الرئيسية / جديد 1 / طرق منزلية للتخلص من ألم أضراس العقل

طرق منزلية للتخلص من ألم أضراس العقل

آلام ضرس العقل لا يُمكن التهاون بها على الإطلاق عند حدوثها. صدق أو لا تصدق، لكن هذه الضروس الصغيرة التي تظهر في المكان الخطأ لا تحدث لكل الأشخاص، فهناك بعض الناس المحظوظين الذين ليس عليهم أن يمروا بألم خروج ضرس العقل، والذي يُعرف أيضاً بإسم الضرس الثالث. وقد سُمّي بإسم “ضرس العقل” بسبب ظهوره في سن بين 18 و 25 عاماً.

 

كيفية تهدئة آلام ضرس العقل بمكونات طبيعية؟

1- المياة المالحة الدافئة

الملح مطهر طبيعي كما هو معروف للجميع. لذلك، اخلط الملح بالماء الفاتر واشطف فمك به. فهذا الإجراء سوف يعطي راحة فورية للألم. يقترح الأطباء هذا العلاج كخطوة أولية. ويحتاج الشخص لشطف الفم لبضع دقائق ويكرر العملية 4-5 مرات في اليوم الواحد. والجيد أن هذا العلاج ليس سهل التنفيذ فقط، ولكنه أيضاً فعال جداً كحل مؤقت.

 

2- معجون صودا الخبز

عادة مايكون هناك تورم شديد يأتي مع آلام ضرس العقل، فإن صودا الخبز تأتي لتنقذك خلال هذا الوقت العصيب. ببساطة، أضف صودا الخبز لمعجون الأسنان ثم ضعه على منطقة ضرس العقل مباشرة. هذا الإجراء سوف يقلل من الألم في غضون بضع دقائق.

 

3- وضع الثلج

نحن نعلم جميعاً أن الثلج هو أول مانفكر فيه لعلاج أي نوع من التورم. فقط، ضع قطعة مثلجة على جانب الخد الذي به الألم. واتبع طريقة 15 دقيقة مع وضع الثلجج، و15 دقيقة بدون وضع الثلج، وقم بتكرار هذا الإجراء عدة مرات في اليوم كلما شعرت بألم حاد. هذه الطريقة مفيدة في التخلص من الالتهاب والتورم.

 

4- خلاصة الفانيليا

إذا كنت تظن أن الفانيلا لا يمكن إستخدامها إلا في صنع الحلويات اللذيذة أو الكعك، فسوف تكون مسروراً بأن تعرف أن هناك العديد من الصفات المميزة لهذا العنصر الموجود في جميع منازلنا. فللفانيليا فائدة عظيمة في تخفيف آلام ضرس العقل الناشئ. ببساطة، أسكب بضع قطرات من مستخلص الفانيلا على قطعة من القطن وأبقيها على الضرس المؤلم لمدة 15 دقيقة. استرخ لبضع دقائق وستدرك أن الألم ينخفض تدريجياً.

 

5- البنزوكاين

يصف العديد من الأطباء البنزوكاين لعلاج الأسنان. يجب وضع هذا المرهم الجلّ على الأضراس المصابة مباشرة. كما يُنصح بتنظيف المنطقة المحيطة بضرس العقل قبل وضع الجل. ومع ذلك، ينصح بإستشارة الطبيب قبل إستخدامه للأطفال دون سن الثانية.

 

6- أكياس الشاي

يُنصح باستخدام أنواع مختلفة من أكياس الشاي للتخلص من آلام ضرس العقل. ويُوصف الشاي الأسود بشكل عام بسبب المزايا المتعددة التي يحتويها. في حين أن دفء الشاي يساعد في تقليل التورم، فإن كيس الشاي الذي يوضع مباشرة على الضرس المؤلم يقلل من الألم بشكل كبير، حيث يساعد حمض التانيك الموجود داخل الشاي على تقليل الإلتهاب.

 

7- القرنفل

أوصى أجدادنا منذ القِدم باستخدام القرنفل. ومن الأساليب المُتبعة هي وضع القرنفل على رأس الضرس المؤلم، حيث تساعد خواصه المخدرة في تخدير المنطقة المصابة، في حين تضمن خواصه المضادة للبكتيريا والمطهرة عدم إصابة المنطقة بأي عدوى. ويمكن للمرء أيضاً استخدام زيت القرنفل على قطنة ووضعها على الضرس المتألم. وإذا كنت تشعر بأن نكهة القرنفل قوية جداً، يمكنك تخفيفها بزيت الزيتون.

 

8- غسول الفم بالكركم

يُعرف الكركم بصفاته المطهرة. ويُوصي به عموماً لمشاكل آلام ضرس العقل لخصائصة الشافية والمسكنة والمضادة للبكتيريا. يمكنك إضافة بضع منه في الماء وإستخدامة كغسول للفم.

 

9- النعناع

يُنصح عادة بالنعناع لعلاج إلتهاب الحلق. ليس فقط لأنه يوفر راحة فورية من الألم، ولكن أيضاً لأن له رائحة لطيفة تمكنك من تهدئة نفسك من الألم الذي يصاحب ضرس العقل. يمكنك أخذ عدد قليل من أوراق النعناع ووضعها على الأسنان المُصابة لمدة 10-15 دقيقة. أو يمكن وضع زيت النعناع للتخفيف أيضاً.

 

10- الخيار المُبَّرد

عندما يكون لديك ألم في الأسنان، فإن أي شئ بارد قد يفيدك. فتأثير الخيار المبرد سيخفف الألم على الفور. ويمكنك قطع الخيار لشرائح صغيرة تناسب الضرس الموجوع. في حين أن برودة الخيار تخدر الأسنان المتألمة، فإن عصيرها سيخفف من الألم.

 

11- البصل

قد يبدو ذلك سخيفاً بالنسبة للبعض، مع الأخد في الإعتبار رائحة البصل الكريهة، ولكن يمكن أن يساعد هذا الإجراء في شفاء وجع الأسنان. ببساطة، إقطع قطعة تناسب فمك وقم بوضعها على المنطقة المُصابة، حيث يحتوي البصل على خصائص مطهرة ومضادة للإلتهابات تساعد في إزالة البكتيريا من الفم وتقليل الألم.