الرئيسية / خطيب 1 / ما هي أضرار الماتشا ؟

ما هي أضرار الماتشا ؟

انتشر مؤخراً شرب شاي الماتشا أو استخدام مسحوق الماتشا في الأطعمة المختلفة وذلك لفوائدها العديدة على الصحة. ولكن بالرغم من هذه الفوائد إلا أن هناك أضرار محتملة قد تواجهها عند تناولك للماتشا وخاصة عند تناولها بكميات كبيرة. أهم المعلومات حول أضرار الماتشا نقدمها لك في هذا الفيديو :

أضرار الماتشا

الماتشا والشاي الأخضر أصلهما من نبتة الكاميليا الصينية إلا أن طريقة زراعة الماتشا تختلف عن الشاي الأخضر، حيث أن الماتشا يتم ابعادها عن مصادر الشمس قبل ما يصل إلى 20-30 يوم من الحصاد مما يجعلها غنية بالكلوروفيل والأحماض الأمينية وبعد ذلك يتم إزالة السيقان والجذور وطحن الأوراق بالكامل.

مما يعني أنك عندما تتناول مسحوق الماتشا فأنت تتناول الورقة كاملة بكل ما تحتويه من عناصر قد تزيد مستوياتها عن الحد الآمن وبكل ما تحتويه الورقة من ملوثات زراعية أيضاً . لذلك من أضرار الماتشا المُحتملة على الصحة :

1. تمتلك نسب عالية من الملوثات

إن طريقة تناول الماتشا تستدعي استخدام مسحوق الماتشا المكوّن من ورقة الماتشا الكاملة بكل محتوياتها، مما قد يزيد من فرصة دخول نسب عالية من الملوثات إلى جسمك.

قد تأتي هذه الملوثات من التربة الملوثة أو من مبيدات الحشرات المستخدمة عند زراعة النبتة مما يجعلها تتعرض لكميات كبيرة من الزرنيخ والرصاص والفلوريد.

2. تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين

تحتوي الماتشا على نسبة عالية من الكافيين، وعند استهلاك كميات كبيرة من الكافيين قد تظهر عليك الأعراض :

  • الإسهال.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الصداع.
  • الأرق.
  • حرقة في المعدة.
  • الارتباك.

إذ أن نصف ملعقة صغيرة من الماتشا تحتوي تقريبًا على 35 ملليغرام من الكافيين وتصل الكمية الآمنة التي يمكن استهلاكها يوميًا من الكافيين إلى 400 ملليغرام، لذلك يمكنك أن تستهلك بشكل آمن ما يقارب 5 ملاعق صغيرة من مسحوق الماتشا يومياً .

ولكن على الحوامل والمرضعات تجنب استهلاك ما يزيد عن 200 ملليغرام من الكافيين يوميًا أي ما لا يزيد عن 3 ملاعق صغيرة من الماتشا، ويُنصح بعدم استهلاك الكافيين من قبل الأطفال.

3. تشكل خطر على الكلى والكبد

يحتوي مسحوق الماتشا على مضادات أكسدة بمعدل ثلاث مرات أكثر مما يحتوي الشاي الأخضر، ونظراً لاختلاف طبيعة تحمل الجسم من شخص لآخر قد تسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة عند بعض الأفراد أعراض مزعجة، مثل: الغثيان وأعراض أكثر جدّية، مثل: أعراض تسمم الكبد أو الكلى.

4. تقلل من امتصاص الحديد

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن أحد أضرار الماتشا على الصحة احتمالية تأثيرها على قدرة الجسم على امتصاص الحديد، حيث أن استهلاك الماتشا بكميات كبيرة قد يقلل من امتصاص الحديد وذلك بسبب احتوائها على مادة الكاتشين .

طريقة آمنة لتحضير وتناول الماتشا

نظراً إلى أن مسحوق الماتشا يحتوي على تراكيز عالية من المواد والعناصر المفيدة والضارة أيضاً ، يُنصح بعدم شرب أكثر من كوبين من شاي الماتشا في اليوم الواحد أي ما يساوي 500 مللتر.

وتعد الطريقة الأكثر شيوعاً لتحضير الماتشا هي الطريقة اليابانية حيث تتم من خلال الخطوات :

  1. ضع 4 ملاعق صغيرة من مسحوق الماتشا في وعاء الشاي.
  2. قم بإضافة 250 مللتر الماء الساخن إلى وعاء الشاي.
  3. اخفق المزيج حتى يصبح قوامه ناعم مع وجود رغوة على السطح.
  4. اسكب شاي الماتشا في أكواب التقديم.

كما يمكنك تناول الماتشا من خلال طرق أخرى، مثل: إضافة كمية قليلة من مسحوق الماتشا إلى تتبيلات السلطة أو خلطه مع الشوفان أو إضافته إلى العصائر مثل عصير البرتقال.