الرئيسية / جديد 3 / فوائد عشبة المورينجا

فوائد عشبة المورينجا

يعد نبات المورينجا واحد من فصيلة نباتات البانية ويطلق عليه العديد من الأسماء الاخرى مثل البان، البان الزيتي، و فجل الخيل، والغريب في هذا النوع من النبات أنه يتم استخدام النبات كاملاً الجذور والأوراق والثمار، أي أن جميع اجزاء النبات يتم استخدامها.

تأتي هذه النبتة على هيئة أقراص، كما تتميز بنكهتها الخفيفة والتي تشبه كثيراً نكهه الشاي، ويُمكن إضافتها إلى السموذي، والعصائر دون ان تغير في مذاقها، كما يمكن استخدامها في صنع الشاي، وتتوفر مكملات المورينجا الغذائية على شكل مسحوق ذي لونٍ أخضر فاتح، ويتكوّن هذا المُكمل من كلٍّ من أوراق المورينجا وأوعية بذورها.

فوائد عشبة المورينجا للبشره

تتميز عشبة المورينجا بتوافر العديد من المعادن والبروتينات التي تجعل البشرة تبدو أفضل، كما تحتوي على الكالسيوم وفيتامين “A، B، C، D، E” ومعادن أخرى هامة للبشرة والجسم مثل النحاس والحديد والزنك والمغنيسيوم والمنغنيز والسيليكا، ومن أهم الفوائد التي تقدمها هذه النبتة للبشرة:

تقاوم الشيخوخة :

تمتلك المورينجا خصائص هامة تمكنها من علاج الشيخوخة، وتأثر جذور المورينجا علي الجلد بالإيجاب عكس بعض النباتات الأخرى فهي تقوم تشقق درجات الحرارة وتعمل على التطهير التي تساعد في تنظيف خلايا الجلد من الجذور الحرة واستعادة حيوية البشرة الشباب من الجلد.

تحافظ على صحة الجلد :

تحتوي أوراق المورينجا علي حوالي 30 من مضادات الاكسدة والتي تساهم بشكل كبير في صحة الجلد وتجعله يبدو افضل، زيت المورينغا هو يمتص للغاية، وبالتالي يساعد في تقديم هذه المواد المضادة للاكسدة لخلايا الجلد.

تعطي البشرة نعومة ومرونة :

تحتوي أوراق المورينجا علي الكبريت ويعد هذا المعدن هام لكل خلية في الجسم، حيث انه العنصر الرئيسي للكولاجين والكيراتين، الكولاجين مادة مرنة تعطي المرونة والنعومة للجلد والكيراتين مادة صلبة تعطي صلابة وقوة الجلد. هاتان المادتان تشكلان معظم أنسجة الجلد وتتكون من بروتينات من الكبريت.

تفتيح البشرة :

يساعد نبات المورينجا في تفتيح البشرة حتى تبدو بمظهر أفضل، وذلك من خلال البروتينات التي يحتوي عليها، يمكن استخدام الزيت الخاص بالأوراق ووضعه على البشرة لمدة زمنية يومياً مما يجعل البشرة تبدو افتح في درجة اللون.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

من أجل شعر صحي وشعر أفضل مما كان عليه يجب عليك استخدام زيت المورينجا، المشاكل الصحية أو نقص التغذية والمشاكل الوراثية تسبب تساقط الشعر والصلع مبكراً، كما تسبب مشاكل مثل القشرة، وتكسر الشعر والتقصف، وبالتالي كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن أمر ضروري للحفاظ على شعر صحي. وتشارك بعض الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية في تكوين بروتين الكيراتين.

تعزيز نمو الشعر :

يحتوي أوراق نبات المورينجا علي نسبة عالية من فيتامين “أ” القادر على تعزيز نمو الشعر ومد بصيلات الشعر بالغذاء الكافي، كما يتمكن من ربط بصيلات الشعر ومدها بالاكسجين، وهو أمر حيوي لنمو الشعر السليم، فيتامين “أ” يلعب دورا هاما في تطوير الخلايا والأنسجة السليمة في الجسم والحد من تساقط الشعر، نقص فيتامين “أ” يمكن أن يسبب سماكة فروة الرأس، الشعر الجاف وقشرة الرأس.

