الرئيسية / خطيب / ما هي فوائد عشبة الرجلة ؟

ما هي فوائد عشبة الرجلة ؟

الرجلة هي أحد النباتات البرية التي تنمو بشكل طبيعي في الحقول والمزارع ، وتنبت أيضاً في مجاري الأودية والمياه، وتمتلك الكثير من المواد الكيميائية الهامة المعروفة بقدرتها على محاربة أمراض خطيرة، لذا استخدمت منذ القدم في الطب البديل، خاصة في الطب الصيني التقليدي.

يرجع أصل الرجلة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي تنبت في فصل الصيف عشوائياً ، وتنمو في الكثير من المناطق حول العالم، وتمتلك أسماء متعددة  بحسب الدولة أو المنطقة التي تنمو بها مثل البقلة، الفرحين، الفرحينة، أرغيلم، بركال سالي، أنوق، البقلة الحمقاء، البقلة المباركة، رشاد، حرفات وفارقا.

والرجلة من الأعشاب اللذيذة الصالحة للأكل، حيث يُمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، ويتميز شكلها بالسيقان حمراء اللون، وأوراق خضراء صغيرة، ملمسها ناعم مثل القطيفة، بينما طعمها حامضي ومالح قليلًا مثل السبانخ، ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطعمة أو الوجبات مثل الفطائر والسلطات.

وتمتلك الرجلة نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، خاصة فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين سي، فيتامين هـ، حمض الفوليك، الحديد، النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، والزنك. بالإضافة إلى أحماض الأوميغا 3.

فوائد الرجلة

1-    تقوية المناعة

تحتوي الرجلة على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات خاصة فيتامين سي، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ودعمه لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة، خاصة نزلات البرد والأنفلونزا.

2-    تحسين صحة القلب

تعمل الرجلة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة والأوميجا 3، التي تلعب دورًا فعالاً في خفض مستويات الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم، تقليل ضغط الدم المرتفع وتحسين تدفق الدم بشكل طبيعي في الجسم، ما يدعم صحة القلب ويقي من الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب الشرايين.

3-    محاربة السرطان

الرجلة من أفضل الأعشاب الطبية التي استعملت منذ آلاف السنين في القضاء على مرض السرطان، بفضل المواد الكيميائية التي تحتوي عليها، والفعالة في محاربة الأورام التي تصيب خلايا الجسم، فهي تحتوي على مضادات أكسدة قوية خاصة فيتامين سي وفيتامين أ، التي تساهم في محاربة أنواع مختلفة من السرطانات، خاصة سرطان الفم وسرطان الرئة.

4-    دعم الجهاز الهضمي

تساهم الرجلة في علاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمركبات العضوية الضرورية لعملية الهضم، كما أنها استخدمت منذ القدم في علاج الإسهال والبواسير، كما أنها تقضي على النزيف الناتج عن الإصابة بالبواسير بشكل مثالي.

5-    تعزيز صحة العين

تساعد الرجلة في الحفاظ على صحة العينين، لاحتوائها على فيتامين أ والبيتا كاروتين الضروريان لتحسين الرؤية والحفاظ على النظر خاصة مع التقدم في العمر، كما أنها تقوي الإبصار وتحمي من أمراض العيون المختلفة مثل التنكس البقعي.

6-    فقدان الوزن

تلعب الرجلة دورًا كبيرًا في فقدان الوزن، لاحتوائها على كمية منخفضة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعمل على تحسين عملية الهضم، تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، ما يقلل من كميات الطعام المتناولة، وبالتالي إنقاص الوزن، كما أنها تحتوي على إنزيمات معينة تساعد على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، ما يمنع زيادة الوزن، ويحافظ على وزن الجسم المثالي.

7-    الوقاية من السكري

تساهم الرجلة في خفض مستويات السكر المرتفعة في الدم، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، الذي يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما أنها استخدمت في الطب الصيني البديل كعلاج لمرضى السكري.

8-    تحسين نمو الأطفال

تحتوي الرجلة على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الأطفال ونموهم، خاصة الأوميغا 3، التي تساعد في تعزيز نمو الخلايا والأنسجة بشكل صحي وسليم، وتقلل من خطر إصابتهم بالكثير من الأمراض الخطيرة، مثل التوحد، نقص الانتباه، وفرط الحركة.

9-    الحفاظ على صحة البشرة

الرجلة غنية بالفيتامينات الهامة لصحة البشرة مثل فيتامين أ، الذي يعمل على التخلص من الالتهابات الجلدية والبقع الداكنة والبثور والحبوب التي تظهر على سطح الجلد، ما يوحد لونها، وتساعد أيضًا في محاربة ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة عليها، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، فضلا عن دورها في حماية البشرة من أشعة الشمس، تجديد خلاياها وأنسجتها وحمايتها من التلف.

10-    علاج مشاكل الشعر

تمتلك الرجلة قدرة هائلة على علاج العديد من مشاكل الشعر، مثل التساقط والتقصف والجفاف، إذ تحتوي على نسبة عالية من المعادن، الفيتامينات، أحماض الأوميغا3، التي تغذي بصيلات الشعر، وتعزز من نعومتها ولمعانها، تحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي، وبالتالي تقليل تساقط الشعر، ترطيب الشعر وفروة الرأس ووقايته من الجفاف والهيشان.

ومن الفوائد الأخرى التي تمتلكها الرجلة :

1-    تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء.

2-    تحافظ على صحة العظام و تدعمها وتقويها، ما يحميها من الإصابة بالضعف والهشاشة والكسر.

3-    تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ورفع نسبة الكولسترول الجيد.

4-    تقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5-    تعالج مشاكل المعدة والأمعاء، وتحمي من الأمراض المعوية المختلفة.

6-    تحمي الجلد من التعرض للالتهابات والمشاكل المختلفة.

7-    تساهم في طرد السموم والفضلات المتراكمة في الجسم.

8-    تساعد في الحفاظ على صحة الحامل و وقاية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية.

9-    تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لنشاطه وحيويته.

10-    تساهم في إصلاح الخلايا التالفة بسبب الإصابة بالأمراض والالتهابات المختلفة.