الرئيسية / جديد 1 / تعرَّف على أعراض نقص الكالسيوم لديك والمصادر الطبيعية للحصول عليه

تعرَّف على أعراض نقص الكالسيوم لديك والمصادر الطبيعية للحصول عليه

الكالسيوم معدن أساسي مشهور لدوره المهم في صحة العظام. وهناك علامات تدل على نقص الكالسيوم في أجسامنا. حيث تحتاجه أجسامنا أيضاً لاستقرار ضغط الدم وتنظيم إفراز الهرمونات وتمرير الإشارات العصبية بشكل صحيح. وعندما لا تحصل على مايكفي من الكالسيوم، يمكن أن تعاني من نَقصه الذي يمكن تحديده من خلال ظهور بعض الأعراض.

 

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم:

1- جفاف الجلد

نقص الكالسيوم في جسمك قد يكون ظاهراً على جلدك. وهذه الحالة عادة ماتجعل بشرتك تبدو متقشرة وجافة. كما تم إكتشاف أن نقص الكالسيوم له صلة وثيقة بتطور مشاكل الجلد مثل الإكزيما والصدفية.

 

2- الشعور بالتعب

كقاعدة عامة، تؤثر عدم كفاية الكالسيوم في جسمك على صحتك الجسدية بشكل عام. لذلك إذا كنت تعاني من التعب الشديد أو الخمول أو نقص الطاقة أو الشعور المستمر بالكسل، فقلل مشروبات الطاقة وحاول التركيز على موازنة نظامك الغذائي بدلاً من ذلك.

 

3- الشعور بالإكتئاب

تبين أن الكالسيوم ضروري أيضاً لتنظيم مزاجك. حيث يُعد هذا العنصر مهدئ طبيعي يساعد على الهدوء والإسترخاء. إذن فالقاعدة العامة هنا هي: كلما قل إستهلاك الكالسيوم، كلما زاد شعورك بالإكتئاب والغضب.

 

4- المعاناة من الأرق

عندما تنام، ترتفع مستويات الكالسيوم وتهبط مع مستويات النوم المختلفة. إذ ا كان جسمك يفتقر إلى الكالسيوم، فربما تفشل في الحصول على نوم عميق في الليل. وترتبط هذه المشكلة بشكل مباشر بدور الكالسيوم في خلق الميلاتونين، وهو هرمون يساعدنا على النوم.

 

5- الإحساس بالتنميل

التنميل يتضمن مجموعة من الأعراض العصبية المتعلقة بنقص الكالسيوم الحاد. من بينها: قد تعاني من وخز وتنميل حول الفم أو في أصابع اليدين والقدمين، ورعشة في العضلات، وضعف حاسة اللمس، وحتى ضعف الذاكرة والهلوسة.

 

6- المرض بشكل متكرر

يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في الحفاظ على جهاز مناعتك، لأنه يساعد جسمك على مكافحة الفيروسات والبكتيريا. إن نقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم لهجمات مُسببات الأمراض. ونتيجة لذلك، سوف تصاب بالأمراض ونزلات البرد والسعال والعطس بشكل أكثر.

 

7- هشاشة الأظافر

تماماً كالعِظام، تحتاج أظافرك أيضاً إلى كمية معينة من الكالسيوم للحفاظ على سلامتها. لذلك عندما تعاني من نقص في الكالسيوم، تصبح أظافرك جافة جداً وضعيفة وعرضة للتقشير والتكسير. تكون الأظافر الضعيفة غير سميكة بما يكفي لتحمل أي تأثير، وغالباً ما تتكسر أثناء أبسط الأنشطة اليومية.

 

8- وجود صعوبة في البلع

على الرغم من أنه قد يبدو ذلك الأمر مفاجئاً إلى حد ما، إلا أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي أيضاً إلى عُسر البلع أو صعوبة في البلع. هذا الشعور بالضيق ينتج عن تقلصات ضعيفة للعضلات في حلقك. في الحالات الشديدة قد يؤدي إلى تقلصات في الحنجرة وتغييرات صوتية غير عادية.

 

9- آلام الأسنان

يتم تخزين الغالبية العظمى من الكالسيوم في جسمك في عظامك وأسنانك. لذلك عادة تكون هذه الأعضاء أول ما يعاني من نقص الكالسيوم، بسبب عدم وجود هذا العنصر الحيوي. قد تبدأ أسنانك بالتحول إلى اللون الأصفر والتسوس والألم. بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد هذا أيضاً خطر الإصابة بأمراض اللثة.

 

10- تشنجات العضلات

قد تكون تشنجات العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبط، التي تحدث في الغالب في الليل، أحد الأعراض المبكرة لنقص الكالسيوم. ويمكن أيضاً أن تتبع التشنجات آلام في العضلات أثناء الحركة والمشي. وقد تتطور إلى تشنجات ف العضلات في جميع انحاء الجسم مع مرور الوقت.

 

كيفية علاج نقص الكالسيوم

يجب على كل شخص بالغ أن يستهلك حوالي 1000 مجم من الكالسيوم في اليوم.

من أجل الحفاظ على وجود كمية مناسبة من الكالسيوم في جسمك، يجب ان تضيف الخضروات الورقية الداكنة مثل اللفت والبروكلي والملفوف الأخضر إلى حميتك. ومن بين الاطعمة الآخرى الغنية بالكالسيوم: الأسماك الدهنية (سمك السلمون والسردين والماكريل والتونة) والجبن والحليب وفول الصويا واللوز وبذور السمسم.

لمساعدة الجسم على إمتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، يجب أيضاً زيادة كمية فيتامين D. يوجد هذا الفيتامين في صفار البيض والمحار والجمبري والفطر وبعض الأطعمة المدعمة مثل الحبوب ودقيق الشوفان وعصير البرتقال.