الرئيسية / خطيب / ما هي أنواع السمك النهري ؟

ما هي أنواع السمك النهري ؟

تُقسم أنواع الأسماك بحسب الوسط المائي الذي تعيش فيه إلى أسماك المياه العذبة (السمك النهري) وأسماك المياه المالحة (سمك البحار والمحيطات) ، وتُعتبر الأسماك على اختلاف بيئتها مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات السهلة الهضم بالنسبة للإنسان ..

السمك النهري ( أسماك المياه العذبة)

يُطلق اسم السمك النهري على جميع أنواع الأسماك التي تعيش كامل حياتها أو جزءًا منها في المياه العذبة (يعيش السلمون المنقط مثلًا حياته في البحار لكنه يتجه نحو المياه العذبة في الأنهار ليتكاثر ويضع البيض ويعود بعدها إلى البحر ليكمل حياته) حيث ملوحة المياه لا تتجاوز 1.5%، ومن الناحية العملية تُشكّل المياه العذبة وهي مياه البحيرات والأنهار والجداول ما نسبته 3% من مجموع المُسطّحات المائية السائلة أو من الاوساط البيئية المائية على سطح الكرة الأرضية، يعيش فيها قرابة نصف أنواع الأسماك الموجودة والمُسجلة في الكرة الأرضية إذ يعيش قرابة 10000 نوع من الأسماك في المياه العذبة بما فيها مياه الأنهار.

أهم أنواع السمك النهري

مجموعة أسماك الكارب (الشبوط)

من أكبر مجموعات السمك النهري وأكثرها انتشاراً ، يعتبر من الأنواع الأصلية في آسيا وأوروبا لكن عمليات إدخاله إلى العديد من المناطق جعلته من الأنواع الغازية في إفريقيا وأمريكا، من أكثر أسماك المياه العذبة المُستهدفة في الصيد والاستزراع السمكي، ومع ذلك يُعتبر في بعض مناطق أمريكا الشمالية من الآفات الشائعة.

يتميز الكارب بتحمله للظروف البيئية السيئة التي تصيب الوسط البيئي مثل زيادة تراكيز الملوثات والعكارة وانخفاض كمية الأوكسجين، وهو ما سبّب تراجع بعض أنواع الأسماك المحلية مقابل انتشار الكارب بعد تدهور الأوساط البيئية التي تعيش فيها، ويفضل الكارب المياه الراكدة والغنية بالنباتات المائية.

ينضج الكارب جنسيًا في أعمارٍ مبكرةٍ نسبيًا (بعمر عامٍ للذكر وعامين للأنثى) وتُنتج عددًا كبيرًا من البيض يصل إلى مليون ونصف بيضة لأنثى بوزن 6 كغ تقريبًا، تموت أغلب البيض والأسماك الصغيرة قبل الوصول للبلوغ، ولكن تزداد نسبة النجاة في حال وفرة المياه والفيضانات وهو ما يُفسر الزيادة الكبيرة في الأعداد في سنوات السبعينيات من القرن الماضي بسبب وفرة الأمطار والفيضانات.

من أكثر أنواع الكارب شهرةً هو الكارب الشائع ()، والكارب العاشب ()، والكارب الجلدي () الذي يتميز بوجود صف واحد فقط من الحراشف تحت الزعنفة الظهرية.

مجموعة  أسماك البلطي (سمك المشط )

يُعتبر سمك البلطي من السمك النهري شائع الانتشار، لكن بعض أنواعه تتأقلم مع البيئات البحرية، يعود موطنه الأصلي لإفريقيا لكن تم استزراعه وانتشاره في أغلب بقاع العالم، محبٌ للمياه الدافئة نسبيًا، جسم السمكة قصيرٌ عادةً ومغطى بالكثير من الحراشف وله زعانف جانبيةٌ وزعنفةٌ ظهريةٌ كبيرةٌ مسننةٌ كأسنان المشط، يتكاثر بشكلٍ جيدٍ وينمو بسرعةٍ كبيرةٍ.

تضع الإناث البيض كلّ ثلاثة إلى أربعة أشهر في المناطق الاستوائية الدافئة في أعشاشٍ يصنعها الذكر، وبعد الإخصاب، تحمل الأنثى البيض المُلقّح في فمها وتنقله معها ويبقى بالقرب منها بعد الفقس حتى يُصبح بطول 1 سم، حيث يبدأ بالانتشار والتغذية بمفرده.

أكثر أنواع البلطي انتشاراً في الأنهار هو البلطي النيلي.

مجموعة أسماك القرموط ( السلور)

هي رتبةٌ من الأسماك تمتاز بتنوعها الكبير، حيث تحوي ما يقارب 3000 نوعٍ بحيث تُشكّل 10% من أنواع الأسماك في العالم، تتواجد في كلّ أنحاء الأرض عدا القارة القطبية الجنوبية، وتمتاز بتنوع أحجامها إذ تتراوح بين الحجم الصغير جدًا (سمك المسواك) وبعض الأنواع الكبيرة مثل سمك السلور العملاق وهو أكبر أنواع السمك النهري، تمتاز بالرأس العريض والمُفلطح والجسم المتطاول وتُغطى أغلب أنواعها بعظامٍ خارجيةٍ بدلًا من الحراشف، في حين تكون أنواع أخرى عاريةً، تتميز جميع أنواعها بوجود زوجين من الشوارب الطويلة بالقرب من فمها ومن هنا اُشتقّت تسميتها الإنكليزية (سمكة القطة).

تنضج أسماك السلور البرية جنسيًا بعمرٍ يتراوح بين 3 و5 سنوات، لتضع الأنثى البيض وعدده بين 3000 و4000 بيضة لكلّ رطلٍ من وزن جسم الأنثى في القناة (العش) التي يحفرها الذكر في الطين ويتولى رعاية البيض وحمايته، يفقس البيض بعد 15 يومًا. من أكثر أنواعها انتشاراً سمك السلور ذو الرأس المسطح وسمك السلور الأزرق وسمك السلور القنوي.

مجموعة سمك البوري

تضم حوالي 100 نوعٍ، تتواجد في معظم المناطق الاستوائية والمعتدلة، أغلب أنواعها بحريةٌ، أو من أسماك المياه المالحة، لكن بعضها من أسماك المياه العذبة. يتراوح طول السمكة الناضجة بين 30 و90 سم بلونٍ فضيٍ متطاولةٌ مع جسمٍ ممتلئٍ نسبيًا منتفخٌ ولها حراشف كبيرةٌ، توجد على ظهرها زعنفتان ظهريتان مميزتان، تحوي الأولى منهما على أربعة أشواكٍ قاسيةٍ. لها معدةٌ قويةٌ تُشبه الحوصلة وأمعاؤها طويلةٌ نسبيًا، أغلب أنواعها نباتية التغذية.

أشهر أنواعها هو البوري الجنوب إفريقي ()، والبوري المخطط () الذي يتميز بمعدل تكاثره العالي.