الرئيسية / جديد 3 / فوائد ماء الأرز للشعر .. نتائج مذهلة في وقت قصير

فوائد ماء الأرز للشعر .. نتائج مذهلة في وقت قصير

ماء الأرز هو عبارة عن الماء الناتج عن نقع حبوب الأرز في الماء لفترة، والذي له فوائد عديدة خاصة للاستعمالات الجمالية للبشرة والشعر، فماء الأرز سائل غني بالفيتامينات والمعادن التي تعمل على تجدد الخلايا وتغذيتها، وكذلك يعزز الدورة الدموية.

طريقة تحضير ماء الأرز للشعر

 

نلجأ لشراء العديد من منتجات الشعر باهظة الثمن بينما تحتوي خزانات بيوتنا على منتج طبيعي و فعال جدا في علاج الشعر والعناية به وهو ماء الأرز، سنتعرف على أكثر من طريقة لتحضير ماء الأرز للعناية بالشعر:

طريقة تحضير ماء الأرز المسلوق في إناء على النار: يُضاف كوب من الأرز إلى مقدار لتر من النار الصافي، ثم يُغطى القدر ويُترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُصفى الماء جيدا ويُحفظ في الثلاجة في زجاجة بعد تبريده.

طريقة عمل ماء الأرز المنقوع السريع : يتم نقع نصف كوب من الأرز في مقدار كوبين من الماء لمدة ربع ساعة، يُصفى ماء الأرز بحرص ثم يتم حفظه في زجاجة وحفظه في الثلاجة ليكون جزءا من روتين العناية بالشعر.

طريقة عمل ماء الأرز المختمر :  يتم نقع نصف كوب من الأرز في كوبين من الماء الفاتر وتركه في درجة حرارة الغرفة لمدة يوم كامل، ويمكن استخدام ماء الأرز المختمر بعد ذلك في غسيل الشعر لتغذيته وإضفاء الحيوية واللمعان إليه.

فوائد ماء الأرز للشعر

 

قد أثبتت الكثير من التجارب الشخصية فاعلية وأهمية ماء الأرز للشعر والبشرة كذلك وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

تسريع نمو الشعر: يساعد استخدام ماء الأرز في تحسين نمو الشعر بطرق مختلفة، حيث يساعد ماء الأرز على تقليل تساقط الشعر وكذلك تسريع نموه، وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين سي وفيتامين ي.

الحماية من تلف الشعر وزيادة نعومته: إن غسل الشعر بماء الأرز يمكن أن يساعد على زيادة صحة الشعر بشكل عام، وذلك لاحتواء ماء الأرز على مادة الإنوسيتول الذي يساعد على حماية خصلات شعر الرأس وحمايته من التلف عن طريق زيادة نعومة وانسيابية الشعر.

تقوية جذور الشعر: يحتوي ماء الأرز على نسبة من الأحماض الأمينية المهمة للشعر، مما يجعل استخدامه بانتظام يعمل على تقوية جذور الشعر وزيادة كثافة الشعر.

بعض الفوائد الأخرى: لا تقتصر فوائد ماء الأرز للشعر على ذلك فقط وإنما يعمل أيضا ماء الأرز على إصلاح الشعر المتقصف، وعلاج قشرة الشعر، والقضاء على قشرة الرأس، وكذلك ترطيب الشعر وإعطاؤه لمعانا وحيوية.

ويستخدم أيضا ماء الأرز كبلسم للشعر عن طريق إضافة القليل من زيت إكليل الجبل وزيت اللافندر بكميات متساوية وتركها لمدة 15 دقيقة ثم تُغسل بالماء للحصول على أفضل نتيجة.

طريقة استعمال ماء الأرز لتطويل الشعر

 

يمكنك استعمال ماء الأرز لتطويل الشعر بالطريقة التالية لنتيجة سريعة ومضمونة:

أولا يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسبين لنوع الشعر، ثم يتم شطف الشعر جيدا بماء الأرز المحضر مسبقا بأي طريقة من التي ورد ذكرها بالمقال سابقا، ويتم تدليك فروه الرأس جيدا، ثم يُترك ماء الأرز على الشعر من خمس إلى خمس عشرة دقيقة، وتكرر هذه الطريقة من مرتين إلى 3 مرات بالأسبوع.

