الرئيسية / جديد 3 / حقائق مذهلة قد لا تعرفها عن روسيا !

حقائق مذهلة قد لا تعرفها عن روسيا !

عندما نسمع إسم روسيا يتبادر إلى الذهن و البلد شديدة البرودة القارسة  و إنحفاض الحراراة حد الجليد و التجمد و لكن هذه البلد ذات ثقافة عريقة و يوجد بها مجموعة من الحقائق الجغرافية يدهش المرء عند سماعه أنها توجد بروسيا ذات الجو القارص المتجمد .

خريطة بحيرة بايكال

تبلغ مساحة روسيا 17،075،400 كم أكبر من مساحة أصغر كوكب في المجموعة الشمسية في مجرتنا درب التبانة أكبر من مساحة الولايات المتحدة الأمريكية مرة و نصف المرة تضم روسيا 21 دولة متحدة معها هم اديغيا، الطاي، باشكورتستان او بشكيريا، بورياتيا، داغستان، انجوشيا، قبردينو- بلقاريا، كالميكيا، قراتشاي- تشركيسيا، كاريليا، كومي، جمهورية ماري إل، موردوفيا، ياقوتيا، اوسيتيا الشمالية، تتارستان، توفا، اودمورتيا، خاقاسيا ،الشيشان، تشوفاشيا، جمهورية القرم.

جمال بحيرة بايكال

أما الحقائق الجغرافية المهمة في روسيا من المثير لعجب وجود أعذب و أعمق بحيرة عذبة في العالم بين أرضيها بالرغم من الجو المتثلج و هي بحيرة بايكال الواقعة في جزيرة شبة الجزيرة السيبيرالية (شبة جزيرة سيبيريا ) و يعدها علماء الطبيعة أكبر خزان طبيعى لمياة الطبيعية في العالم تقع في أخدود انهدامي تشبه البحيرة بحيرة تنجانيفا الأفريقية و لكنها تحوى 20 من المياة العذبة .

بحيرة بايكال

تحوى هذه الجزيرة 19% من احتياطي المياة العذبة في العالم أجمع.! و هى أعمق بحيرة في العالم حيث يبلغ عمقها 1642 متر و يقول الجيولوجين عنها أنها أقدم البحيرات في العالم قد تكونت قبل 25 مليون عام بسبب تحركات القشرة الأرضية و البحيرة تحوى جزء متحمد من المياة .

يعيش هناك عدد هائل من الحيونات البرية و البحرية تعيش على حافة البحيرة أما طول البحيرة فيقول الجغرافيين أنها تبلغ 395 ميل أما العرض ثلاث اميال، أما المناطق المحيطة بالبحيرة فتكون أكثر دفئا في فصل الشتاء و أشد برودة في فصل الصيف .!تعتبر البحيرة مصب 336 نهر منهم لفولجا ، الدون ، دينيبر و وينسي ، الاوب ، الجانج ، نهر اوينوكو ،التايمز ، نهر السين ، ونهر اودرو يخرج منها نهر أنجارا و أدرجتها منظمة اليونسكو من ضمن مناطق التراث العالمي نظرًا لجمالها و توافد السياح عليها سنويًا بأعداد هائلة ليكي يروا أقدم بحيرة تشكلت في التاريخ .

سانت بيتربورغ

يوجد في مدينة سانت بيتربورغ في روسيا 2000 مكتبة و 221 متحف و 80 مسرح و قدمت أكثر من 62 عرض فني .! و تعد عاصمة روسيا الثقافية سميت بلد المباني العملاقة .

متحف الارميتاج

متحف الأرميتاج هو واحد من أقدم المتاحف في العالم لأنه به وحده 3مليون فطعة فنية بإبتداءًا بالعصر الحجري وصولًا لعهد الحداثة الآن .

تمتلك روسيا حدود مع 16 دولة حدود برية فقط منها الصين ومنغوليا و اليابان و كوريا الشمالية و الولايات المتحدة الامريكية و حدود مع عدد من الدولة الاوربية أي تمتلك حدود مع جميع القارات ما عدا افريقيا تمتلك حدود بحرية تصل إلى 13 بحر و المحيط الهادي.

جزر الكوريل

يوجد في روسيا مجموعة من الجزر الساحرة منها جزر الكوريل و تتكون من أربع جزر تقع بين روسيا و اليابان و تمتد على شكل قوسين عند المحيط الهادي أما عن مسافتها فتبلغ 1200 كليو متر ، اما عن مساحتها الكلية فتبلغ 15 ألف كليو متر و تتشكل من سلسلتين كبرى وصغرى و كل سلسلة تضم 30 جزيرة و تنقسم أيضًا إلى جزر الكوريل الشمالية و الجنوبية .

قطار طريق سيبريا

يوجد في روسيا أكبر خط سكة حديد في العالم هو طريق سيبيريا يصل بين موسكو العاصمة و مدينة فلاديفستوك يبلغ طوله 9293 كليو متر و الغريب أنه يمر عبر ثلاث مناطق زمنية مختلفة و 87 مدينة و يقطع 16 نهرًا بما فيهم نهر الفولجا أكبر أنهار روسيا و العالم .!

لا تزال كثير من الحقائق الغريبة و المدهشة عن الدب القطبي روسيا محمل البحث و الدراسة سواء على مستوى الفرد أو الطبيعة الجغرافية لبلاد.