصوصاً لدى فئة الشباب والأطفال.

يقلل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات من فرص حصول مجموعة كبيرة من الأمراض وتطورها في داخل الجسم، بما في ذلك السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يساعد صمغ الموجود في البامية في إزالة السموم من الجسم.

اليكم فوائد البامية المذهلة : 

– محاربة للسرطان : نظراً لاحتوائها على الليكتين، وهو نوع من البروتين، وفي دراسة أجريت عام 2014، استخدم الباحثون الليكتين من البامية في اختبار معملي لعلاج خلايا سرطان الثدي البشرية.

وبحسب النتائج، خفض العلاج نمو الخلايا السرطانية بنسبة 63% وقتل 72% من الخلايا السرطانية البشرية.

– تمنع سرطان الثدي: كونها مصدر ممتاز لحمض “الفوليك”، والذي له آثار وقائية ضد خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ويؤدي انخفاض تناول حمض الفوليك، بحسب الأبحاث، إلى زيادة خطر إصابة الاشخاص بمجموعة من أمراض السرطان، بما في ذلك سرطان عنق الرحم والبنكرياس والرئة وسرطان الثدي.

– جيدة للنساء في فترة الحمل والرضاعة: يعتبر حمض الفوليك من العناصر المهمة لمنع المشاكل التي تحدث أثناء فترة تشكل الجنين وأثناء الحمل بشكل عام، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات حمض الفوليك إلى فقدان الحمل ومشاكل لدى للطفل.

– مفيدة لمرضى السكري: صنع الباحثون في عام 2011 مسحوقاً فريداً من قشور وبذور البامية  لعلاج الفئران المصابة بداء السكري، وبعد حوالي شهر واحد فقط، انخفضت مستويات السكر في الدم ومستويات الدهون لدى الفئران التي تناولت المسحوق مقارنة بأقرانها التي لم تمنح المسحوق.

– البامية غنية بالألياف الداعمة للقلب: وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل البامية، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضارة في الدم.

والذي بدوره يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري، ويمكن للألياف أيضًا إبطاء أمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بها بالفعل.

– “فيتامين ك” في البامية يمنع هشاشة العظام: يلعب “فيتامين ك” دوراً محورياً في تكوين العظام وتجلط الدم، وتدعم الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، مثل البامية، تقوية العظام ومنع الكسور.

– ضرورية لصحة الجهاز الهضمي: نظراً لغناها بالألياف التي تساهم بمنع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتشير الأبحاث إلى أنه كلما زادت كمية الألياف التي يتناولها الشخص، قل احتمال إصابته بسرطان القولون والمستقيم.