الرئيسية / صهيب / نصائح وإرشادات لترشيد إستهلاك الوقود في السيارة وحمايتها من التلف

نصائح وإرشادات لترشيد إستهلاك الوقود في السيارة وحمايتها من التلف

التوفير في استهلاك الوقود أصبح ضرورة في هذه الايام لعدة أسباب، والتي منها بالطبع ارتفاع سعره. ونحن بالتأكيد لن ننصحك بتقليل ركوب السيارة للتوفير! لكننا سوف نعرض عليك بعضاً من أفضل النصائح لتوفير الاستهلاك.

فبعد عمل مجموعة من الأبحاث حول هذا الأمر، اتضح أن أي أسرة أمريكية تنفق حوالي 2000 دولار في السنة كمتوسط  على استهلاك الوقود وزيت المحركات. هل تتخيل المبلغ!!

ولهذا جمعنا لكم مجموعة من الحيل المفيدة والتي ستساعدك على تحسين الاقتصاد بترشيد استهلاك الوقود وبالتالي توفير المال!

1. راقب دائماً ضغط واتزان الإطارات لترشيد استهلاك الوقود

يجب ملء الإطارات بالهواء عند مستوى معين، حتى يكون الضغط بالداخل مضبوط.

  • فالإطارات منخفضة الضغط تتدهور عادة بشكل أسرع وتُسبب استهلاكاً مرتفعاً للوقود.
  • وعلى النقيض من ذلك، تجد أن الإطارات المملوءة بشكل صحيح، يقل لديها الاحتكاك مما يزيد من الترشيد في استهلاك الوقود.

تذكر أن للتغيرات في درجات الحرارة (خاصة بين الفصول) تأثير مباشر على تغيّر ضغط الإطارات أيضاً، ولهذا يتوجب عليك مراقبة ضغط الإطارات بانتظام.

ومن الأمور المؤثرة أيضاً في استهلاك الوقود هي ضبط زوايا الإطارات واتزانها، فالإطارات غير المتزنة تُسبب في الغالب مقاومة لدفع الهواء، مما يقلل من كفاءة الوقود بنسبة 10-31 ٪ لكل غالون.

 

2. زِدْ من السرعة وقللها بشكل سلس

قد يبدو ما سنقوله لك اليوم غريباً، ولكن القيادة بوتيرة ثابتة وبشكل سلس، تُوفر ما يصل إلى 20٪ من الوقود، لذلك ننصحك بمحاولة تجنب زيادة السرعة بشكل مفاجئ أو التوقف أيضاً بشكل مفاجئ.

وينصحنا الخبراء في هذا الصدد بمحاولة تخيل أنك تضع بيضة تحت قدميك، ويجب ألا تضغط عليها بشدة في جميع الأحوال حتى لا تنكسر، بل يجب وضع ضغط بسيط ولكن مستمر بقدر الإمكان.

 

3. تجنب توقيف السيارة وترك المحرك يعمل لفترات طويلة من الزمن

استهلاك الوقود

إذا كنت تنوي التوقف لفترة طويلة من الوقت، فلا داعي لترك المحرك يعمل، حيث يُمكنك ترشيد استهلاك الوقود عن طريق إيقاف تشغيل المحرك.
فعندما تكون على معبر للسكك الحديدية أو إذا كنت تريد إجراء مكالمة، فأوقف تشغيل المحرك، حيث تحتاج إعادة تشغيل المُحرك إلى نفس كمية الوقود التي تصل إلى 30 ثانية تقريباً.
ومع ذلك، تذكر أن إيقاف تشغيل المحرك يمكن أن يؤدي إلى تعطيل بعض وظائف الأمان المهمة لسيارتك (بما في ذلك الوسائد الهوائية)، لذا كن حذراً.

 

4. لا تشتري وقوداً ممتازاً إذا كانت سيارتك لا تتطلب ذلك

يعتقد العديد من السائقين أن الوقود الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الأوكتان، يضمن أفضل أداء للوقود بشكل عام، ولكن هذا ليس صحيحاً تماماً.

ففي الواقع، لا يرتبط الأوكتان مباشرة بالأداء، فهو فقط يشير لمقدار الوقود الذي يمكن ضغطه قبل أن يشتعل تلقائياً. ويؤكد الخبراء أنه ليس من المنطقي إنفاق المزيد من المال على الوقود الممتاز إذا لم تحدده الشركة المصنعة للسيارة في الدليل الخاص بها.

