الرئيسية / خطيب / ما هي فوائد سمك السلور ؟

ما هي فوائد سمك السلور ؟

سمك السلور ذو طعم مميز للغاية، سواء كان يقدم مشويًا أو مقليًا أو في الفرن لذلك هو من الأسماك المفضلة لدى الكثير من الناس ولكنه يقدم أكثر من الطعم الشهي.سمك السلور غني بالفوائد العديدة ما يجعله من أهم الأطعمة التي يجب إدخالها في النظام الغذائي سواء للكبار أو الصغار، وفي هذا الفيديو سنقدم لكم بعض   هذه الفوائد :

ما هي فوائد سمك السلور

فوائد تناول سمك السلور تتجاوز السنوات الأولى. وجد الباحثون أن العديد من الحالات المتعلقة بالدماغ يمكن الوقاية منها أو حتى علاجها عن طريق تناول كميات جيدة من دهون أوميغا 3، بما في ذلك مشاكل مثل الخرف ومرض الزهايمر والاكتئاب وكذلك عسر القراءة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.
  • يؤثر عسر القراءة على ما يقدر بنحو 4-10٪ من الأطفال، مما يسبب صعوبات في التعلم يمكن أن تستمر مدى الحياة. كان هناك قدر كبير من الأبحاث حول أسباب عسر القراءة والحالات الأخرى التي تؤثر على الأطفال مثل ADHD (اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط) وعسر القراءة (جودة الحركة) ويبدو أن دهون أوميغا 3 مثل EPA و DHA في سمك السلور قد تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على منع أو علاج هذه الحالات.
  • يمكن للأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات دهون أوميغا 3 أن تقل قدرتهم على تركيز الانتباه – مما قد يؤدي إلى مشاكل في الحركات الماهرة، واكتشاف تعبيرات الوجه والعاطفية وتسلسل الأحرف والأرقام. أظهرت الدراسات أن مكملات دهون أوميغا 3 مثل EPA، الموجودة بشكل طبيعي في سمك السلور، قد تساعد في تحسين مهارات القراءة ومدى الانتباه للأطفال الذين يعانون من عسر القراءة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وقد تحسن أيضًا المهارات الحركية والتنسيق العام.
  • لوحظت فوائد أوميغا 3 في العديد من الظروف التي تؤثر على التعلم لدى الأطفال. لا يزال هذا مجالًا يحتاج إلى مزيد من البحث، لكن الأدلة المتزايدة تشير إلى أن الأطفال قد يستفيدون من تناول الأطعمة بانتظام مثل الأسماك، التي تعد مصدرًا غنيًا بدهون أوميغا 3.

فوائد سمك السلور لجسم الانسان

يتوقع الكثير من الناس أن تتدهور وظائف أدمغتهم مع تقدمهم في السن، الأبحاث الحديثة تشير إلى أن التدهور العقلي في الشيخوخة قد لا يكون حتميًا كما نعتقد. أظهرت العديد من الدراسات أن ما نأكله قد يكون له تأثير كبير على أدمغتنا كما يؤثر على القلب أو محيط الخصر. يبدو أن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة أمر حيوي في حماية الدماغ في سن الشيخوخة، ولكن لا يقل أهمية عن تناول الأسماك مثل سمك السلور بانتظام.
  • في الواقع، تم إجراء الكثير من الأبحاث حول دور الأسماك في الدماغ لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والخرف.
  • يصيب مرض الزهايمر ما يقدر بنحو 20-40٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص في سن أصغر بكثير ويسبب ضائقة كبيرة لكل من الأشخاص المصابين وعائلاتهم. على الرغم من أن مرض الزهايمر قد يكون له أسباب عديدة، تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي بشكل عام، والأسماك مثل سمك السلور بشكل خاص، قد يلعبان دورًا مهمًا.

فوائد سمك السلور للحامل

قد يكون لتناول سمك السلور أثناء الحمل فوائد تتجاوز النمو المبكر للدماغ.
  • لقد وجدت الدراسات أن أطفال الأمهات اللائي يأكلن السمك أثناء الحمل يتمتعن بمهارات اجتماعية ولفظية أفضل في سن الثامنة مقارنة بأطفال الأمهات اللواتي لم يأكلن السمك مطلقًا.
  • أظهرت العديد من الدراسات فوائد طويلة الأمد للأطفال الذين تناولت أمهاتهم السمك أثناء الحمل – وهي النتائج التي تدعم التوصيات الحالية لتناول الأسماك بانتظام.