الرئيسية / خطيب / ما هي الطاقة المتجددة ؟

ما هي الطاقة المتجددة ؟

ان مصطلح الطاقه المتجددة .. يعبر عن الطّاقة الناتجه من عمليّات طبيعيّة ، دون تدخل الانسان ، وتتجدد بصوره دائمه. ويوجد في الطبيعه عدّة أنواع منها مثل اشعة الشّمس، والطّاقة الحراريّة الجوفيه، والرياح، وأمواج البحر، وطاقة المياه الجاريه او الساقطه من المنحدرات، بالاضافه الى طاقة الكتلة الحيويّة باشكالها المختلفه. ومن اهم مزايا الطّاقة المتجددة بأنّها غير نافذه ومجانيه بالاضافه الى انها طاقه نظيفه. أمّا مفهوم الطّاقة البديلة فإنّه يعبّر عن اي مصدر للطاقة يمكن استخدامه بديلا عن الوقود الأحفوري، وغالباً ما يكون من مصادر الطاقة غير التقليديّة والتي لا تؤثر في الطبيعة بصوره كبيره مثل ما يؤثرحرق الوقود الاحفوري. ولكن لماذا الآن ؟

مصادر الطاقة المتجدده

الطاقه الشمسي ه:

تعرف الطاقه الشمسيه .. على انها الاشعه الضوئيه والحرارية الصادره نتيجة التفاعل في مركز الشمس، وتصل سطح الارض على شكل حزمه من الاشعه باطوال موجات مختلفه.


طاقة الرياح:

وهي عباره عن الطاقه الحركيه المحموله مع الرياح ، والتي تتحرك بفعل فروقات درجة الحراره والضغط.


الطاقه الحراريه الجوفيه:

تعتبر الطاقة الحرارية الجوفية .. مصدرا مهما للطاقة البديلة التي كانت معروفة منذ آلاف السنين ..


طاقة الكتله الحيه :

مصدر متجدد للطاقة بالاستعانة بالوقود الحيوي بأنواعه المختلفة مثل الميثين (الغاز الحيوي) المتولد عن مياه الصرف ومخلفات المواد العضوية من المزارع والمصانع والمنازل. وتتضمن أنواع الوقود الحيوي الأخرى الأشجار التي تنمو فيما يطلق عليه غابات الطاقة، أو غيرها من النباتات التي تزرع من أجل كمونها الطاقى وتعتمد طاقة الكتلة الحيوية على الاحتراق ومن ثم تولد ثاني أكسيد الكربون، ولذلك فإن استخدامها لا يخفف من تأثير الاحتباس الحراري.