 

5. ابقِ صندوق السيارة فارغاً

توجد علاقة طردية بين زيادة الوزن الذي تحمله في صندوق السيارة وبين شدة المقاومة، وبالتالي مقدار الوقود الذي تنفقه.
وفقًا للخبراء، فإن لكل 100 رطلاً إضافياً في صندوق سيارتك، يقابله زيادة في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 2٪!

وما هو أكثر من ذلك، فإن استهلاك الوقود بالنسبة للسيارات الأصغر حجماً تتأثر أكثر بالوزن الزائد في صندوق السيارة مقارنةً بالسيارات الكبيرة. لهذا، تحقق من صندوق السيارة وتخلص من جميع العناصر التي تضيف وزناً غير ضرورياً.

 

6. اعمل على تحسين الديناميكا الهوائية لسيارتك

تُعد مقاومة الرياح أحد الأسباب الرئيسية لزيادة استهلاك الوقود. ولتقليل شدة المقاومة هذه، يُفضل غلق النوافذ، فالنوافذ المفتوحة أثناء القيادة بسرعة عالية، تُزيد بشكل كبير من شدة المقاومة، وغلق النوافذ بقدر المستطاع، قد يؤدي إلى انخفاض استهلاك الوقود بنسبة 10 ٪.
كما أنك قد ترغب أيضاً في التخلص من حامل السقف لتحسين الديناميكا الهوائية لسيارتك.

 

7. أوقف السيارة في الظل

عندما تركن سيارتك في الظل، فأنت بذلك تحافظ على برودة الهواء الموجود داخل سيارتك بالشكل الكافي حتى لا تضطر لاستخدام مُكيّف الهواء.
وكما تعلم فإن مُكيّف الهواء يستهلك وقود بشكل كبير، وبإتباع هذه النصيحة ستُوفر الوقود بكل تأكيد.
وما هو أكثر من ذلك، فإن جميع السوائل تتبخر بفعل الحرارة، وهذا أمر طبيعي، والوقود الموجود في خزان سيارتك ليس استثناء!!!

 

8. استبدل شمعات الاحتراق التالفة

استهلاك الوقود

شمعات الاحتراق – the spark plugs (هي عبارة عن جهاز كهربائي يُستعمل في محركات الاحتراق الداخلي مثل السيارات ليساعد على حر ق الوقود) السيئة يمكن أن يقلل من الترشيد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 30 ٪.
فإذا انخفضت كفاءة الوقود في سيارتك فجأة، فقد ترغب في التفكير في استبدال شمعات الاحتراق، ولكن احذر فإذا لم تكن واثقاً بدرجة كافية لاستبدالها بنفسك، فاستشر ميكانيكي للحصول على المساعدة.
أما إذا كنت ترغب في القيام بذلك بنفسك، فننصحك بمراجعة هذا الدليل التفصيلي الذي سيخبرك بموعد تغيير شمعات الاحتراق وكيفية القيام بذلك.

 

9. شراء الوقود في الصباح الباكر!

هل الأمر يختلف إذا قمت بشرائه ليلاً؟ الإجابة هي نعم، فخلال المواسم الحارة، يكون الوقود أكثر برودة وكثافة في الصباح الباكر.

ومع ارتفاع درجة الحرارة خلال النهار، يتمدد الوقود وتنخفض كثافته، والنتيجة هي أنك ستحصل على كمية أقل منه مقابل المال الذي تدفعه!

10. لا تنتظر حتى يصبح خزان الوقود فارغاً لملئه

استهلاك الوقود

إذا كان خزان الوقود فارغاً تقريباً، فهنا ستضطر في نهاية المطاف لشراء وقود باهظ الثمن عند أقرب محطة وقود تقابلك، مع عدم وجود فرصة لاختيار خيار أفضل!

هل أي من هذه الأفكار جديدة بالنسبة لك؟ هل تمتلك الحيل الخاصة بك والتي تساعدك على تقليل إنفاقك على الوقود؟ لا تتردد في مشاركة أفكارك مع القراء الآخرين في التعليقات 🙂 .