الرئيسية / جديد 3 / فوائد الكاجو .. لو تتوقع فوائده المذهلة !

فوائد الكاجو .. لو تتوقع فوائده المذهلة !

 يعد الكاجو واحد من اشهر واغلى المكسرات حول العالم، من ضمن المكسارت الخفيفة، يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو بين الوجبات لمن يعانون من النحافة، كما أنه ضمن أشهر التسالي، يمكن إضافة أطعمة وحلويات مختلفة، فهل هناك فوائد الكاجو على الصحة ؟ وإذا كانت فعلاً موجودة ، ما هي فوائد الكاجو ؟

 

  • فوائد الكاجو

بالرغم من أن البعض يعتبره من التسالي إلا أن الكاجو يتمتع بالعديد من الفوائد الرائعة والهامة للجسم، الكاجو يتناوله ملايين من البشر حول العالم يومياً،  ينمو على شجرة الكاجو، ويتناول العديد من البشر الكاجو بطرق عديدة نظراً لمذاقه الرائع و فوائده الكبيرة، يحتوي الكاجو علي مضادات الاكسدة لذلك هو غني بالمواد المغذية للجسم، كما أنه غني بالفيتامينات و المعادن و الفلافونيدات و غيرها.

 

  • الكاجو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية 

 

تنوا الكاجو مهم جداً كونه واحد من المكسرات الغنية بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم يومياً، فهو مفيد للغاية للقلب والاوعية الدموية ويحافظ عليهم في حالة صحية رائعة بسبب وجود عدد كبير من الدهون الصحية به، الدهون التي يحتوي عليها الكاجو ايضاً يحتاجها الجسم فهي ليست مضرة كونها تساعد على امتصاص الفيتامينات بطريقة سليمة مثل فيتامين “أ، د، ه، و، ك”، كما يحتوي على بعض الدهون الاخرى مثل غير المشبعة والمتعددة.

 

تناول كميات معتدلة من الكاجو اسبوعياً يساهم في السيطرة على معدلات الكوليسترول، كما أنها تقلل من الكوليسترول السيء و تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، ومن المعروف أن الكوليسترول السيء يشكل خطر كبير على صحة القلب وايضاً على الأوعية الدموية في الجسم، مما يسبب مشاكل واضرار ونوبات قلبية.

 

لذلك تناول القليل من الكاجو يعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وأثبتت بعض الدراسات الطبية ان الاطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة مفيدة جداً لأنها تعزز من مستويات الكوليسترول الجيد و تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، والكاجو واحداً من ضمن الأطعمة التي تحتوي على تلك الدهون.

 

  • فوائد الكاجو للرجيم

 

بالرغم من أن الكاجو مرتفع في السعرات الحرارية ويحتوي على الدهون إلا أن الكثير يسأل ما علاقة الكاجو والدايت؟ بسبب ان كل 100جرام منه يحتوي علي 533 سعرة حرارية، بالاضافة الى 44 جرام من الدهون و 30 جرام من الكربوهيدرات، إلا أنه يساعد في فقدان الوزن مع الاستهلاك المنتظم و بكميات معتدلة، وذلك بسبب وجود الكوليسترول الجيد فيه، ويساهم في تقليل تراكم الدهون.

 

وفقاً لبعض البحوث التي قدمتها جامعة هارفارد على بعد اختبار بعض الأشخاص فإن تناول وجبتين من الكاجو يومياً هو الشخص أقل عرضة للتعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري والسرطان، و تقترح الدراسة أن يستبدل الأشخاص الذين يتناولون الدهون و البروتينات الحيوانية  بتلك الدهون غير المشبعة والموجودة بوفرة في الكاجو للتحكم في الوزن، وبالرغم من فاعليته في تقليل الوزن يجب تناوله باعتدال وبنسبة محسوبة لانه يحتوي علي نسبة كبيرة من السعرات الحرارية من الممكن أن تنقلب عليك ويزيد من الوزن وليس التقليل.

