الرئيسية / خطيب / ما هي فوائد سمك القاروص ؟

ما هي فوائد سمك القاروص ؟

سمك القاروص والمعروف أيضًا بسمك الباراموندي النهري .. هي أسماك كبيرة تتميز بنكهتها الخفيفة إلى المعتدلة، ومحتواها المنخفض من الدهون الذي يجعلها خيارًا جيدًا لمحبي المأكولات البحرية.

فوائد سمك القاروص

1. يحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق

يعد سمك القاروص من خيارات المأكولات البحرية الآمنه جدًا، حيث أنه يتغذى على العوالق البحرية وليس الأسماك الصغيرة مما يجعل تركيز الزئبق منخفض جدًا في داخله.

وذلك لأن استهلاك الزئبق يعد مقلقًا خاصة لدى النساء الحوامل والأطفال، حيث أنه يؤثر على التطورالطبيعي للجهاز العصبي لدى الأجنة والأطفال.

2. يساعد في فقدان الوزن

يحتوي سمك القاروص على نصف كمية الدهون المتوفرة في أنواع الأسماك الأخرى بالرغم من احتفاظه بالكمية الجيدة من البروتين والمعادن، مما يجعله من الخيارات الجيدة عند الابتعاد عن اللحوم الحمراء للمساعدة في فقدان الوزن مع التأكد من الحصول على العناصر الغذائية الهامة للصحة.

3. يساهم في حماية القلب

يحتوي سمك القاروص على كميات جيدة من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب، مثل: أوميغا 3، وأوميغا 6 وبمستويات متقاربة من احتياجات جسم الإنسان.

تعد هذه الأحماض مهمة في الحفاظ على مستويات الكوليستيرول الجيد، والحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وخفض ضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغية أيضًا.

4. يقوي العظام

يمكن لسمك القاروص توفير كميات جيدة من المعادن المهمة لصحة البنية العظمية، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك والتي تساعد في الوقاية من مشكلات العظام التي تتطورمع التقدم في السن.

5. يعزز صحة العيون

يحتوي سمك القاروص على كميات جيدة من فيتامين أ الذي يعد واحد من مضادات الأكسدة الهامة للحماية من الجذور الحرة المسببة لأمراض عديدة تصيب العيون، أهمها: الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين وبالتالي تحسين الرؤية على المدى البعيد.

6. يفيد الصحة العامة للجسم

تساعد البروتينات الموجودة في سمك القاروص على إصلاح الأنسجة والعضلات ونموها.

ويمكن لجسمك الاعتماد على عنصر السيلينيوم الموجود في سمك القاروص لتعزيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وإنتاج مجموعة من مضادات الأكسدة.

كما يحتوي على عناصر تساعد في المحافظة على صحة وسلامة خلايا الدماغ.

محاذير تناول سمك القاروص

لا يوجد دراسات وأبحاث تثبت وجود آثار جانبية مصاحبة لتناول سمك القاروص على وجه التحديد، لكن وجب التنويه لتعرض بعض الأشخاص لحساسية السمك بعد تناوله.

حيث تعد حساسية السمك رد فعل مناعي يتطور منذ مراحل الطفولة المبكرة، وتتراوح الأعراض الناتجة من خفيفة إلى شديدة، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • طفح جلدي مع حكة.
  • حدوث التهاب تحسسي في الأنف ينتج عنه انسداد وعطاس.
  • صعوبة في التنفس.
  • صداع.
  • الام في المعدة.
  • عسر في الهضم.
  • انتفاخ في البطن.
  • القيء والغثيان.
  • الإسهال.
  • كثرة التجشؤ.