الرئيسية / خطيب / كيف يحدث المد والجزر في البحر ؟

كيف يحدث المد والجزر في البحر ؟

المد والجزر .. هما الارتفاع والانخفاض المنتظم في مستوى مياه المحيط، حيث ترتفع المياه ببطء على امتداد السواحل لتغمر الشواطئ، ثم تنحسر ببطء مرة أخرى.

كيف يحدث المد والجزر في البحر ؟

تحدث ذروة المد عندما ترتفع المياه لأعلى مستوى لها، وتغطي جزءاً كبيراً من الشاطئ ، في حين يكون الجزر في أدنى درجاته عندما ينخفض منسوب الماء إلى أدنى مستوى له، قد تقع بعض البحيرات والأنهار تحت تأثير حركة المد والجزر.

تُعدُّ قوة جاذبية القمر على الأرض، ودوران الأرض العاملان الرئيسيان وراء ظاهرة المد والجزر، في حين تلعب جاذبية الشمس دوراً محدوداً في تكوين هذه الظاهرة، يتعرض الجزء من الأرض الأقرب إلى القمر لقوى شد هائلة (قوة جاذبية القمر) مما يؤدي لارتفاع منسوب المياه وتنشأ أمواج عالية.

يتشكّل المدُّ العالي أيضًا في الجزء من الأرض المعاكس للقمر، حيث تكون قوة دوران الأرض أكبر من قوة جاذبية القمر، فيتراكم الماء أثناء مقاومته لقوة الدوران.

وبينما يكون الجزء المقابل للقمر من الأرض والمعاكس له تحت تأثير المد، يتراجع مستوى الماء في المنطقة الممتدة ما بين المدين ليحدث الجزر.

تُؤثِّر حركة المد والجزر على النُظم البيئية البحرية، من خلال التأثير على أنواع الأحياء التي تستطيع أن تعيش بمنطقة المد والجزر، نظرًا لأن المياه تغمر المنطقة وتنحسر عنها عدة مرات خلال اليوم، لذا يجب أن تكون النباتات والحيوانات قادرة على التكيّف مع العديد من العوامل كالبقاء تحت الماء وفي الهواء وتحت أشعة الشمس، وتحت تأثير حركة الأمواج المتلاحقة.