الرئيسية / جديد 1 / عشرة أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

عشرة أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها

يعتقد كثيرون أن نفاد صلاحيَّة الأغذية والمشروبات المُسجَّل على المُعلَّبات الخاصَّة بالأغذية هو المقياس الرئيسي لسلامة استهلاكها، حيث يتفادى الناس شراء وتناوُل مُنتجات مُنتهية الصَّلاحيَّة، كما تعمل السُّلطات التجاريَّة في مُعظم دول العالم على مُراقبة هذا الأمر وإتلاف هذه المُنتجات.

وبحسب ما ذكره دان كلوديراي، وهو مُختص بالاتجار بالأطعمة زهيدة السعر نفدت تاريخ صلاحيَّتها، أن ذلك لا يمنع من صحَّة استهلاكها.

ومع ذلك تظلُّ هناك بعض الأطعمة التي يُمكن تناوُلها بعد انتهاء تاريخ الصَّلاحيَّة بشرط معرفة شروطها جيِّدًا:

وفيما يلي أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها
1- الأجبان
يُمكن تناوُل الأجبان، مثل جُبن الشيدر، والكامومبير، والجبن المُصنَّع من لبن الماعز بعد انتهاء صلاحيَّتها لمُدَّة 4 أسابيع.

2- الشوكولاتة
القاعدة هنا بسيطة: إذا لم يطرأ أي اختلاف على طعم الشوكولاتة، فهذا يعني أنها صالحة للاستهلاك، حتى بعد انتهاء التاريخ المُدوَّن على العبوة.

في بعض الأحيان قد تظهر طبقة بيضاء على سطح الشوكولاتة، لكن هذه الطبقة ما إلا طبقة من “السكر المبلور” التي لا تتسبَّب في أي ضرر صحي.

3- البيض
إذا احتفظت بالبيض داخل البراد (الثلاجة)، فسيكون في أمانٍ وتمتدُّ صلاحيَّته لأكثر من 3 أسابيع. وإذا ما انبعث من البيض أي رائحة، فهذا يَدُلُّ على فساده.

ومن الطُّرُق المُتَّبعة أيضًا للكشف عن صلاحيَّة البيض، وضع البيض داخل إناء به ماء. فالبيض الجيِّد سوف يستقر في قاع الإناء، بينما يطفو البيض الفاسد على سطح الماء. وإذا استقرَّت البيضة في القاع بينما تتَّجه لأعلى، فهذا معناه أن البيضة على وشك الفساء، ويجب أن يتم استهلاكها سريعًا.

4- اللبن
بالنسبة للألبان: طالما أنه لم يطرأ أي تغيير على الطعم والرائحة، فهو صالح للاستخدام حتى بعد انتهاء صلاحيته المُدوَّنة على العبوة. وأهم شيء هو الاحتفاظ بعبوات الحليب مُحكمة الغلق للحفاظ على الصَّلاحيَّة، التي قد تصل إلى أسبوع بعد انتهاء التاريخ المُدوَّن على العبوة.

5- الزبادي
إذا لم يتم فتح العبوة، فإنك تستطيع استخدام الزبادي لمُدَّة أسبوعين بعد انتهاء تاريخ الصَّلاحيَّة المُدوَّن على العبوة. وفي جميع الأحوال، إذا ما انبعثت أي رائحة من العبوة، فذلك يعني أن العبوة تالفة ويجب عدم استهلاكها في هذه الحالة.

6- الخضراوات والفاكهة
درجات الحرارة داخل الفريزر (المُجمَّد) عادة ما تُحافظ على صلاحيَّة الخضراوات لمُدَّة طويلة جدًّا. فتناول الخضراوات المُجمَّدة التي احتفظت بها داخل الفريزر (المُجمَّد) لمُدَّة طويلة ليس منه أي ضرر، على الرغم من أن ملمس الخضراوات قد يختلف، لكن لا ضرر من ذلك.

7- الأرز
يظل الأرز لعدَّة أشهر، وقد تصل الأشهر إلى أعوام.

8- الخبز
بالنسبة لمُختلف أنواع الخبز، فإن تاريخ الصَّلاحيَّة يُطبَّق في حال أنك أبقيت على المخبوزات على طاولة المطبخ. وإذا تعرَّضت تلك المخبوزات لدرجات حرارة مُرتفعة فإن “العفن” سيبدأ بالظهور على القشرة الخارجية لتلك المخبوزات بعد بضعة أيام.

9- الكاتشب
يُحفظ الكاتشب بالمُبرِّد لسنة دون أن يُصيبه عفن.

10- البطاطس
تمليح البطاطس يُساعد على حمايتها.