الرئيسية / خطيب / ما هي فوائد القسط الهندي للشعر ؟

ما هي فوائد القسط الهندي للشعر ؟

القسط الهندي أو الكست الهندي، عبارة عن نبات شجري يشبه أشجار العود، أوراقه عريضة ويصل إرتفاعه إلى ثلاثة أمتار، واكتشف منه حتى الآن ثلاثة أنواع، الأبيض الهندي، ويتميز بأنه خفيف طيب الرائحة، وهو سبب تسمية القسط الهندي بهذا الاسم، والأسود الخفيف، والأحمر. وهو في كل الأحوال عبارة عن قطع خشبية يتم إحضارها من الهند وبالأخص من ” كشمير”. والقسط الهندي من أشهر النباتات العلاجية، فهو يستخدم في علاج كثير من الأمراض كأمراض العقم وتقوية الجنس، علاج اضطرابات الدورة الشهرية والتخلص من الآلام المصاحبة لها لاحتوائه على مادتين الهلينين وحمض البنزوات.
كما أنه مفيد في علاج أمراض أخرى مثل: الغدة الدرقية، الإسهال، اضطرابات وآلام المعدة، التهابات الأعصاب والتوتر، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مشاكل المفاصل، مشاكل الكبد و الكلى ومشاكل الجيوب الأنفية.

فوائد القسط الهندي للشعر وكيفية استخدامه

أثبتت التجارب أن القسط الهندي يساعد على تقوية بصيلات الشعر وبالتالي حماية الشعر من التساقط والضعف، وذلك باستخدام خليط القسط الهندي وزيت الزيتون يستخدم كماسك أو حمام كريم للشعر قبل الاستحمام ليعطي للشعر ترطيباً مثالياً ويحميه من التلف والجفاف ، ويضيف له لمعة محببة.
كما ينصح الخبراء السيدات اللاتي يبحثن عن طرق كيميائية لفرد تجاعيد الشعر، بأن يستبدلوا تلك المواد الضارة بالقسط الهندي، حيث يساعد استخدام القسط الهندي على الشعر مراراً على فرد تلك التجاعيد وترك الشعر ناعماً وجميلاً. كل ما عليك هو استخدام القسط الهندي المطحون وأضيفي إليه زيت الزيتون وملعقة من عسل النحل وطبقيه في شكل ماسك أو حمام كريم على شعرك قبل الاستحمام مرتين أسبوعياً، وسوف تبهرك النتائج.

فوائد القسط الهندي للشعر الخفيف

القسط الهندي له دور مهم وفعال في علاج تساقط الشعر، وتقوية بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف، كما أن القسط من العلاجات الطبية للقضاء على مرض الثعلبة والصلع.
وذلك باستخدام خليط مكون من 3 ملاعق من مسحوق القسط الهندي مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر جيداً.

فوائد القسط الهندي للشعر الجاف

قد يتعرض الشعر للجفاف نتيجة عوامل خارجية، أو بسبب سوء التغذية، وينتج عن هذا الجفاف قشور في فروة الرأس، ويصبح الشعر معرضاً للتلف بشكل كبير ويصبح لونه باهتاً.
يمكن القضاء على هذه المشكلة بسهولة باستخدام خليط مكون من ملعقتي مسحوق القسط الهندي مع كمية مماثلة من العسل، بمعدل مرة واحدة أسبوعياً.

فوائد القسط الهندي للشعر الزائد

القسط الهندي له خصائص تميزه بقدرته على التخلص من شعر الوجه الزائد، كما أنه يقضي على الالتهابات والبكتيريا التي تؤذي البشرة. ولاستخدام القسط الهندي في إزالة الشعر، يمكن خلطه مع ملعقة من الكركم المطحون والقليل من الماء، حتى يصبح المزيج عجينة متجانسة، ويتم وضعها على البشرة لعدة ساعات، ويتم غسل البشرة بعد ذلك. ويجب تكرار هذه الطريقة يومياً لمدة 6 أسابيع، لضمان النتيجة المرغوب بها.

فوائد القسط الهندي للشعر الأبيض

يعمل القسط الهندي على تقوية الشعر وتعزيز إنتاج الميلانين في الشعر، ويكافح اختفاء اللون من بصيلات الشعر وبالتالي يقضي على الشيب والشعر الأبيض. كما أنه يحتوي على مركبات تعمل على الحفاظ على اللون الأصلي للشعر. وذلك باستخدام خليط مكون من 3 ملاعق كبيرة من مسحوق القسط الهندي وكمية قليلة من زيت الزيتون مع هريس حبة أفوكادو، ويتم وضعه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ويتم غسل الشعر جيداً بعدها.