الرئيسية / خطيب / ما هي أضرار صلصة الصويا ؟

ما هي أضرار صلصة الصويا ؟

بدأ استخدام صلصة الصويا منذ مئات وآلاف السنين في الصين، وهي أحد أكثر أنواع مشتقات الصويا استخداماً حول العالم ، وهي عبارة صلصة يتم إنتاجها من تخمير حبوب الصويا مع القمح، ويدخل في مكونات صلصة الصويا كذلك الملح، وبعض الفطريات، والخمائر.

وتختلف نسب المكونات في الصلصة بين الجهات المصنعة والدول المختلفة ، ولكن ما هي أضرار صلصة الصويا ؟ إليك الإجابة في هذا الفيديو

أضرار صلصة الصويا

1. تمتلك نسبة كبيرة من الصوديوم

من أضرار صلصة الصويا أنها غنية بالصوديوم بشكل خاص، والذي يعد ضرورياً بالطبع لصحة الجسم طالما لا يتم استخدامه بإفراط وطالما يتم مراعاة حالة الفرد الصحية عند تحديد الحصص المسموحة منه في الطعام.

قد يتسبب الإفراط في تناول الصوديوم بارتفاع ملحوظ وخطير في ضغط الدم، كما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران المختلفة ومن بعض أنواع السرطان، مثل: سرطان المعدة.

2. تحتوي على القمح والغلوتين

إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه القمح أو الغلوتين، لا سيما المصابين بالداء الزلاقي، فإن تناول صلصة الصويا قد لا يكون فراراً حكيماً .

قد لا يدرك الكثيرون أن القمح والغلوتين هما من المكونات الأساسية لصلصة الصويا، لذا قبل تناول صلصة الصويا تأكد من مكوناتها.

مع العلم أن صلصة الصويا تحديدًا قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت تحتوي على مثيرات حساسية أم لا، لذا يفضل تجنبها لمن يعاني من أي نوع من حساسية الطعام.

3. تسبب بعض الأمراض

يدخل في عمليات إنتاج صلصة الصويا العديد من المركبات والمواد، بعضها يعد ساماً وهذه تتواجد بشكل خاص في صلصة الصويا التي يتم تصنيعها بطرق كيميائية وغير طبيعية.

قد تتسبب المواد المذكورة بإلحاق الضرر بالكلى مع الوقت، كما قد تقلل من مستويات الخصوبة، وتسبب ظهور الأورام، والإصابة بمرض السرطان.

4. تسبب متلازمة المطعم الصيني

من أضرار صلصة الصويا احتوائها على مواد قد يسبب استهلاكها ظهور أعراض تسمى مجتمعة بمتلازمة المطعم الصيني، وهذه الأعراض هي الصداع، والخدر، والتنميل، والضعف، والإرهاق، واضطرابات نبض القلب.