 

  • فوائد الكاجو للحامل

 

في حالة الحمل على مراقبة نظامك الغذائي بأفضل شكل ممكن ومعرفة نسبة الدهون والسعرات الحرارية التي تتناوليها يومياً، مع إدراج العديد من الأطعمة التي يوصي بها من أجل ضمان النمو الصحيح للجنين، وهناك كثير من الأطعمة الصحية في العموم، يجب معرفة كمية الطعام التي يجب تناولها حتى لا تعاني الحامل من الغثيان او الدوخة، لذا فإن المكسرات قد تكون خيارًا رائعًا بفضل قيمتها الغذائية العالية، والكاجو أحد أهم المكسرات الغني بالفيتامينات والبروتينات التي تحتاجها الحامل خاصة في الاشهر الاولي، سوف نقوم بتوضيح أهم الفوائد التي تتمتع بها الحامل:

 

  • الوقاية من الانيميا: يحتوي الكاجو على نسبة مرتفعة من الحديد، كما أن الأشياء التي قد تواجهك أثناء الحمل تسبب الانيميا ينقص بشكل كبير وجودها في مكسرات الكاجو، والتي قد تعرض الحامل لبعض المشاكل الصحية، وتحتاج الحوامل إلى 27 ملليجرامًا من الحديد يوميًّا، ما يجعل تناول مكسرات الكاجو من الاطعمة المثالية لتجنب الاصابة بالانيميا.

  • تجنب خطر النزيف: يحتوي الكاجو كما ذكرنا على فيتامين “ك” وهو الفيتامين اللازم لتخثر الدم بشكل صحيح في الاوعية، تحتاج الحامل الي تناول ما يقارب من 90 ميكروجرامًا من هذا الفيتامين يوميًّا في أثناء الحمل لكي تتجنب التعرض للنزيف.

  • تطور انسجة واعضاء الجنين: يحتوي الكاجو على النحاس وهو واحد من أهم العناصر التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل، يرتبط اسم النحاس دائما لتطوير الانسجة وخاصة الاوعية الدموية والقلب والجهاز العصبي، كل 28 جراماً من الكاجو يحتوي علي على 0.6 ملليجرام من النحاس والجسم يحتاج ملليجرام واحد، ما يجعل الكاجو يغطي نسبة كبيرة من الاحتياج اليومي له في فترة الحمل.

  • تعزيز صحة العظام: من المعادن المهمة الموجودة في الكاجو المغنيسيوم والكالسيوم، وكلاهما يعززان صحة العضلات والعظام للحامل، يساعدان على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتوتر والتعب والصداع النصفي.

  • الوقاية من أمراض القلب: لكي ينمو الجنين بشكل طبيعي قد يحتاج إلى الكثير من البروتينات، الكاجو واحد من أفضل مصادر البروتينات والدهون الصحية، يوفر لكِ الكربوهيدرات والألياف الضرورية لتقليل مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، والوقاية من أمراض القلب.

 

يجب ايضاً معرفة أن كثرة تناوله أو التناول بشكل عشوائي قد يسبب بعض الأضرار مثل زيادة الوزن أو التسبب في مشكلات في الكلى والمرارة، أو التسبب في حساسية الجسم، كما يمكن التسبب في زيادة ضغط الدم.

 

  • التخلص من الإكتئاب 

 

زيادة التوتر قد يصيب البعض منا بالاكتئاب وذلك بسبب ضغوط الحياة والمشاكل اليومية، التوتر شئ صعب للغاية ويعتبر من اسوء الاشياء، زيادة التوتر هو ما يصيب البعض منا بالاكتئاب ويمكن أن يؤدي للعديد من المضاعفات الصحية مثل الربو، السمنة ، السكري، ومشاكل القلب و الأوعية الدموية. لذلك من المهم التخلص من الإكتئاب، و الكاجو يساعدنا في ذلك بالفعل.

 

إن كنت تشعر بالاكتئاب بالفعل يجب عليك تناول القليل من الكاجو على مدار اليوم، سوف يوفر لك الفوائد الصحية، لذلك يعد الكاجو علاج سريع مضاد للاكتئاب، مع وجود إل- تريبتوفان في الكاجو. و هو حمض أميني يتكسر و ينتج عنه النياسين والسيروتونين، وتلك المركبات تساعد على الهدوء وتقليل القلق وزيادة الإحساس بالراحة والهدوء.

 

  • الكاجو يساعد في تحويل الطاقة 

 

كما ذكرنا سابقاً أن الكاجو يعتبر مصدر غني للطاقة بسبب وجود السعرات الحرارية المطلوبة والموجودة به، وان كل 100 جرام من الكاجو تمنحك 553 سعرة حرارية، ذلك ما يجعله رائع في تكوين الطاقة في الجسم، بالاضافة الي ذلك يوجد بعض الفيتامينات والمعادن، كما يوجد الثيامين في الكاجو يلعب دوراً هاماً في تصنيع الطاقة في الجسم، والثيامين هو أحد أهم العناصر الغذائية حيث انه يحول السكر إلى طاقة مفيدة للجسم، كما أن نقص هذا المركب يمكن أن يؤدي لمشاكل صحية تتراوح بين آلام العضلات و فقدان الذاكرة.