تقوية مناعة الشعر :

يحتوي نبات المورينجا على الزنك الذي يعمل على تحفيز الشعر ويجعله تزداد في النمو بشكل أسرع، الزنك والسيليكا جنبا إلى جنب مع فيتامين “أ” يمنع تجفيف وانسداد الغدد الدهنية، نقص الزنك قد يؤدي الي ضمور في بصيلات الشعر وذلك بسبب ضعف الحمض النووي وتوليف البروتين، الزنك يؤثر أيضا على التشكل من الأحماض النووية.

تغذية بصيلات الشعر :

تحتوي المورينجا علي فيتامين E في المورينغا هو مضاد الأكسدة القوي الذي يحفز الدورة الدموية حول فروة الرأس. تدفق صحيح من الدم إلى فروة الرأس يساعد في امتصاص المزيد من العناصر الغذائية المتاحة في بصيلات الشعر.

تقوية الشعر :

بسبب وجود العديد من البروتينات في نبات المورينجا التي تعمل على تقوية الشعر وتمنعه من التساقط المتكرر الي يعاني منه البعض، كما انها تقوم الصلع الذي تسببه الفراغات التي تظهر في الشعر.

فوائد عشبة المورينجا للتنحيف

اظهرت بعض الدراسات المخبرية عام 2018 أن مستخلص أوراق نبات المورينجا يُثبط تراكم الدهون، من خلال تثبيط عملية تكوينها، لذلك تعد نبتة المورينجا هامة جداً للتنحيف وانزال الوزن بشكل طبيعي دون اللجوء لعمليات جراحية أو تناول عقاقير، كما تعمل على التخلص من اكبر كم من السعرات الحرارية.

كيف يتم استخدام نبات المورينجا في التخسيس ؟

إعداد مشروب الشاي :

يمكن استخدام أوراق نبات المورينجا مثل الشاي بالظبط وذلك يساعد الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة في أجزاء معينة من الجسم وحرقها بشكل لا يصدق، من المؤكد ان مفعوله افضل من تناول الشاي الأخضر.

فوائد شاي المورينجا :

بالرغم من قوته في مساعدة الجسم من التخلص من الدهون الزائدة إلا أنه أنه يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي والقضاء على الترهلات وخاصة في منطقة الفخذين والبطن.

تناول الشاي يقلل الشهية :

يعمل مشروب شاي المورينجا علي فقدان الشهية وبالتالي يقلل من الشعور بالجوع، لذلك يستحب تناوله بين الوجبات حتى يتمكن من تقليل الرغبة في الحصول على الطعام، مما يكون له الأثر الكبير في التخلص من السمنة والحصول على الجسم الذي طالما حلمت به.

تناولة طازجاً او مطبوخ :

يمكن استخدام نبات المورينجا عن طريق تجفيفه ثم طحنه وتناوله على شكل مسحوق، والطريقة بسيطة حيث يتم وضع معلقة صغيرة من المسحوق على إناء من الماء وتركه على النار يغلي لمدة 10 دقائق.

اوراق المورينجا علي الطعام :

يمكن استخراج أوراق المورينجا ثم اضافتها على الطعام مثلما يحدث مع أوراق اللوري، تضيف نكهه رائعة كما تجعل الطعام اكثر صحيًا.

فوائد عشبة المورينجا

بالرغم من تلك الفوائد الهامة التي ذكرناها لنبته المورينجا إلا أنه مازال يوجد العديد من الفوائد التي يمكن أن نذكرها سريعاً:

تخفيف حدّة الربو

أشارت دراسات أن نبتة المورينجا قادرة على التخفيف من حدة الربو، حيث أن تناول مقدار 3 غرامات من المورينجا مرتين يومياً لمدة ثلاث اسابيع يقلل من حدة أعراض الربو.

تقليل مستويات السكر :

تناول المورينجا علي شكل اقراص يومياً بجانب دواء سلفونيل يوريا لا يُحسّن من التحكم بمستوى السكر في الدم، إلّا أنّه قد يقلل من نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، ولكن يجب استشارة طبيب ايضاً مختص.

تقليل مستوي الكوليسترول :

مستخلص أوراق المورينجا قلّل من مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 50%، كما قلل من تراكم اللويحات في الأوعية الدموية المرتبطة بالإصابة بتصلُّب الشرايين بنسبة 86%.

تعزيز إنتاج حليب الأم :

أشارت بعض التقارير والابحاث ان نبات المورينجا يزيد من إنتاج الحليب لدى الأم، استهلاك أوراق المورينجا يزيد من إنتاج الحليب بعد مدة 4 إلى 5 أيام من استخدامه، ولكن لم يُثبَت هذا التأثير عند استهلاك المورينجا مدة طويلة.