الرئيسية / خطيب / ما هي أنواع العلاج بالحرارة ؟

ما هي أنواع العلاج بالحرارة ؟

يُعرّف العلاج بالحرارة .. على أنّه استخدام الحرارة على شكل ضمّاداتٍ ساخنة أو غيرها لتخفيف الألم المُرافق للحالات المرضيّة وحالات آلام العضلات المختلفة، إذ تعمل الحرارة على تحسين الدورة الدمويّة .. وتدفّق الدم .. للمنطقة التي تمّ تطبيق الحرارة عليها، ممّا ينتج عن ذلك تخفيف الشعور بعدم الارتياح وزيادة مرونة العضلات.

أنواع العلاج بالحرارة
يهدف العلاج بالحرارة إلى تطبيق حرارةٍ دافئةٍ وليست حارّة بشكلٍ موضعيٍّ على مناطق الألم الصغيرة والكبيرة، وكذلك يمكن تطبيقه على الجسد كلّه كنظام استخدام الساونا ، ومن أنواع العلاج بالحرارة :

  • الحرارة الجافّة : تُعتبَر الحرارة الجافّة من الطرق سهلة الاستخدام، حيث يُمكن تطبيقها باستخدام الضمادات الدافئة ، والساونا ، وغيرها. وتُسمّى أيضاً العلاج بالتوصيل الحراريّ .
  • الحرارة الرطبة : وتُسمّى أيضاً الحمل الحراريّ ، وتُعتبر هذه الطريقة أكثر فاعليّةٍ من الحرارة الجافّة، كما أنّها تحتاجُ وقتاً أقصر لتُعطي نتيجةً مُكافئةً للحرارة الجافة، ويتمّ إجراء الحرارة الرطبة باستخدام المناشف التي تمّ تبخيرها ، والحزم الحراريّة الرطبة ، والمغاطس الساخنة .
  • العلاج الحراريّ الاحترافيّ : ويتمّ في العلاج الحراريّ الاحترافيّ .. استخدام تقنياتٍ مختلفةٍ كتقنية الحرارة التي يكون مصدرها الموجات فوق الصوتيّة  للتخفيف من الآلام الناتجة عن التهاب الأوتار .