الرئيسية / جديد 3 / لماذا تختلف عيون الآسيويين عن باقي عيون البشر ؟

لماذا تختلف عيون الآسيويين عن باقي عيون البشر ؟

على رغم أننا اعتدنا بمجرد رؤية جنسيات معينة معرفة الدولة التي ينتمون إليها، ومن هؤلاء الآسيويون (كوريا أو اليابان أو الصين أو الفلبين أو تايلند)، وغالبًا ما نقول إنهم متشابهون في الملامح، لأنهم يمتلكون عيونًا مختلفة وأنوفًا متشابهة عن باقي شعوب العالم؛ فإن كثيرًا منا لا يعرف السبب في ذلك.

ما سبب صغر حجم عيون الصينيين واليابانيين؟ السر وراء اختلاف عيون الآسيويين عن باقي البشر

لدى العديد من الأشخاص صفات مختلفة ؛ هذه الصفات تحددها البيئة التي يعيش فيها الناس. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعيشون في وسط إفريقيا لديهم بشرة داكنة جدًا لأن الشمس تضرب بشدة هناك.

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى حروق (مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد). تساعد البشرة الداكنة أيضًا على امتصاص فيتامين د وهو أمر حاسم في مساعدة الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم والمعادن الأخرى لتقوية العظام والأنسجة الأخرى.

الجلد الغامق ناتج عن وجود المزيد من الخلايا الصباغية في الخلية التي تنتج الميلانين. المزيد من الميلانين يعني بشرة داكنة.

إنه نفس الشيء مع الناس في نصف الكرة الشمالي، لديهم أنوف حادة وطويلة. يستخدم الارتفاع الإضافي للأنوف لتعويض الهواء البارد. يساعد وجود أنوف أطول في تدفئة الهواء قبل أن يدخل الجسم. في المناخات الأكثر دفئًا ، هذا غير ضروري ، لذلك الناس (مثل الآسيويين) لديهم أنوف مسطحة.

السر وراء اختلاف عيون الآسيويين عن باقي البشر

للإجابة على السؤال، لماذا يكون لدى الآسيويين عمومًا عيون أضيق من نظرائهم الغربيين؟ بسبب الظروف المختلفة في بيئتهم. على سبيل المثال ، لدى الناس في نيبال عيون ضيقة حتى يتمكنوا من رمش الثلج بسهولة أكبر مما لو كانت عيونهم واسعة جدًا.

أصل الآسيويين

من المعروف أن الآسيويين أصلاً هم قبائل كانت تسكن القطب المتجمد الشمالي، ثم هاجرت منه إلى الجنوب قبل عشرات آلاف السنين؛ لتستوطن في الأجزاء الشرقية من قارة آسيا وبعض مناطق أمريكا الشمالية.

لكنهم ظلُّوا مميزين بشكل عيونهم ووجوههم المختلف عن الآخرين؛ إذ تكيفت طبيعتهم الجسدية بما يتناسب مع مكان العيش في القطب المتجمد الشمالي.

سبب اختلاف شكل عيون الآسيويين

ولعل السبب الرئيسي الذي جعل الآسيويين لديهم عيون تختلف بشكل كلي عن شكل عيون الأعراق الأخرى، هو وجود ثنية في أعينهم، وتحديداً في طرف العين القريبة من الأنف؛ لذلك نلاحظ أن هذه المنطقة فيها جلد مثني للداخل، ما يسبب الشكل البيضاوي للعيون.

ووفقًا لأغلب العلماء الذي درسوا جذور سكان شرق آسيا تبيّن أن شكل الوجه لم يكن كذلك، ولكنه تطوّر مع تطوّر الإنسان، وتغيّر أسلوب حياته إضافة إلى الظروف المناخية والجوية التي واجهها -بالأخص البرد القارس والحر الشديد في تلك المنطقة.

كما تعرضت أنوفهم لقليل من الضغوط، وضاقت لتقلل من تعرض رئاتهم للرياح الشديدة وتسريع تسخين الهواء الذي يتنفسونه، كما أن بشرتهم ابيضَّت شيئًا ما؛ لتُتيح لأشعة الشمس القليلة في القطب المتجمد بالعبور عبر الجلد.

علاقة الظروف الجوية بتغير شكل عيون الاسيويين

كما أرجع أغلب العلماء تطور عيونهم لهذا الشكل إلى الظروف الجوية من برد قارس وحر شديد يتعرضون لهما في منطقة الصين وشرق آسيا، ونوع الطعام في تلك المناطق؛ حيث أثبتت دراسات أن الصينيين الذين يتربون في أوروبا على طعام أوروبي يتغير شكلهم بعد عدد من السلالات.

ومع مرور الأجيال انتقلت هذه الصفات وراثيًّا نتيجة للتحور في الجينات التي أثّرت فيها العوامل البيئية، وبقيت السلالة محفوظة حتى يومنا هذا، فصرنا نميز الآسيويين من شكل عيونهم.

ومع ذلك ، تحدث التغييرات على مدى فترة زمنية طويلة وواسعة ؛ التطور هو تغيير بطيء جدًا للتقدم (في البشر على أي حال) ، لذلك عندما يهاجر شخص ما إلى بلد آخر ، لا تتغير سماته على الفور.