الرئيسية / جديد 3 / لسحور مثالي في رمضان.. ابتعد عن الأطعمة الممنوعة

لسحور مثالي في رمضان.. ابتعد عن الأطعمة الممنوعة

تعد وجبة السحور في رمضان من الوجبات المهمة التي تدعم الجسم بالطاقة اللازمة لصيام يوم جديد خالٍ من الإرهاق والتعب والإجهاد، ولهذا يجب أن تتوافر فيها جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم خلال صيام الشهر الكريم.

وقد أوصى بالسحور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا من خلال الحديث الشريف “تسحروا فإن في السحور بركة” رواه البخاري ومسلم، ولهذا يجب الاهتمام بشكل خاص بهذه الوجبة والابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالجوع والعطش خلال نهار رمضان.

ويعد تناول الأطعمة الصحية في السحور مهما للسيطرة على الجوع في رمضان، وأيضا لصحة الجهاز الهضمي وراحته حتى لا يصاب بالمشكلات ومنها الزبادي والخبز الأسمر.

ونرصد لكم فيما يلي أهمية وجبة السحور، والأطعمة المثالية، والأطعمة التي يجب الابتعاد عنها.

أطباق مفيدة فى وجبة السحور فى رمضان

أهمية وجبة السحور في رمضان:

  • تساعد وجبة السحور في الحفاظ على معدل نسبة السكر بالدم.
  • تدعم صحة الجهاز الهضمي وتقلل من تعرضه إلى المشكلات مثل الانتفاخ والحرقة.
  • تقي من الصداع الناتج عن الشعور بالتعب والإجهاد خلال الصيام.
  • تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للحصول على الطاقة المناسبة للصيام.
  • عند تناول وجبة سحور صحية، فإن هذا يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي دون الزيادة في الوزن.
  • السحور في وقت متأخر يساعد على الوقاية من الشعور بالعطش والجوع في نهار اليوم التالي.

الأطعمة المثالية لوجبة السحور:

1. الزبادي

تناول الزبادي فى السحور مفيد فى الهضم

من أهم الأطعمة التي يجب تناولها على وجبة السحور هو الزبادي الغني بالكالسيوم والبروتين والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان، فضلا عن أن الزبادي يحتوي على البكتريا النافعة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ما يقي من الإصابة بالإمساك والمشكلات التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي خلال الصيام.

2. الفول

طبق الفول  المدمس من الأطباق المفيدة في وجبه سحور رمضان

يعد الفول المدمس من الأطباق المهمة التي يجب تقديمها على وجبة السحور، حيث إنه يدعم الحصول على الفيتامينات والألياف والمعادن والبروتين، ويساعد الفول المدمس على الشعور بالامتلاء، وفقا لما ذكره موقع healthline، وهذا بدوره يساعد على عدم الشعور بالجوع خلال نهار رمضان.

3. الخبز الأسمر

الخبز الأسمر يساعد علي صحة الجهاز الهضمي والشعور بالشبع

من المهم تناول الخبز الأسمر الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، والتي تحتوي على الفيتامينات الضرورية ومنها فيتامين ب1 الذي يساعد على التمثيل الغذائي بالشكل الجيد.

ويحتوي الخبز الأسمر أيضا على الألياف الصحية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقيه من الإصابة بالأمراض، فضلا عن أن الخبز الأسمر يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يقي من الجوع.

4. الخضراوات والفواكه

تناول الخضروات والفواكة في وجبة السحور

من المهم الحصول على الخضراوات والفواكه خلال وجبة السحور، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، وهذا يؤدي إلى تعويض فقد السوائل خلال الصيام، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالإمساك، ومن أمثلتها الخس والخيار والموز.

5. شرب السوائل

شرب السوائل على السحور تكون أكثر إفادة للجسم

خلال وجبة السحور يجب الحصول على السوائل الضرورية للجسم، خاصة شرب الماء بالمعدل الطبيعي، ما يساعد على عدم الشعور بالعطش خلال صيام يوم طويل، كما يجب الحرص على تناول العصائر الطبيعية غير المصنعة والتي تكون أكثر إفادة للجسم.

أطعمة ممنوعة على وجبة السحور:

أطعمة ممنوعة  ويجب الأبتعاد عنها في وجبة السحور

1. الحلويات

تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكريات من الأطعمة الممنوعة التي لا يجب أن تقدم على وجبة السحور، حيث إنها تساعد على ارتفاع معدل الجلوكوز بالدم ويليه الانخفاض مما يؤثر على صحة الإنسان.

2. الأطعمة الحارة

منها الفلفل الحار، وأيضا التي تحتوي على التوابل ومنها الشطة الأسود، وهذا تجنبا للشعور بالعطش الشديد خلال فترة الصيام.

3. المخللات

ينصح بالابتعاد عن المخللات بجميع أنواعها على وجبة السحور، أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تشعرك بالعطش خلال الصيام.

4. الطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلية على مكسبات الطعم والتي يدخل في تكوينها الصوديوم، ما يزيد الإحساس بالعطش خلال نهار رمضان، ومن هذه الأطعمة البلوبيف واللانشون وغيرهما.

5. الأكلات الجاهزة

تحتوي الأكلات الجاهزة على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي لا تناسب الصيام، وهذا لأنها تزيد من العطش.