الرئيسية / جديد 3 / فوائد ممارسة تمرين الضغط يومياً

فوائد ممارسة تمرين الضغط يومياً

يعتبر تمرين الضغط من التمارين الرائعة التي تساعد على بناء الجزء العلوي وزيادة اللياقة والقوة لجسم الإنسان، عند القيام بتمرين الضغط بالشكل المطلوب فإنك تقوم بتحريك عضلات الصدر، الأكتاف، ثلاثية الرؤوس، الظهر، المعدة، وأيضًا عضلات القدمين.

لتمرين الضغط عدة أنماط ليتمكن المبتدئين من القيام به بسهولة، لينتقل بعد ذلك لأنماط وطرق متقدمة تحتاج إلى لياقة بدنية عالية.

فوائد ممارسة تمرين الضغط يومياً

1. الحفاظ على صحة المفاصل

يعمل تمرين الضغط على زيادة قوة ومقاومة العضلات الملاصقة لمفاصل الكتفين، تعد مفاصل وأوتار الكتف مسؤولة عن اتصال عظام الذراع العلوية بعظام الكتف بالشكل الصحيح.

من المهم جدًا زيادة عدد مرات القيام بتمرين الضغط مما يساعد على زيادة قوة العضلات، إذ يكون الأشخاص ممن يمتلكون ضعف في العضلات أكثر عرضة لإصابات المفاصل والأوتار.

2. زيادة قوة العضلات

هناك أنواع مختلفة من تمارين الضغط بحيث يقوم كل من هذه التمارين بالتأثير على العضلات بطريقة مختلفة.

أثبتت الدراسات بأن ممارسة أنواع تمارين الضغط باختلاف أنواعها لها القدرة على زيادة قوة العضلات العلوية للإنسان.

3. الحفاظ على سلامة القلب والشرايين

أثبتت العديد من الدراسات بأن هناك علاقة بين زيادة قوة العضلات الناتجة من ممارسة تمرين الضغط والحماية من أمراض القلب والشرايين.

4. زيادة التوازن

تساعد تمارين الضغط على زيادة مرونة الألياف العضلية، تكون هذه الألياف عبارة عن أعصاب دقيقة ولها دور كبير في الحفاظ على توازن جسد الإنسان.

عند القيام بتمرين الضغط تعمل الألياف العصبية بشكل مستمر للحفاظ على التوازن ومنعك من السقوط، بحيث تستجيب هذه الألياف بشكل أسرع عند قيامك بالتمرين مرارًا وتكرارًا لتشعر بتوازن أفضل أثناء أداء التمرين.

أضرار محتملة لممارسة تمرين الضغط بشكل يومي

أحد أهم الأضرار من أداء تمارين الضغط يوميًا هي عدم استجابة الجسم للتمرين، لتشعر بأنك غير قادر على الحصول على الفائدة المرجوة كما في السابق.

يحدث ذلك بسبب تكيف العضلة مع زيادة الإجهاد بشكل مستمر، لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة وعدم أداء التمرين بشكل يومي.

القيام بالتمرين بشكل خاطئ قد ينتج عنه إصابة في العضلات، مما يسبب شعورًا بالام في أسفل الظهرأو الأكتاف، تستطيع القيام بالتمرين بطريقة مختلفة إن كنت تشعر بصعوبته في بادئ الأمر، كأن تقوم بإنزال ركبتيك إلى الأرض أثناء القيام به.

يكون تمرين الضغط مٌجهدًا ومؤلمًا إن كنت تعرضت لإصابة مسبقة في مفصل الرسغ، لذلك يفضل مراجعة الطبيب أو المعالج الفيزيائي قبل القيام بهذا التمرين.

بعض النصائح للقيام بتمرين الضغط بشكل صحيح

مشاهدة بعض الأشخاص أثناء قيامهم بأداء تمرين الضغط يجعلك تشعر بصعوبته، ولكن حقيقة الأمر عكس ذلك. إليك بعض النصائح للقيام بتمرين الضغط بشكل صحيح، بحيث تمكنك من أداء التمرين بلياقة عالية بمرور الوقت :

  1. تجنب القيام بالتمرين بسرعة : من المهم القيام بتمرين الضغط بتكرارات عالية، ولكن لا يقل أهمية عن القيام بالتمرين بطريقة صحيحة وببطء.
  2. الحفاظ على استقامة الجسد : من المهم جدًا الإبقاء على قدميك، الحوض، الرقبة والرأس متصلين بشكل مستقيم، حتى أثناء حركة الجسم إلى الأسفل والأعلى لأداء تمرين الضغط، يجب الحفاظ على استقامة الجسم.
  3. ارفع منطقة الورك قليلاً : يجب توزيع الثقل على جميع أجزاء الجسم، يساعد رفع الورك قليلًا على الإبقاء على الجسم بحالة مستقيمة وتوزيع الثقل بشكل متساوٍ، ليتمتع الجسد بمقاومة أعلى أثناء القيام بالتمرين.
  4. الحفاظ على موقع اليدين : أثبتت العديد من الدراسات أن الوضعية الأمثل للقيام بتمرين الضغط هي من خلال وضع اليدين بشكل أوسع قليلًا من الكتف وبشكل مستقيم، كما تساعد هذه الوضعية على تقليل الضغط والجهد خلال التمرين.
  5. لا تقم بتحريك الكتفين : لا ينصح بتحريك الكتفين أثناء الصعود للأعلى للحفاظ على سلامة الرقبة، أداء التمرين عكس ذلك يسبب الإحساس بجهد مضاعف على الكتف.