علاج الثعلبة باستخدام ماء الأرز والسمسم

 

ويعالج ماء الأرز مرض الثعلبة أيضا وهو حالة يتم فيها فقد السعر من بعض أو كل مناطق الجسم، وغالبا ما ينتج عنه بقع صلعاء في فروة الرأس بحجم عملة معدنية، والوصفة التالية قد تعالج هذا المرض:

مكونات الوصفة: ماء الأرز ( يمكن تحضيره بأي شكل منا وضحنا في مقالنا بالسابق)، ملعقة كبيرة من السمسم.

طريقة تحضر الوصفة: يتم إضافة ملعقة السمسم لماء الأرز السابق تحضيره، ثم وضع الخليط على النار وتركه حتى يغلي، ثم يتم رفع الخليط وتركه لكي يبرد قليل ويتم تطبيقه على الشعر، وخاصة على الفراغات الموجودة في فروة الرأس، ويُفضل تكرار هذه الطريقة يوميا، حيث إنها تساعد في إنبات الشعر وعلاج الثعلبة.

كيفية زيادة فوائد ماء الأرز للشعر

 

نستطيع مضاعفة الفوائد التي يمكننا الحصول عليها من ماء الأرز للشعر عن طريق إضافة الشاي الأخضر فتُضاف فوائد الشاي الأخضر المعروفة إلى ماء الأرز أيضا.

كذلك يمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون فيصبح الخليط مفيدا أيضا في التخلص من قشرة فروة الرأس.

أيضا يمكن إضافة بعض الزيوت الأخرى مثل: زيت إكليل الجبل، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، والكثير من الزيوت الأخرى، فتضاعف قيمة وفائدة ماء الأرز.

أضرار ماء الأرز للشعر

 

من المتعارف عليه أن كل مادة يتم استخدامها للشعر أو للبشرة يوجد لها فوائد وأضرار، ولكن مع الاستخدام الصحيح يمكننا الحصول فقط على الفوائد وتفادي أضرار هذه المواد.

وفيما يخص ماء الأرز فتنطبق نفس القاعدة السابقة، فاستخدامه الصحيح يعطي نتائج رائعة ومفيدة للشعر والبشرة، وإنما الاستخدام الخاطئ لا يعطي سوى بعض الأضرار التي قد تؤذي بصيلات الشعر، مثل وجود بعض التراكمات على الشعر لذلك لا بد من غسيل الشعر بشكل جيد قبل استخدام ماء الأرز على الشعر وبعد استخدامه أيضا، فمن المعروف أن هذه التراكمات يكون سببها هو عدم غسيل الشعر جيدا، وتؤدي إلى إيذاء الشعر.

ملاحظات هامة عن أضرار ماء الأرز للشعر

 

لا ينصح بحفظ ماء الأرز بالثلاجة فترة أكثر من أسبوع، لأن ذلك يسبب مشاكل للشعر.

ملاحظة أن الشعر يتكتل و يتصلب عند استخدام ماء الأرز المختمر بعد مدة من تحضيره، لذلك لا ينصح بذلك لأنه يكون ضارا على الشعر ويؤدي إلى وجود رائحة ليست محببة.

من أهم فوائد ماء الأرز هي ترطيب الشعر، ولكن في المقابل يؤدي هذا بالشعر إلى جعله هشا وخصلاته ضعيفة مع تكرار الاستخدام، لذلك ينصح بعدم الإفراط في استخدامه لتجنب هذه المشكلة.

من الجيد الاستمرار والانتظام في استخدام ماء الأرز لعلاج الشعر مدة لا تقل عن شهر وذلك لضمان الحصول على النتيجة المرجوة، ولكن لابد من مراعاة خطوات الاستخدام السليمة لتجنب أضرار المادة والحصول على فوائدها فقط.