الرئيسية / خطيب 1 / ما هي أضرار تناول الشاورما الجاهزة ؟

ما هي أضرار تناول الشاورما الجاهزة ؟

تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة بشكل منتظم لا يؤثر فقط على وزن الإنسان ومحيط الخصر. بل يمكنه إلحاق الضرر بالكبد بطرق مشابهة إلى حد كبير بتأثير التهاب الكبد. وذلك بحسب دراسة أجراها باحثون أمريكيون ..

وكشفت نتائج الدراسة أن قضاء شهر واحد بتناول الوجبات السريعة يمكن أن يتسبب في تغييرات صحية كبيرة في الكبد. فالأطعمة التي تحتوي على كمية من الدهون المشبعة تخلق حالة تسمى الكبد الدهني. وأضاف: “إن التغييرات في إنزيمات الكبد تتماشى وتماثل آثار التهاب الكبد بشكل كبير التي تسبب في نهاية المطاف فشل بأنظمة الكبد”.

تلوين اللحوم

تقوم العديد من الشركات بتلوين اللحوم بالإضافات الملونة للإعلان عنها وترويجها للكسب المادي. مشدداً على أن هذه الإضافات تؤثر على هرمونات في جسم الطفل وصحته، وتسبب له نوعاً من الحساسية وغيرها من الأمراض. ويعتبر ذلك قمة المكر والخداع للمستهلك في محاولة لجذب الكبار والصغار للمنتج الذي لا تأتي دعايته من فراغ. بل تلجأ الشركات إلى متخصصين دارسين لعلم النفس والاجتماع لمعرفة أيسر وأنجح الطرق للوصول إلى الأطفال مباشرة لترويج المنتج بشكل سريع. وفقاً لما جاء في موقع الوئام.

نظافة البائع والسكين

إن من يقوم ببيعك الشاورما يعاني من عدم النظافة ، ومن عدم وعي لما تسببه السكين التي يقوم ببردها فوق قطع الشاورما. إن من يقوم بعملية تجهيز الشاورما لا بد من توافر النظافة فيه، سواء من نظافة شخصية أو نظافة الأدوات التي يستعملها في أثناء عمله .

لحوم غير صالحة

أسباب الإصابة بتلوث الشاورما هناك بعض المسببات للإصابة بتلوث الشاورما وتسممها. وبالتالي إصابة من يتناولها بالعديد من الأمراض هناك بعض الباعة الذين يقومون باستخدام لحم منتهي صلاحيته .

استخدام الجلد بديلاً عن اللحم

هناك من يقوم بغش في عملية تحضير مكونات الشاورما ، فبدلاً من أن يضع اللحم، يستعمل الجلد في غالبية الشاورما مع القليل من اللحم. وهذا الجلد ضارّ بصحة الإنسان فهو يحتوي على دم ونسبة عالية من الدهن، وتناول هذه المكونات يعمل على رفع نسبة الكوليسترول في جسم متناولها.

كما أنها تصيبه بالعديد من السرطانات والجلطات القلبية، ورفع نسبة الدهون في الجسم الكثير من العاملين في تحضير الشاورما. يلجؤون إلى إدخال الجلد في عملية تصنيع الشاورما مع القليل من اللحم وذلك لأن سعر الجلد أقل سعراً من اللحم بكثير .

أضرار قد تسببها الشاورما

الشاورما تسبب ارتفاع في الضغط لمن يقوم بتناولها، وتعمل الشاورما على انسداد في الشرايين لارتفاع نسبة الدهون المتكونة منها. وحدوث بعض التهابات المفاصل.

وأخيراً، يقول العديد من الخبراء اذا كنتم من محبين تناول الشاورما يجي أن تطهوها فى المنزل فتكون صحية أكثر.