الرئيسية / جديد 3 / خلال رمضان .. المكسرات الخيار الأمثل لتدعيم الجسم بالطاقة

خلال رمضان .. المكسرات الخيار الأمثل لتدعيم الجسم بالطاقة

يحتاج الجسم خلال شهر رمضان المبارك إلى تعويض النقص الذي يطرأ على جسده بعد ساعات الصيام الطويلة، وذلك لإعادة شحنه بالطاقة اللازمة بعد استنفاذ كل مخازنه من الكربوهيدرات والدهون لتوفيرها.

ويكون بالتركيز على تناول الأطعمة الصحية التي تساهم في مد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية بعد كسر الصيام، ويمكن أن تكون المكسرات إحداها.

وفي الشهر الفضيل يرغب الكثير في الحصول على فوائد المكسرات التي تدعم الصحة، وتضمينها بأشكال متعددة خلال وجبات السحور أو الفطور.

وفيما يلي نعرض أشهر أنواع المكسرات وأهم فوائدها خلال شهر رمضان :

1- الجوز: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كالفيتامينات والمعادن وغيرها، وأهم الفوائد التي يقدمها الجوز للصائم:

– يُعزز ويدعم صحة الأمعاء، ويُقلل من الالتهاب ويُكافح الإجهاد التأكسدي الذي يُسبب الأمراض.

– يُساهم في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وإدارة مرض السكر من النوع الثاني وتقليل خطر الإصابة به.

– يُكافح علامات الشيخوخة، ويدعم ويُعزّز وظائف الدماغ.

2- اللوز: يُعد من المكسرات التي يُفضلها الكثير في الشهر الفضيل، نظراً لكونه لذيذ ومُفيد في آن واحد، حيثُ يُمكن أن يمُد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وبالتالي تتلخص فوائده في:

– خفض الدهون الضارة مثل الكولسترول الضار.

– يلعب دور مهم في صحة العظام وقوتها، ويحُد من فرص حدوث الكسور.

3- الفستق: يُعد من المكسرات النيئة اللذيذة والتي تدخل في العديد من الأطعمة الصحية خلال وجبات الإفطار والسحور في شهر رمضان، كما يُفضله العديد من الأشخاص لما لهُ من طعم مميز وفريد، كما أنه من الخيارات الغنية بالبروتين والدهون الصحية وكذلك الفيتامينات والمعادن.

4- البُندق: ويُعد من المُكسرات اللذيذة ذات الطعم الحلو، والتي يُمكن تضمينها خلال أطباق شهر رمضان، كما أنه مصدر للعديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الدهون الصحية، التي يحتاجها جسم الصائم.

5- الكاجو: من أبرز المكسرات اللذيذة والمحببة خلال شهر رمضان، كما يوفر عناصر غذائية مُفيدة للجسم وصحته.

6- الفول السوداني: يُعد مصدر غني بالدهون الصحية والألياف، إضافةً إلى البروتين، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويُعزز من صحة القلب، ويُساهم في إدارة مستوى السكر في الدم.

وعلى الرغم مما يقدمه من فوائد إلا أنه من المهم الحرص على تناول الكميات المناسبة من الفول السوداني، نظراً لكونه من المكسرات ذات السُعرات الحرارية العالية، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله في شهر رمضان المُبارك، لتجنب زيادة الوزن.

6- الصنوبر: ​يُعد من المُكسرات النيئة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المُفيدة، والتي يُمكن تضمينها خلال أطباق شهر رمضان المُبارك في وجبة الإفطار والسحور

حيث يحتوي على الأحماض الدهنية والبروتين، وغني بالمعادن والفيتامينات، ويدعم صحة القلب، وينشط.