الرئيسية / خطيب / معلومات مذهلة قد لا تعرفها عن الصحراء البيضاء في مصر

معلومات مذهلة قد لا تعرفها عن الصحراء البيضاء في مصر

الصحراء البيضاء هذه الظاهرة العجيبة من بين صحاري العالم اجمع والتي تقع في الواحات البحرية شمال واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد في مصر ومساحتها تبلغ أكثر من 3000 كيلو متر مربع والتي أعلنت محمية طبيعية في عام  2002 وهي تبعد عن القاهرة بحوالي 500 كيلو متر وتعتبر من أعجب الصحاري في العالم كما تعتبر أعجوبة لما بها من ظواهر وتشكيلات فريدة في نوعها لذا تعرف معنى في هذا الفيديو عليها :

 

اسمها الصحراء البيضاء وهي بيضا فعلاً

 

سميت بالصحراء بالبيضاء لأنها عكس كل الصحاري كلها فجميع الصحارى تكتسي بالون الأصفر والبني وهي وحدها ترتدي رداء ابيض ناصع البياض الذي يلف جميع أرجائها تقريبا، وبياضها شاهق يشعرك إنك سقطت في بحر من اللبن الرائق الصافي لذا فهي تعتبر إحدى الأعاجيب السياحية.

 

تشكيلاتها الرملية صنعتها عاصفة من مئات السنين

 

الصحراء البيضاء ليست عجيبة في لونها فقط ولكنها تحظى بتشكيلات رملية رائعة زادت من جمالها والتي نتجت عن عاصفة رملية بالصحراء منذ عدة قرون حولت الرمال إلى اشبه ما يكون بالعجينة الطينية البيضاء وصنعت تشكيلات رملية غريبة الشكل بها وخاصة تلك الصخرة الطباشيرية الضخمة، وقد حولت الصحراء نتيجة لذلك إلى ما يعتبر متحف مفتوح لدراسة البيئة الصحراوية والجغرافية والحفريات والحياة البرية الرائعة.

 

بلورات عجيبة تكونت من 80 مليون سنه

 

تكونت تكلسات  الصحراء البيضاء من 80 مليون سنه وتعتبر تكلساتها من النوعيات الفريدة التي تسمى الكارست وهي ظاهرة جيولوجية قديمة جدا وقد كونت هذه التكلسات بمرور الزمن عليها كهوف والتي تحولت بدورها بفعل عوامل التعرية إلى بلورات مرتفعة من خام الكالسيت على أشكال مختلفة مثل نبات عش الغراب وأشكال أخرى مختلفة التي أصبحت لها منطقة خاصة تسمى منطقة المشروم وهي جاذبة السياح بشدة.

 

بالصحراء البيضاء انفجار نووي يبهرك

 

هناك في منطقة المشروم الجاذبة للسياح أحجار جيرية وطباشيرية كبيرة الحجم على شكل رأس طائر أو قبة مرتفعة و تلك التي على شكل نبات عش الغراب في أشكال وأحجام مبهرة والتي عندما تراها يخيل إليك انك ترى انفجار نووي مصغر .

 

ستمتلئ المنطقة بحفريات ما قبل التاريخ

 

اشتهرت المنطقة بأن بها حفريات لا فقارية وأشجار متحجرة مثل أشجار السنط وأحجار جيرية بيضاء ناصعة البياض علاوة على الكثبان الرملية مما جعلها متحف مفتوح للحفريات.

 

بها آثار قديمة و حيوانات برية وليس بها زواحف أو حيوانات مفترسة

 

يوجد بالمنطقة آثار قديمة وأدوات ترجع إلى ما قبل التاريخ بالإضافة للكهوف والنقوش القديمة والمقابر وبقايا بعض المومياوات وبها حيوانات كذلك مثل الغزلان وبعض الطيور ولكن ليس بها زواحف مثل الثعابين أو حيوانات مفترسة وهو الأمر الغريب على الصحاري عامة.

 

تعتبر من أفضل الأماكن لرحلات السفاري والتخييم في مصر

 

يقول المترددون على الصحراء البيضاء أنها من أروع الأماكن التي يمكن التخييم بها وعمل رحلات السفاري  وعندما تنام هناك تشعر بالليل بشكل مختلف وأنت تحت النجوم كأنك تحت قبة سماوية من شكل السماء وروعتها مع انعكاسها على الأرض البيضاء.