الرئيسية / خطيب / ما هي ما هي أضرار السمن البلدي ؟

ما هي ما هي أضرار السمن البلدي ؟

السمن البلدي .. أو ما يُعرف أيضًا باسم الزبدة المصفاة، أو دهن الحليب اللامائي، هو واحد من منتجات الألبان الحاوية والغنية بالدهون، وينتج في الأصل من بلاد الهند.

سوف نتعرف على أضرار السمن البلدي وأبرز المعلومات عنه في هذا الفيديو

أضرار السمن البلدي

بعد القيام بالعديد من الدراسات والبحوث من أجل توضيح أهم أضرار السمن البلدي، تبين أن السمن البلدي يحتوي على ما يقارب 50% من الدهون المشبعة أيّ الدهون الضارة، التي بدورها قد تزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

كما أن السمن البلدي يحتوي على نسبة وكميات قليلة جدًا من بروتينات الألبان التي تتضمن كل من : الكازين، واللاكتوز، وذلك بالمقارنة مع الزبدة العادية.

بالإضافة إلى ذلك فإن من أهم أضرار السمن البلدي أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية، أيّ أن ملعقة كبيرة من السمن البلدي تحتوي على 112 سعرة حرارية أيّ ما يقارب 13 غرام من الدهون، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

من أضرار السمن البلدي الأخرى أن ملعقة كبيرة واحدة منه قد تحتوي على 8 غرامات من الدهون المشبعة التي أوصت جمعية القلب الأمريكية بالحد من تناولها.

كانت النسبة المسموحة من هذه الدهون الضارة تتراوح 5-6% من السعرات الحرارية اليومية، أيّ أن السمن البلدي يحتوي على نسبة دهون أعلى من النسبة الموصى بها.

كما أن السمن البلدي يُعد من المنتجات الحيوانية، لذلك قد يكون هذا الأمر سيء وضار بالنسبة إلى الأفراد الذين يحاولون التقليل من تناول المنتجات الحيوانية.

لهذا يُنصح باستخدام بعض المنتجات النباتية كبديلًا للسمن البلدي، ومن أهم هذه البدائل زيت عباد الشمس، وزيت الكانولا.

كما تم الذكر سابقًا فإن السمن البلدي قائم على منتجات الألبان، فالأفراد الذين يعانون من حساسية بروتين الحليب، من المحتمل أن يثير ذلك استجابة مناعية لديهم، ومن إحدى هذه الاستجابات الطفح الجلدي، أو القيء، أو الإصابة بالإسهال في بعض الحالات.

أما بالنسبة إلى الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، فإن تناول السمن بالنسبة لهم من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض عليهم، مثل : الانتفاخ، والغازات، بالإضافة إلى المعاناة من بعض اضطرابات المعدة.

معلومات حول السمن البلدي

كما تم الذكر سابقًا فإن السمن البلدي هو نوع من أنواع الزبدة المصفرة، كما أن أصولها تعود إلى الأصول الهندية، فهي قد تم إنتاجها في بلاد الهند.

تتم عملية طهي السمن البلدي عادةً لفترة أطول من الزبدة المصفاة، وهذا ما يسمح لمواد الحليب الصلبة بالتحول إلى اللون البني قبل القيام بعملية تصفيتها.

لذلك يظهر السمن البلدي أغنى وأكثر نعومة بالمقارنة مع الزبدة العادية التقليدية المصفاة، ولا بدّ من التنبيه إلى أن السمن البلدي قد تم استخدامه منذ آلاف السنين من أجل علاج العديد من الأمراض المختلفة والحالات الصحية المتعددة في طب الأيورفيدا.

أصناف وأنواع السمن البلدي

يُعد السمن البلدي الحقيقي، السمن الذي يتم تصنيعه عن طريق زبدة الحليب القادمة من الأبقار، ومن الممكن أيضًا العثور على بعض أنواع السمن الذي تم تصنيعه من خلال حليب الجاموس.

لكن السمن الذي يُصنع من الزيوت النباتية فهو ليس سمناً حقيقياً ، كما أنه لا يمتلك نفس الصفات والفوائد التي يمتلكها السمن الحقيقي.