الرئيسية / خطيب 1 / ما هي فوائد شاي الماتشا للنساء ؟

ما هي فوائد شاي الماتشا للنساء ؟

يُعد شاي الماتشا أحد أنواع الشاي الأخضر الغني بالفوائد العديدة، وسنتعرف في هذا الفيديو على فوائد شاي الماتشا للنساء ..

فوائد شاي الماتشا للنساء

1. يحسن من المزاج

أحد فوائد شاي الماتشا للنساء أنه يحسن من المزاج؛ لاحتوائه على الحمض الأميني الثيانين .. الذي قد يساهم في إنتاج هرموني الدوبامين  والسيروتونين .. اللذان يعدان من هرمونات السعادة في الجسم.

وقد يساعد شاي الماتشا أيضاً في التخلص من مشاعر التوتر والقلق الذي قد يصاحب أعراض المتلازمة السابقة للحيض، من خلال تحفيز الشعور بالهدوء والاسترخاء.

2. يساعد على خسارة الوزن

من فوائد شاي الماتشا للنساء أنه يساعد على خسارة الوزن؛ من خلال زيادة ترطيب الجسم وتنشيط عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون، الأمر الذي يؤدي إلى خفض قيمة مؤشر كتلة الجسم .. وخسارة الوزن.

3. يحفز اليقظة والقدرات الإدراكية

إن تحفيز اليقظة والقدرات الإدراكية هي أحد فوائد شاي الماتشا للنساء، إذ أن شاي الماتشا يحتوي على الثيانين والكافيين .. اللذان يزيدان من مشاعر التنبه واليقظة والأداء العقلي خاصةً عند القيام بعدد من المهام معاً .

4. يحمي ضد السرطان

أحد فوائد شاي الماتشا للنساء أنه يساعد في الحماية ضد أنواع من السرطان ؛ لاحتوائه على مركبات البوليفينول .. والكاتيكين ..  التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

حيث تساعد هذه المركبات في التقليل من حجم الخلايا السرطانية والتقليل من سرعة نموها، ومن أنواع السرطانات التي يساعد شاي الماتشا في الحماية منها نذكر سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان الكبد.

5. يعزز من صحة القلب والجهاز الدوراني

يساعد شاي الماتشا على الحفاظ على صحة القلب والجهاز الدوراني من خلال خفض كل من ضغط الدم العالي ومستوى كوليسترول الدم الضار وثلاثي الغليسيريد ، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

6. يحمي الكبد

من فوائد شاي الماتشا للنساء أنه يساعد في حماية الكبد؛ إذ أن شاي الماتشا يساعد على أكسجة خلايا الجسم والكبد من خلال مركب الكلوروفيل  الذي يساعد على حمل كمية أكبر من الأكسجين إلى أنحاء الجسم ، ويساعد شاي الماتشا أيضاً على خفض مستوى إنزيمات الكبد ، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض الكبد.

7. فوائد أخرى

  • يحافظ على صحة الأسنان.
  • ينظم مستوى سكر الدم.
  • يقلل من شدة أعراض التهاب عنبية العين.

أضرار شاي الماتشا للنساء

  • التقليل من امتصاص الحديد في الجسم.
  • ظهور أعراض تسمم الكافيين، التي تتمثل بالأرق واضطراب نبضات القلب.

طريقة تحضير شاي الماتشا

  1. تنخيل 2 – 4 غرام من بودرة الماتشا في كوب.
  2. إضافة 60 مل من الماء المغلي.
  3. خلط البوردة بمخفقة خيزران خاصة.

طرق أخرى لاستهلاك الماتشا

  • صنع شاي الماتشا المثلج من خلال مزج ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا إلى ثلث كوب من الماء الساخن، ثم إضافته إلى مكعبات من الثلج.
  • استخدام بودرة الماتشا في صنع تتبيلات السلطات.
  • إضافة بودرة الماتشا إلى السموذي أو الشوفان بالحليب.