الرئيسية / صهيب جديد / دعاء العشر من ذي الحجة .. تقرّب من الله وتكفير عن السيئات

دعاء العشر من ذي الحجة .. تقرّب من الله وتكفير عن السيئات

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام الدنيا التي أهداها رب العالمين إلى عباده للاستغفار والقيام بالعمل الصالح وإقامة الصلاة.

ويحرص المسلمون على ترديد الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويحرص ويجتهد في التقرب إلى الله الأعمال الصالحة.

وكان رسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه كان يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.

دعاء العشر من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

ويجتمع المسلمون في العشر  الأوائل من ذي الحجة بما لا يجتمع في غيرها من أيام السنة، حيث يجتمع فيها الصلاة والصيام والحج والصدقة والبر وفيها ألوان من الطاعات والأعمال الصالحة.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم  إنها أحب الأيام إلى الله وأن العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى، فيقول النبي: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر”.

تعتبر أفضل الأيام في العام حيث أقسم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر”، وقال جمهور العلماء إن الليالي العشر المقصود بها الأيام الأول من شهر ذي الحجة.

كما أن فضل عشر ذي الحجة يفوق العشر الأواخر من شهر رمضان لعدة أسباب من ضمنها اكتمال العبادات ويستطيع المسلم أن يؤديها مجتمعة إذا تيسير له الحج كما أنها تضم أفضل يوم طلعت عليه الشمس هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة يوم وقفة عرفات..

أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة

من فضل الله تعالى ونعمه ومنحه لعباده هي أيام العشر من ذي الحجة، فقد جعل الله تعالى للمسلمين أوقاتاً محدودة كل عام يستزاد فيها المؤمن من الطاعات والثواب والتقرب إلى الله تعالى، وجعلها الله تبارك وتعالى فرصة لتجديد التوبة والقرب من الله تعالى وتجديد الإيمان والتوبة عن المعاصي.

دعاء العشر من ذي الحجة

ومن بين هذه الأدعية :

– “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.

– اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.

– اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

– اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره. اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء.

– اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء.

– اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.

– اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء العشر من ذي الحجة