الرئيسية / جديد 1 / تحدي قوة الإرادة في خفض الوزن خلال 7 أيام فقط وتناول طعام صحي لتحقيق هذا الهدف

تحدي قوة الإرادة في خفض الوزن خلال 7 أيام فقط وتناول طعام صحي لتحقيق هذا الهدف

سوف نُقدم لكم تحدياً لمدة سبعة أيام فقط، لمساعدتك في رحلة اللياقة البدنية وتخفيض الوزن، وبمجرد البدء في ممارسة عادات أكثر صحة، ستجد لوحدك الطريق لإحداث تغييرات أكثر لتكون حياتك أكثر صحية ومثالية.

يحتاج جسمنا إلى الطاقة لممارسة المهام اليومية المختلفة، وأمامك خيارين للحصول على الطاقة:

  1. المجموعة الأولى: السكريات الُمكررة والدقيق الأبيض، وجميع أنواع الكربوهيدرات سريعة الامتصاص.
  2. أما المجموعة الثانية فتتمثل في: السكريات الخام والغير مُكررة، وجميع أنواع الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص.

المشكلة في أن المجموعة الأولى سريعة الامتصاص كما ذكرنا، فتعمل على رفع نسبة الأنسولين بسرعة كبيرة في الدم، وسرعان ما يشعر الشخص بالحاجة إلى المزيد من السكريات بعد فترة.

ولهذا ننصح بتقليل استهلاكك من المجموعة بقدر الإمكان، وإحلالها:

  • بالأطعمة الغنية بالألياف لأنها تستهلك وقتاً لهضمها.
  • الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص، لأنها تُمتص ببطء في مجرى الدم، مما يساعد على الحفاظ على أن تكون نسبة السكر في الدم أكثر ثباتاً.

ولجعل هذا التحدي أقل صعوبة، جمعنا عدة خطوات لمساعدتك:

 

تخلّص من الوجبات السريعة

فالوجبات السريعة عادة ما تكون غنية بالدهون الغير مُشبعة والعديد من السكريات ليكون مذاقها رائع، ولكن حاول عمل أطباقك الخاصة باستخدام الدهون الصحية وأخذ ما يحتاجه جسمك من السكر من مصادر طبيعية وبقدر معقول، وتذكر أن تذوقك للسكر يكون بمثابة عادة يُمكنك التخلص منها تدريجياً.

 

ابدأ يومك بالإفطار الصحيح

ابدأ بتناول وجبة الإفطار المناسبة، فبدلاً من تناول الفطائر المُغطاة بالعسل، أو تناول الحبوب السكرية، حاول إضافة التوت أو شرائح الموز إلى بعض الشوفان، مما قد يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وسيبقي معدتك ممتلئة لفترة طويلة من الوقت.

وفي العموم، وفقاً للقاعدة التي سبقنا وأن أوضحنها لكم، يُمكنك الإبداع في صناعة الطعام بالمكونات المناسبة والتي ستكون مُغذية وشهية وستُخفض وزنك أيضاً!

 

تناول الكثير من الماء

ناهيك عن فوائد شرب الماء العديدة للوظائف الحيوية بالجسم، إلا أن شرب كمية كافية من الماء سيساعدك كثيراً على الشعور بالشبع.

إذا كان شرب الماء العادي مملاً للغاية بالنسبة لك، فحاول إضافة شريحة من الليمون إلى الكوب، للحصول على فوائد الليمون بالإضافة إلى فوائد الترطيب.

⇐ نصيحة أخرى: إذا كنت تنوي تقليل مشروبات الصودا والشاي والقهوة المحلاة بالسكر، فنحن نوصي يتناول ماء جوز الهند.

 

تناول الوجبات الخفيفة الصحية

في بعض الأحيان، يكون تناول الوجبات الخفيفة عادة نفعلها دون وعي، ولكننا نريد فقط أن نُبقي أعيننا أو أيدينا أو أفواهنا مشغولة ليس إلا، وهذه عادة غير مناسبة لخفض الوزن.

وكما ذكرنا فإن ارتشاف الماء يعد حلاً، ولكن في بعض الأحيان نحتاج إلى تناول وجبة خفيفة عند انخفاض نسبة السكر في الدم، وفي هذه الحالات، نوصي باستخدام هذه الوجبات الخفيفة:

  • تناول الفواكه منخفضة السعرات الحرارية كالفراولة.
  • المكسرات كاللوز على سبيل المثال.
  • من المفيد أيضاً تناول البروتين بار (قطع من الأطعمة الغنية من البروتين).
  • رقائق الفاكهة المُجففة.
  • الجزر.
  • الشوكولاته الداكنة.

إذا كنت تشتهي تناول السكريات حقاً، أو تُخطط للتحلية بعد العشاء فنحن نوصي بتجربة سموثي التخلص من السموم، والذي يستطع أن يكبح رغبة تناول السكريات بطريقة صحية

نوصي أيضًا بتناول الفواكه، أو زبدة اللوز، أو حتى شاي الأعشاب الحلو، عندما تشتهي تناول الآيس كريم أو الكوكيز.